عارضات أزياء كبيرات السن يكسرن حاجز العمر في عروض الموضة

عارضات أزياء متقدمات بالعمر غيّرن الصورة النمطية عن الموضة والجمال!

27 فبراير 2024

تظهر في كل مواسم عروض الأزياء موضة جديدة في عالم الملابس، لكن مؤخراً بدأ بعض مصممو الأزياء بتقديم صورة جديدة عن معايير الجمال وحتى أناقة السيدات مع تقدمهن في السن. إن كنت تلاحظين فإن عروض الأزياء التي أقيمت في المواسم السابقة تضمنت عارضات أزياء أعمارهن تتخطى سن الشباب، بعضهن سيدات تقدمن في السن يبرز الموضة الخاصة بهن. فما هي الرسالة وراء اختيار عارضات أزياء متقدمات في السن في بعض عروض الأزياء؟ وهل فعلاً يمكن تغيير الصورة النمطية عن الأزياء والفئة المستهدفة في عالم الموضة؟

عارضة الأزياء Maye Musk في عرض Christiano Serano
عارضة الأزياء Maye Musk في عرض Christiano Serano

ماذا يعني ظهور سيدات متقدمات في السن خلال عروض الأزياء؟

 

قديماً كان يعتقد دائماً أن الموضة هي لعبة المرأة الصغيرة أو الشابة فقط، ولكن في هذه الأوقات نرى العديد من عارضات الأزياء الكبيرات في السن يمشين على منصات العرض ويحققن شهرة كبيرة في عالم الموضة وعرض الأزياء. نحن لا نتحدث فقط عن النساء فوق الثلاثينات من عمرهن باعتبارهن "عارضات أزياء أكبر سنًا" أيضاً بل نقصد السيدات فوق سن الخمسين وأحياناً الستين. بعد أن استعانت دور الأزياء بسيدات ممتلئات واصبح الأمر عادياً في الفترة الأخيرة أن نرى عارضة أزياء ممتلئة تقدّم ملابس بمقاسات كبيرة، اليوم تدخل السيدات الكبيرات في السن عالم عرض الأزياء رغبة منهن وبالطبع من دور الأزياء بتوجيه رسالة تكسر العوائق أمام كل السيدات وبمختلف أعمارهن وتقدّم لهن خطوة تحفيزية للإهتمام بمظهرهن مهما كان عمرهن أو حتى مقاسهن!

 

أشهر عارضات الأزياء المتقدمات في العمر

 

يتشتهر أسابيع الموضة بكونها فرصة لإطلاق صيحات الموضة، لكن بدأت بعض دور الأزياء منذ سنوات حتى اليوم باستغلال هذه العروض للتوعية أو إيصال رسائل معينة للمجتمع وحتى السيدات. سابقاً شاهدنا عروض أزياء اختتمت بحضور فتيات من أصحاب الهمم أو يسرن على كرسي متحرك لإيصال رسالة تعني أن لا تفرقة أو اختلاف بين فئات المجتمع كافة. حسناً إنها رسائل جيدة بل ممتازة تعزز الوعي الإجتماعي لدينا، لكن هل اكتفت دور الأزياء بهذه الرسائل؟

كلا على العكس اكتملت الصورة لدى بعض دور الأزياء وأصبحت أكثر شجاعة لاعتماد عارضات أزياء كبيرات السن وظهورهن على منصات عروض الموضة. حتى شاهدنا سيدات كبيرات السن بشعر أبيض وقد غزت التجاعيد وجههن وتبدو عليهن ملامح التقدم بالعمر يقدمن أزياءاً متنوعة في عروض أهم صانعي الموضة.

 

من هن أشهر عارضات الأزياء الكبيرات بالسن اللواتي ظهرن في عروض الموضة؟

 

ماي ماسك Maye Musk

عارضة الأزياء May Musk
عارضة الأزياء May Musk

تبلغ هذه السيدة من العمر 78 عاماً وهي عارضة الأزياء وأخصائية تغذية وهي والدة إيلون ماسك الملياردير الشهير، تعمل كعارضة أزياء في عالم الموضة منذ خمسة عقود، وأشهر ظهور لها كان في العام 2017 خلال عرض Concept Korea.

 

ماري صوفي ويلسون Marie Sophie Wilson

Marie Sophie Wilson فرض أزياء Valentino للعام 2022
Marie Sophie Wilson فرض أزياء Valentino للعام 2022

تعتبر العارضة صاحبة الستون عاماً مصدر إلهام وصديقة مقربة من المصمم جون غاليانو، وتظهر في حملات معينة لكنها لا تبدو ملتزمة تماماً بمسيرتها المهنية في عرض الأزياء. وأشهر ظهور لها كان في عرض Simone Rocha.

 

بينيديتا بارزيني Benedetta Barzini

Benedetta Barzini عارضة الأزياء
Benedetta Barzini عارضة الأزياء

عارضة أزياء عمرها ثمانون عاماً، بدءًا من ظهورها الكبير أمام إيرفينج بن Irving Penn في الستينيات، وحتى اختتام عرض Simone Rocha لخريف وشتاء 2017 ، تمتعت عارضة الأزياء الشهيرة بينيديتا بارزيني بمسيرة مهنية استثنائية.

 

ماغي سميث Maggie Smith

Maggie Smith في جلسة تصوير لدار Loewe
Maggie Smith في جلسة تصوير لدار Loewe

واحدة من الممثلات الأكثر شهرة وتميزاً في العالم،صاحبة التسعون عاماً تهوى الموضة حتى ظهرت خلال العام الماضي في الصور الخاصة بجلسة تصوير لدار Loewe.

 

شارلوت رامبلينك Charlotte Rampling

Charlotte Rampling عارضة الأزياء
Charlotte Rampling عارضة الأزياء

هي ممثلة بريطانية تبلغ من العمر 78 عاماً وأيقونة من حقبة الستينيات بدأت حياتها المهنية كعارضة أزياء، غابت عن عالم الموضة قم عادت ومؤخراً ظهرت خلال جلسة تصوير لإطلاق أزياء من علامة Massimo Dutti.

 

كارمن ديل أوريفيس Carmen Dell'Orefice

Charlotte Rampling عارضة الأزياء
Charlotte Rampling عارضة الأزياء

في عمر 90 عاماً، لم تتقاعد كارمن ديل أوريفيس من عالم الأزياء والموضة فقد سارت على منصة في عرض نوريسول فيراري لربيع وصيف 2013 خلال أسبوع الموضة في نيويورك وهي تهتم بالظهور بين الحين والآخر في صور تعكس حبها للموضة.