قمة +BRICS نقطة التقاء للأزياء والثقافات المتنوعة... الإمارات ومصر حاضرتان بتميّز

قمة +BRICS نقطة التقاء للأزياء والثقافات المتنوعة... الإمارات ومصر حاضرتان بتميّز

نادين منيّر
14 ديسمبر 2023

قمة أزياء مجموعة "البريكس+" BRICS+، التي عُقدت من 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر في موسكو، أصبحت نقطة التقاء للأزياء والثقافات المتنوعة، مما يمهّد الطريق لصناعة أكثر شمولاً وترابطًا. ومن بين متخصصين في الصناعة من أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وإفريقيا وجنوب شرق آسيا ورابطة الدول المستقلة، برز الحضور العربي المتمثّل بالإمارات ومصر.

عُقدت قمة أزياء مجموعة "البريكس+" BRICS+ من 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر في موسكو
عُقدت قمة أزياء مجموعة "البريكس+" BRICS+ من 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر في موسكو

مصر والإمارات بين 60 وفداً من مختلف البلدان

تضمن برنامج الأعمال الشامل للقمة أكثر من 40 جلسة مع أكثر من 200 متحدث من مختلف أنحاء العالم. لقد بحثوا في موضوعات الصناعة المهمة مثل التعاون وريادة الأعمال والابتكار. وشارك في القمة أكثر من 60 وفداً من مختلف البلدان وكانت الإمارات العربية المتحدة ومصر من بينها. متحدثون مثل ويلي باتورا، الرئيس التنفيذي ومؤسس مجلس أزياء فورت؛ أيشواريا شارما، مستشارة الاستدامة في مجلس فورت للأزياء؛ عليا خان، مؤسسة ورئيسة مجلس الأزياء والتصميم الإسلامي؛ بيونا غاباري، مديرة المواهب الرقمية، مؤسسة شركة Falcon Ventures Middle East  في برنامج الأعمال. كما شارك بول أنطاكي، رئيس المجلس المصري للأزياء والتصميم (EFDC)، في جلسة "Staff in trend. Skills required for a fashion business operator".

ضمت القمة 60 وفداً من مختلف البلدان
ضمت القمة 60 وفداً من مختلف البلدان

صالة العرض B2B شكّلت مكانًا احترافيًا لتعزيز الروابط الجديدة بين المشترين والمصممين وخبراء الصناعة. استضافت هذه المساحة الواسعة 130 علامة تجارية ومصممًا من الأرجنتين وروسيا والهند ومصر وتركيا وجنوب أفريقيا وغيرها، مما جذب المشترين من الصين والهند والمكسيك وروسيا ودول أخرى. هاني البحيري مثّل دولة مصر في هذه المساحة.

دورة الأزياء المكثفة

وكانت دورة الأزياء المكثفة عبارة عن منصة تعليمية خاصة تم تنظيمها ضمن القمة. أتيحت الفرصة لطلاب الموضة والمصممين الناشئين للتعلم من 37 محاضرًا من جامعات مرموقة ومؤسسات الأزياء العالمية. وضمت القائمة أساتذة وخبراء من البرازيل، الصين، الهند، الأرجنتين، روسيا، كولومبيا، تركيا، جنوب أفريقيا، ونيجيريا وغيرها. وكان من بين الممثلين من دولة الإمارات العربية المتحدة بريانكا ساركار، خبيرة الإدارة العليا في صناعة بيع الأزياء بالتجزئة؛ محاضر في  EMDI، FAD، جامعة ميدلسكس والذي ألقى محاضرة حول تحليل المنافسين في صناعة الأزياء.

عروض الأزياء من أبرز أحداث قمة "البريكس+"

أبرز أحداث القمة كانت عروض الأزياء، حيث تمكن المصممون من عرض مجموعاتهم للجمهور الدولي. ضمت القائمة أسماء مشهورة مثل David Tlale من جنوب أفريقيا،SADAELS  من الأرجنتين، أرزو كابرول من تركيا، و陳宇CHNNYU من الصين، لوكاس لياو من البرازيل، وFDCI تقدم: ريتشكومار، خانيجو، نوشاد علي وشروتي سانشيتي من الهند. وقد وفرت هذه المجموعة المتنوعة من المصممين منصة لا مثيل لها للتبادل الثقافي واحتفلت بالنسيج الغني للأزياء العالمية.

ومن مصر، قدّم المصمم هاني البحيري مجموعته. وتُعرف علامة "هاني البحيري هوت كوتور" بأنها مبتكرة أغلى فستان زفاف في التاريخ المصري.

وسارت العارضات على المنصة بفساتين مطرزة بالكريستال والريش. أثناء سيرهن بفخر وفخامة على المنصة، استمتع الحضور بتصاميم سيتوق مشاهير هوليود إلى تجربتها. افتتح العرض، بفستان فاخر أشاد من خلاله هاني البحيري بثقافته وتاريخه. الفستان المغطى بالكريستال عكس صورة الملكة المصرية نفرتيتي، كما أن غطاء الرأس والأساور والمجوهرات جعلتنا نعود إلى الأكسسوارات التقليدية من مصر القديمة.

مجموعة هاني البحيري للأزياء الهوت كوتور
مجموعة هاني البحيري للأزياء الهوت كوتور
مجموعة هاني البحيري للأزياء الهوت كوتور
مجموعة هاني البحيري للأزياء الهوت كوتور
مجموعة هاني البحيري للأزياء الهوت كوتور
مجموعة هاني البحيري للأزياء الهوت كوتور

World Fashion Shorts

ظهرت World Fashion Shorts كتركيبة غامرة متعددة الوسائط تجمع بين الموضة والسينما وفن الفيديو. وقد ضمت مجموعة منسقة من الأفلام القصيرة النابضة بالحياة والتي حصلت على جوائز في مهرجانات أفلام الموضة العالمية. شهد هذا النوع الناشئ نموًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة. يشمل اختيار World Fashion Shorts أفلامًا من مناطق متنوعة مثل جنوب إفريقيا وأمريكا الشمالية وأوروبا ووسط وجنوب شرق آسيا. لقد قدموا معًا لمحة آسرة لمجموعة واسعة من الثقافات ووسعوا فهمنا للأزياء.

قمة أزياء "البريكس+" برزت كمناسبة مؤثرة للغاية في عالم الموضة
قمة أزياء "البريكس+" برزت كمناسبة مؤثرة للغاية في عالم الموضة

برزت قمة أزياء "البريكس+" كمناسبة مؤثرة للغاية في عالم الموضة، حيث اجتذبت ممثلين عن صناعة الأزياء من مختلف أنحاء العالم. وتضمنت مجموعة متنوعة من الأنشطة حيث اجتمع متخصصو الأزياء بما في ذلك المصممين والمشترين ورؤساء أسابيع الموضة والصحفيين من مختلف المناطق بما في ذلك أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا والشرق الأوسط ودول رابطة الدول المستقلة لمناقشة القضايا الحالية في صناعة الأزياء. وقد أظهر هذا الحدث صناعة الأزياء المزدهرة في المدينة، وأكد مرة أخرى مكانة موسكو كمركز للأزياء العصرية.