علامة Bthaina

المصممة بثينة الزدجالي لـ"هي": الأنماط الملونة والأنيقة في الثقافة العمانية تلهمني وعلامة Bthaina انعكاس لقوة عمان

نادين منيّر
17 أكتوبر 2023

تجمع علامة Bthaina العمانية بين الجمال الراقي والفخامة البسيطة، كما تتميّز تصاميمها وخصوصًا العبايات والقفطان بالعصرية والأنثوية مع التركيز على التفاصيل الرائعة المستوحاة من العناصر الشرقية والغربية.

بدأت "بثينة الزدجالي" علامتها التجارية في عام 2010، حيث قامت بتصميم القفطان والعبايات لعدد قليل من العملاء المختارين. وبعدما نالت صدى إيجابيًا، قررت افتتاح أول متجر لها في عام 2011. بثينة شغوفة بالفن والموضة، تحب الأنماط والألوان وإيجاد طرق جديدة لإعادة إحياء التقنيات العمانية التقليدية، كما تحلم بإيصال علامتها إلى العالمية.

وبمناسبة يوم المرأة العمانية الذي يصادف في السابع عشر من أكتوبر، كان لموقع "هي" هذا الحديث مع المصممة بثينة الزدجالي.

تصاميم علامة Bthaina
تصاميم علامة Bthaina 

كيف اكتشفت شغفك بالموضة وتصميم الأزياء؟

لقد كان لدي دائمًا حب فطري للأزياء، ولطالما أثار اهتمامي فن الرسم وعملية اختيار الأقمشة والحرفية المعقدة مما دفعني في المرحلة الأولى إلى التصميم لعائلتي وأصدقائي المقربين. لكن الدعم والترحيب الكبير الذي تلقيته منهم زاد رغبتي في بدء علامة تجارية.

تصاميمك مستوحاة من العناصر الشرقية والغربية على حدّ سواء، كيف تنجحين في جمع العالمين سويًا؟

تنبع كل صورة ظلية من القصات التقليدية التي تحتضن ثقافتنا وتراثنا. لقد دمجتها مع الأقمشة الفاخرة والتفاصيل المعقدة لتعزيز العناصر الشرقية.

هل من أيقونة جعلتك تعشقين الموضة وهل تستوحين منها في تصاميمك؟

ليس لدي أيقونة أزياء واحدة مفضلة، إذ أن الأنماط الملونة والأنيقة في الثقافة العمانية هي التي تلهمني، فالأنماط والجمال من تراثنا يُبقي حبي للأزياء حيًا. الأمر لا يتعلق بشخص واحد، بل يتعلق بالاستمتاع بالجمال من حولنا كل يوم. الخليج مصدر إلهام كبير بالنسبة لي. أحب كيف يجمع بين الحياة التقليدية والحديثة. من الملابس التقليدية الجميلة إلى أحدث صيحات الموضة في المدن النابضة بالحياة، فإن المزيج بين القديم والجديد في الأزياء الخليجية يثير إبداعي حقًا.

تصاميم علامة Bthaina
تصاميم علامة Bthaina 

من هي امرأة Bthaina؟

امرأة "بثينة" واثقة من نفسها، سعيدة ومسترخية. تحب أن تشعر بالراحة والأناقة وتقدّر الجودة والجمال. يستهدف هذا الموسم على وجه الخصوص النساء اللواتي يرغبن في إضافة القليل من الألوان إلى خزائن ملابسهن!

هل تستمدين الإلهام من جذورك العربية أم أن التصاميم العصرية تنال اهتمامًا أكبر من الجمهور؟

أجد الإلهام في حياتي اليومية، من عائلتي وأصدقائي ومن حولي. كما أنني أستمد الإلهام من بلدي الأم عمان ومن رحلاتي إلى الخارج.

كيف تصفين مشهد الموضة اليوم في العالم العربي؟

لقد قطع شوطًا كبيرًا في السنوات العشر الماضية. عندما أطلقت علامتي لم يكن هناك العديد من العلامات التجارية من المنطقة. لكن الآن يوجد الكثير من المصممين الموهوبين الذين يجعلون مشهد الموضة متنوعًا حقًا.

تصاميم علامة Bthaina
تصاميم علامة Bthaina 

ما هي الرسالة التي توجيهنها إلى المرأة العمانية في عيدها؟ وكيف تُلهمك في عملك؟

في يوم المرأة العمانية أود أن أبعث برسالة تقدير واحترام وإعجاب إلى كل نساء عمان. كوننا محاطين بمثل هذه النساء هو بمثابة تذكير يومي بالدور الذي لا يقدر بثمن الذي نلعبه في تشكيل عالمنا ويعزز أهمية تمكين المرأة في جميع جوانب الحياة. إن نشأتي بين هؤلاء القدوة القوية ومشاهدة كيف تدعم بلادنا كل امرأة باستمرار، يلهمني للعمل الجاد وأعتبر Bthaina انعكاسًا لقوة عمان.

ما هي مشاريعك المستقبلية؟

لدي بعض المشاريع المثيرة في طور الإعداد! ومن دون الإعلان عن الكثير في الوقت الحالي، أقوم باستكشاف طرق جديدة تمزج بين الجماليات الحديثة والثراء الثقافي. ترقبوا مزيجًا من التقاليد والحداثة في إبداعاتي القادمة.