النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

المديرة التنفيذية لحي دبي للتصميم خديجة البستكي لـ"هي": أسبوع الموضة العربي يرسخ مكانة دبي عالميًا

المديرة التنفيذية لحي دبي للتصميم خديجة البستكي: jنظم النسخة الثالثة لفعاليات أسبوع الموضة العربي لأزياء الرجال على مستوى آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا في الفترة من 28 حتى 30 يناير الجاري
1 / 2
المديرة التنفيذية لحي دبي للتصميم خديجة البستكي: jنظم النسخة الثالثة لفعاليات أسبوع الموضة العربي لأزياء الرجال على مستوى آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا في الفترة من 28 حتى 30 يناير الجاري
المديرة التنفيذية لحي دبي للتصميم خديجة البستكي:يتمثل هدفنا الرئيسي دائماً في توفير بيئة أعمال داعمة لمختلف مكونات المجتمع الابداعي
2 / 2
المديرة التنفيذية لحي دبي للتصميم خديجة البستكي:يتمثل هدفنا الرئيسي دائماً في توفير بيئة أعمال داعمة لمختلف مكونات المجتمع الابداعي

خديجة البستكي هي المديرة التنفيذية لحي دبي للتصميم، تمتد خبرتها إلى أكثر من أربعة عشر عاماً في المناصب التنفيذية. أثبتت ذاتها وقدراتها ونجحت في تعزيز مكانة حي دبي للتصميم محلياً وإقليمياً ودولياً من خلال دورها الفاعل في أعمال التطوير الاستراتيجي، ووضع البرامج، ومبادرات التسويق.

سعت البستكي للارتقاء بقطاع الثقافة والتصميم في الإمارات إلى مستوى عالمي بخطى ثابتة ومثابرة دؤوبة، فأدارت مهام تنفيذ خطط الأعمال لحي دبي للتصميم للوصول إلى أسواق جديدة.

وبالتزامن مع انطلاقة أسبوع الموضة العربي لأزياء الرجال في  "حي دبي للتصميم" ، البستكي تشاركنا أهم الفعاليات والعروضن خلال هذا الحوار الحصري الذي أجرته مع موقع "هي".

المديرة التنفيذية لحي دبي للتصميم خديجة البستكي: سيقام أسبوع الموضة العربي أربع مرات في العام
  1. يستضيف "حي دبي للتصميم" النسخة الخاصة لفعاليات أسبوع الموضة للرجال هل يمكن أن تخبرينا أكثر عن هذه الفعالية وبرنامجها؟

بصفتنا شريكاً استراتيجياً لمجلس الأزياء العربي، يسعدنا في حي دبي للتصميم أن ننظم النسخة الثالثة لفعاليات أسبوع الموضة العربي لأزياء الرجال على مستوى آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا في الفترة من 28 حتى 30 يناير الجاري، ما يرسخ مكانة دبي مركزاً عالمياً لكبرى الشركات العالمية والمواهب والشركات الناشئة في مجالات التصميم والأزياء.

ستُقام العروض بصيغة حضورية لأول مرة في حي دبي للتصميم من الساعة 6 مساءً إلى 10 مساءً، كما سيتاح للجمهور من جميع أنحاء العالم متابعة فعاليات أسبوع الموضة العربي لأزياء الرجال، والتعرف على تصاميم خريف وشتاء 2022/23 للرجال عبر الإنترنت. وستركز هذه النسخة على دمج التقنيات مع فنون وجماليات التصميم لتقديم أزياء وصناعات أكثر استدامة وسيستعرض المصممين المشاركين من داخل وخارج الدولة مثل الولايات المتحدة وسويسرا والمملكة المتحدة وفرنسا مجموعة تصاميم استثنائية صممت لتناسب مختلف أذواق الرجال.

وتكمن أهمية فعاليات أسبوع الموضة العربي في تسليط الضوء على آفاق الفرص المتاحة لصناعة الأزياء الرجالية الجاهزة بما يسهم في ترسيخ بيئة محفزة لنمو القطاع تشمل كافة مراحل العمل بدءاً بعملية التصميم ومروراً بالإنتاج والتطوير وصولاً إلى المنتج النهائي الأمر الذي يعزز مكانة دبي التنافسية في مجال تصدير الملابس المصنّعة محلياً إلى مختلف أنحاء العالم.

 

  1. ماهي الفكرة من استضافتكم لأسبوع الموضة للرجال في هذا الوقت من العام؟ وهل ستكون العروض بصورة واقعية أو رقمية؟

انسجاماً مع جهودنا لتوفير بيئة أعمال تُسهم في دعم وتمكين المواهب الناشئة من خلال إيجاد منصة تفاعلية جاذبة لأهم الأسماء والعلامات في عالم الموضة والأزياء والتصميم، سيتم تنظيم أسبوع الموضة العربي أربع مرات على مدار العام بالتزامن مع مواسم عرض مجموعات الموضة والأزياء. نستعد للترحيب بضيوف الحدث وزواره لعرض تصاميم خريف وشتاء 2022/23 للرجال مع اتباع جميع إجراءات السلامة والوقاية الموصي بها، كما قمنا بالتعاون مع شركائنا بتوفير فرصة حضور العروض على صفحات التواصل الاجتماعي حيث سيتم بث العروض بصيغة مباشرة عبر الإنترنت.

وتحقيقاً لرؤية الحدث بتعزيز الحضور الرقمي للحدث ودعم القدرات التنافسية للمشاركين من أبرز علامات الأزياء والمصممين، يتعاون أسبوع الموضة العربي لأزياء الرجال مع عمالقة التكنولوجيا مثل مايكروسوفت وغودادي وإبسون، التي ستركز على دعم الصناعات الإبداعية. كما سنقدم للمتابعين تجربة حضور متكاملة بحيث نوفر للجماهير إمكانية الطلب وشراء الأزياء عبر المنصات الرقمية.

 

  1. كيف سيدعم "حي دبي للتصميم" المصممين المحليين ومن منطقة الخليج العربي، وكم عدد المشاركات الخليجية في أسبوع الموضة للرجال؟

يتمثل هدفنا الرئيسي دائماً في توفير بيئة أعمال داعمة لمختلف مكونات المجتمع الابداعي في سبيل تمكين المواهب ورفدها بفرص النمو على مختلف المستويات، سواء كان مصمماً مبتدئ يبحث عن فرصة للاحتراف والتعريف بعلامة الأزياء التجارية الخاصة به أو من أهم المصممين المعروفين في عالم الأزياء.

ويتسع نطاق اهتمامنا ليشمل الكفاءات والمواهب وأصحاب الأعمال في مختلف ميادين الإبداع والابتكار مثل الأزياء والتصميم والهندسة والفنون، ونسعى لنكون منصة جامعة لأهم الموهوبين والأسماء البارزة في هذه الميادين الفنية والإبداعية والمهنية من أجل الارتقاء بهذا المجتمع وجعل دبي وجهة عالمية للمهتمين بمجالاته وصناعاته ذات الصلة من خلال توفير البنى التحتية المتطورة، ومساحات العمل المشترك والمرافق الإبداعية لتمكين المواهب.

وبالنسبة للمشاركات في هذه النسخة، سنشهد تصاميم مميزة بتوقيع أماتو ومايكل سينكو وأنومالوس. وأتطلع لمشاهدة عروض أزياء مايكل سينكو وأماتو لكونها تدمج تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد وهي من خطوط الموضة الحديثة ومن شأنها أن تقدم تصاميم وأزياء أكثر تفرداً .

 

  1. كيف تؤثر استضافة أسابيع الموضة على المشهد الفني والثقافي للبلد؟

بصفته مركزاً رائداً في مجالات التصميم والأزياء والفن، نسعى في حي دبي للتصميم باستمرار في البحث عن طرق جديدة لتمكين المجتمع الإبداعي، وتوفير منظومة تستقطب المواهب والطاقات المبدعة وتمنحها فرصةً لخوض التجارب وتبادل الخبرات بهدف النمو ومواصلة طريق النجاح. وتكتسب الشراكة مع مجلس الأزياء العربي أهمية لمساهمتها في النمو المستدام لقطاع الأزياء وخاصة وأن هذا القطاع مثل باقي القطاعات يرتكز على الابتكار والإبداع وله دور هام في عالم ما بعد الوباء. يجب علينا جميعاً التعامل مع الإبداع بمنظور جديد، ونؤمن بأن مثل هذه الفعاليات ستشجع الحوارات حول مستقبل صناعة الأزياء.

كما من شأن الفعاليات المتنوعة لأسبوع الموضة العربي الإسهام في تحقيق استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي، والتي تستهدف مضاعفة مساهمة القطاع الإبداعي في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي من 2.6 % في نهاية 2020 إلى 5% بحلول عام 2025.

 

  1. ما هي أبرز المشاريع والأحداث التي يتجهّز لها حي دبي للتصميم؟

لدينا أجندة حافلة بالفعاليات والمبادرات والعروض على مدار العام، ويأتي تنظيم أسابيع الموضة في مقدمة هذه الأحداث. وفور الانتهاء من أسبوع الموضة العربي لأزياء الرجال سنقوم بالاستعداد للترحيب بزوار معرض "الفن المبتكر" وذلك في شهر مارس المقبل الذي يقدم مجموعة متنوعة من التراكيب الفنية الجذابة والمعارض الفنية.

وننظم سنوياً أسبوع دبي للتصميم، المهرجان الإبداعي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط والذي يقام في الربع الأخير من كل عام، ونتطلع للمشاركات الخلاقة في النسخة الثامنة لهذا العام، حيث شهدت النسخة الماضية من أسبوع دبي للتصميم تنظيم أكثر من 250 فعالية ونشاطاً وجلسة بمشاركة أبرز المصممين المحليين والإقليميين. وبالتزامن مع أسبوع دبي للتصميم ننظم أيضاً "الملتقى الإقليمي للهندسة المعمارية" الذي يعد أول فعالية متخصصة بالعمارة والعمران والتنمية.

كما تشكل ورش العمل والجلسات الحوارية الغنية مكوناً أساسياً يضمن تنوع أجندة الفعاليات التي يقدمها حي دبي للتصميم لاستقطاب المزيد من الكفاءات والمواهب وشركاء الأعمال.

 

  1. مع اقتراب شهر المرأة، ماهي رسالتك للنساء الشابات اللواتي يطمحن إلى النجاح في عالم ريادة الأعمال؟

تشكل المرأة عنصراً جوهرياً لإنجاح مسيرة التصميم والابداع، ويسعدنا أن يضم حي دبي للتصميم العديد من الشركات التي تقودها سيدات أعمال، ونأمل أن نسلط الضوء على المزيد المبدعات وتمكين رائدات الأعمال وترسيخ دور المرأة في دولة الإمارات فهي الأساس لمستقبل مزدهر ومشرق. أدعو جميع الشابات الموهوبات في مجال التصميم للاستفادة مما يوفره حي دبي للتصميم من مجتمع إبداعي واحترافي متكامل حيث يضم معهد دبي للتصميم والابتكار، الجامعة الوحيدة بالمنطقة المكرسة للتصميم والإبداع، بالإضافة إلى حاضنة الأعمال in5، وهي منصة لتمكين الابتكار في المنطقة، أسهمت في إنشاء نظام متكامل للطلاب ورواد الأعمال والشركات الناشئة في دبي، حيث يجري احتضانها ورعايتها للوصول بها إلى المرحلة التالية من النمو.

×