المصمم السعودي محمد آشي

أسماء عربية عالمية في قائمة Bof 500 الأكثر تأثيراً في صناعة الأزياء والموضة

ملاك صولي
1 أكتوبر 2023

قائمة Bof 500، أنشأتها The Business of fashion، وهي بمثابة مؤشر عالمي، تحتوي هذه القائمة على أبرز الأسماء العالمية، التي لها تأثيرها الفعلي في عالم الموضة والأزياء، من مصممين، مؤثرين، وعارضات أزياء من جميع أنحاء العالم. هذه القائمة تضم عدد لا يستهان به من الأسماء العربية، بفئات متنوعة، اليوم في هذا النص، سوف نتعرف سوياً على أبرز الأسماء العربية التي حققت إنجازات عالمية، وتعتبر اليوم من أهم الأسماء وأبرزها في عالم صناعة الموضة والأزياء في العالم. القائمة كبيرة، والأسماء الموجودة في قائمة Bof 500، كثيرة، ولكن اليوم سوف نذكر أبرز الأسماء العربية العالمية التي إنضمت مؤخراً، في فئة تصميم الأزياء، والتأثر في عالم الموضة، والتي من خلال نجاحاتها وشهرتها العالمية، إستحقت وعن جدارة وجودها في هذه القائمة العالمية، التي تعنى في مجال الموضة والأزياء.

Rami al Ali

من بين الأسماء اعربية التي إنضمت عام 2023، لقائمة BOF 500، أطلق رامي العلي علامته التي تحمل اسمه، وهو معروف بأزياء راقية تحظى بتقدير عالٍ. بدأ العلي، المولود في سوريا، حياته المهنية بالعمل في دور الأزياء في دبي بعد تخرجه من كلية الفنون بجامعة دمشق عام 1995. أسس خط تصميم الأزياء الخاص به في دبي عام 2001. واكتسبت أعماله شهرة عربية عالمية. 
لمع نجمه عالميًا في عام 2009 عندما ظهر على التقويم الرسمي للأزياء الراقية في ألتا مودا ألتا روما في إيطاليا. في عام 2012، ظهر لأول مرة في أسبوع باريس للأزياء الراقية، ومنذ ذلك الحين واصل توسيع أعماله، حيث أطلق الملابس الجاهزة في عام 2014 وقدم خط ملابس الزفاف الجاهزة في عام 2020.
وعلى الرغم من أنه كان يحظى بمتابعة من المشاهير والعائلات المالكة المخلصين في الشرق الأوسط لسنوات، فقد قام مؤخرًا بتصميم الأزياء لنجوم ومشاهير عالميين من بينهم بيونسيه، جينيفر لوبيز ونعومي كامبل. وقد أظهر العلي التزامه برعاية المصممين الشباب من خلال برامج الإرشاد مع معهد إسمود للأزياء في دبي ومجلس دبي للتصميم والأزياء. وهو أيضًا مؤسس "أرض ديار"، وهي مبادرة مخصصة لتمكين المواهب السورية الصاعدة من خلال ربطهم بالقادة المتميزين.

أسماء عربية في Bof 500
المصمم السوري العالمي رامي العلي

Mohamed Ashi

من الأسماء التي إنضمت مؤخراً إلى قائمة Bof 500، محمد آشي هو مصمم أزياء سعودي ومؤسس العلامة التجارية "آشي ستوديو". أصبح أول مصمم أزياء من منطقة الخليج ينضم إلى اتحاد الأزياء الراقية في باريس كعضو ضيف في عام 2023. وبعد فترة قضاها في دراسة تصميم الأزياء في Esmod، وخبرة مهنية في جيفنشي، عمل آشي لدى دار إيلي صعب، قبل وضع الأسس لعلامته التجارية الخاصة. بدأ آشي العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية في عام 2007، ثم انتقل إلى فرنسا في عام 2018 حيث استقطب مجموعة كبيرة من أفراد العائلة المالكة والمشاهير بما في ذلك بيونسيه، الملكة رانيا، سونام كابور، ديبيكا بادوكون، بينيلوبي كروز، ديان كروجر، رينا ساواياما، وبيلي بورتر.
يتقن آشي الأحجام في التصميم باستخدام التقنيات الأكثر تميزًا والبحث عن الانسجام بين العناصر المتناقضة والعناصر البسيطة. يدمج تصميمه المميز بين الجماليات القديمة لشبه الجزيرة العربية مع الأسس الكلاسيكية للأزياء الأوروبية لتحقيق تعبير معاصر عن الأناقة الخالدة. ويعتبر مصممًا رائداً في المملكة العربية السعودية. 

أسماء عربية في Bof 500
المصمم السعودي العالمي محمد آشي

خديجة البستكي 

خديجة البستكي هي نائب الرئيس الأول لمنطقة دبي للتصميم (D3)، وهو مركز أعمال عالمي للتصميم والفن والإبداع، وهو جزء من مجموعة تيكوم في الإمارات العربية المتحدة. ساهمت في إطلاق بعض فعاليات صناعة الأزياء في دبي. دعمت حدثًا طويل الأمد للأعمال (أسبوع الموضة العربي)، ووافقت على تغيير علامته التجارية إلى أسبوع الموضة في دبي. ومن خلال وضع ثقل D3 وراء ذلك، حافظت على ارتباط الحدث بمجلس الأزياء العربي، مما ساعد على توحيد الصناعة حول عرض واحد مع الحفاظ على طابعها الإقليمي. وقد أدى هذا بدوره إلى تعزيز مكانة دبي باعتبارها عاصمة الموضة في الشرق الأوسط والبوابة العالمية للمنطقة مع توفير قدر أكبر من الوضوح للمصممين وغيرهم من أصحاب المصلحة في الصناعة.
انضمت البستكي إلى فريق قيادة D3 في عام 2019، حيث أطلقت سلسلة من المبادرات الثقافية والتجارية الإستراتيجية لتعزيز العلامات التجارية والمواهب التي تساهم في الاقتصاد الإبداعي المحلي والإقليمي. يُضاف أسبوع الموضة في دبي إلى تقويم فعاليات D3، بما في ذلك Sole DXB، وهو معرض تجاري لأزياء الشارع ومهرجان أسلوب الحياة الثقافي للشباب، وأسبوع دبي للتصميم. وهي من أشد المدافعين عن المواهب الشعبية، وتعمل بشكل وثيق مع حاضنة الأعمال الناشئة التابعة لمجموعة تيكوم In5 Design ومعهد دبي للتصميم والابتكار (DIDI) التابع لشركة D3. تتمتع البستكي بخبرة تزيد عن 15 عامًا في مناصب إدارية في مجموعة تيكوم، وعالم المناطق الاقتصادية (EZW)، والمنطقة الحرة بجبل علي (JAFZA)، وموانئ دبي العالمية.

أسماء عربية في Bof 500
المصممة البارزة خديجة البستكي 

Amy Roko

إيمي روكو هي ممثلة كوميدية ومغنية راب وصانعة محتوى من المملكة العربية السعودية، وقد ساعد نجاحها كمؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي في تأمين حملات عرض أزياء إقليمية من ماركات الأزياء والجمال العالمية. كامرأة منقّبة، أثرت روكو على الآخرين في حركة الموضة المحتشمة. 
في عام 2020، اختارت شركة Levi's  إيمي روكو لحملة إقليمية بعنوان "I Shape My World" بالشراكة مع UAE Woman. جاءت انطلاقتها في عام 2022 عندما ظهرت في فيديو إعلاني لعلامة New Balance وهي تغني مرتدية طبقات من الملابس الرياضية الرمادية والأحذية الرياضية الكبيرة. قامت شركة Benefit Cosmetics، المملوكة لشركة LVMH، باختيارها لتلعب دور البطولة في حملة فيديو موسيقية تتميز بمكياج عيون قوي يمكن رؤيته من خلال نقاب مطرز بالترتر وهي تغني على أنغام موسيقى الهيب هوب وهي ترتدي رداءً فضيًا وعباءة سوداء. بدأت روكو مسيرتها الكوميدية في عام 2015 من خلال نشر مقاطع تمثيلية قصيرة على منصة Vine. وبحلول عام 2023، كانت قد جمعت أكثر من 1.6 مليون متابع على إنستقرام ومليون متابع على Tiktok من جميع أنحاء الشرق الأوسط ومناطق أخرى.

أسماء عربية في Bof 500
Amy roko الشابة السعودية الشهيرة 

أسماء عربية عالمية سباّقة..

المصمم اللبناني العالمي، زهير مراد، من أبرز الأسماء العربية، التي وصلت إلى العالمية بجدارة ومثابرة عالية. إنه الإسم اللبناني العربي، الذي رفع الراية عالياً في مجال الموضة والأزياء منذ سنوات عديدة. من الأسماء العربية النافذة في هذا المجال، ولها تأثيرها الفعلي في مجال الموضة والأزياء عالمياً، وهو من بين الأعضاء البارزة في BOf 500.

أسماء عربية في Bof 500
المصمم اللبناني زهير مراد

إسم لبناني عالمي آخر، Elie Saab، وصل إلى العالمية بجدارة أيضاً، وكان له أسلوبه وخطه المميّز في هذا المجال، وخصوصاً في مجال تصميم الأزياء الراقية. تعامل مع معظم المشاهير في العالم، وكان إسم فعاّل في هذا المجال، وهو اليوم من أشهر مصممين الأزياء في العالم. وهو من بين الأسماء الموجودة في قائمة Bof 500.

أسماء عربية في Bof 500
المصمم اللبناني إيلي صعب