"هي" تلقي الضوء على مصممات وعلامات أزياء إماراتية رائدة في مجالها

"هي" تلقي الضوء على مصممات وعلامات أزياء إماراتية رائدة في مجالها

نادين منيّر
27 أغسطس 2023

عام بعد آخر تُثبت علامات الأزياء الإماراتية موهبتها وتميّزها، ما جعلها تحجز مكانة بارزة ضمن لائحة أشهر وأهم العلامات في المنطقة التي تقدّم تصاميم أزياء راقية وإكسسوارات مبتكرة. وبمناسبة يوم المرأة الإماراتية، يلقي موقع "هي" الضوء على علامات رائدة في مجالها وتركت بصمة كبيرة في عالم الموضة والأزياء، لتتعرّفي عليها أكثر من خلال هذه المقابلات.

Wafa Balaswad

تصاميم علامة Wafa Balaswad
تصاميم علامة Wafa Balaswad

ما الذي يميّز علامة Wafa Balaswad؟

إن علامة Wafa Balaswad تعكس شخصيتي وطموحاتي وشغفي بالتفرد، والتميّز والإبداع والتجديد، فعالم الأزياء يحتاج إلى التطوير والجرأة في طرح الأفكار وتنفيذها، وما يميز علامتي التجارية هو أن معظم تصاميمي يغلب عليها الألوان الجريئة المفعمة بالحياة. إلى جانب أن علامة Wafa Balaswad موجهة للمرأة الطموحة التي يعنيها الاهتمام بمظهرها والتعبير عن إطلالتها بطريقة مرهفة تفيض بالإحساس وبنفس الوقت ترسم ملامحها القوية والطموحة وفق لمسات أنثوية رقيقة.

ماذا في جديد مجموعات العلامة؟ وما هي مشاريعك للمستقبل؟

الجديد هو تقديم مجموعة 'Ivory Symphony' والتي أركز من خلالها على تمكين المرأة من التعبير عن نفسها وتعزيز ثقتها بنفسها، فالمجموعة عبارة عن مزيج متناغم من الأناقة والأنوثة، وصُممت كل قطعة بعناية لتزين المرأة التي ترتديها بسمفونية من الجمال والقوة، وتمكينها من إظهار الثقة والتألق مع كل خطوة.

أما عن مشاريعي المستقبلية فهو الانتقال بعلامتي التجارية إلى آفاق أوسع عبر تطوير مهاراتي بالتعلم المستمر، لأن صناعة الأزياء وتصميمها تتطور بشكل متسارع، ولكي أطور علامتي يجب أن أكون مواكبة لهذا التسارع لأحافظ على بصمتي.

كيف تجدين مصادر الهام جديدة في كل مرّة؟

المصمم الجيّد هو الذي يملك القدرة على الاستلهام من مصادر عديدة وبأساليب متعددة، فكل ما يحيط بالمصمم من مؤثرات بصرية مباشرة أو مؤثرات تدعوه للتفكير والتأمل والتحليل تمثل له إلهاماً تصميمياً، وبالنسبة لي فإن دولة الإمارات تمثل مصدر إلهامي بسحرها وإنجازاتها الحضارية الذي يتكون من مزيج من العصرية بأدق تفاصيلها، بالإضافة إلى دمج حضارات وثقافات العالم بأكمله والتراث العربي الأصيل الذي نجده في كل تفاصيل حياتنا وهويتنا.

كيف تحتفلين بالمرأة العربية عموماً والاماراتية خصوصاً؟

لقد استطاعت المرأة العربية بشكل عام والمرأة الإماراتية بشكل خاص تحقيق العديد من الإنجازات وتصدرّ أسماؤهنّ قوائم النساء الأكثر تأثيراً ليس فقط على المستوى العربي بل العالمي أيضاً، وأنا أحرص على الاحتفاء بالمرأة من خلال تصاميمي التي تجسد شخصية المرأة العربية والإماراتية مربية الأجيال وصانعة الإنجازات والناجحة بكافة الميادين.

Odeem

تصاميم علامة Odeem
تصاميم علامة Odeem

ما الذي يميّز العلامة؟

ما يميز علامتنا هو التزامنا بجودة عالية في صناعة الحقائب الجلدية. نحن نفخر بكوننا علامة إماراتية أصيلة ونركز بشكل خاص على جودة الصنع والتفرد. بالإضافة إلى ذلك، نحن نقدم لزبائننا خدمة التصميم الخاص بهم، مما يسمح لهم بتخصيص المنتجات وفقًا لرغباتهم واحتياجاتهم. هذا التفرد والتخصص يجعل من علامتنا الاختيار الأمثل لمن يبحث عن الجمع بين الأصالة والعصرية في منتج واحد."

هل تواكب حقائب علامة Odeem الصيحات أم يتم التركيز على تصاميم كلاسيكية؟

أحب الدمج بين التصميم العصري مع بعض التفاصيل الكلاسيكية، لأنها مصممة من أفضل أنواع الجلود مع دقة في التفاصيل، لتصاميم تدوم على مرّ الزمن. 

هل من شخصية تحلمين بارتدائها علامتك التجارية؟

كل امرأة شديدة الثقة في إطلالتها، ليست مجرد متبعة للموضة، بل هي صانعة أسلوب. تتجه نحو الأشياء التي تعبّر عن شخصيتها ولا تخشى الجمع بين الكلاسيكي والمعاصر. تحب الابتكار، ولكنها تقدر أيضًا التقاليد والجودة الحرفية، تتسم بالرقي والأناقة، وترى في تفاصيل حياتها تعبيرًا عن ذاتها.

هل تختلف أذواق واحتياجات المرأة العربية في تصميم الحقائب؟

من دون شك، تُعتبر المرأة العربية من بين أكثر نساء العالم تميّزًا في اختيار الأزياء والإكسسوارات. الحقائب هي جزء أساسي من الإطلالة، وتلعب دورًا مهمًا في تعبير المرأة عن شخصيتها وذوقها.

 تتميز المرأة العربية بالدمج المتناغم بين التقاليد والحداثة في اختياراتها، وهذا يظهر بوضوح في تصميم الحقائب التي تختارها. ولكن في نفس الوقت تظل المرأة العربية متابعة لأحدث صيحات الموضة العالمية

Another

تصاميم علامة Another
تصاميم علامة Another

كيف تختلف علامة Another عن باقي العلامات؟

الذي يميّز العلامة هو الدقة في تفاصيل التصميم بما يتناسب مع مختلف الأذواق والفئات العمرية إلى جانب الحرص على الجودة العالية التي ترتقي بالمنتج لا على المستويات التي ترضي الجميع.

أين تجدين مصادر الهامك لابتكار تصاميم جديدة؟

مصدر الهامي للتصاميم الجديدة يعتمد على إقبال المتعاملين ورغبتهم وتشجيعهم إلى جانب حب الاطلاع على ما هو جديد في الموضة والعمل على تطويره بطابع خاص بالماركة.

هل أثر التسويق الالكتروني على مجموعتك؟

نعم، يؤثر التسويق الالكتروني بشكل كبير على انتشار المنتج والتسويق لعلامتنا التجارية التي انتشرت على مستوى كبير من الدولة ودول الخليج العربي.

كيف تحتفلين بالمرأة العربية عمومًا والاماراتية خصوصًا؟

الاهتمام بالذوق الذي يناسب المرأة العربية ويضفي على إطلالتها تصاميم حديثة ومميزة من أهم أولوياتنا.

The Orphic

تصاميم علامة The Orphic
تصاميم علامة The Orphic

ما الذي يميّز العلامة؟

نحاول أن نتميّز بإنشاء قطع فريدة من نوعها، غريبة وجذابة ونحاول كثيراً أن لا نكرر الفكرة نفسها. في كل موسم نبتكر لانشاء قطع جديدة.

‎كيف تجسّد علامة The Orphic مفهوم الأناقة الفاخرة؟

القيم فريدة من نوعها، والجودة مهمة جدًا عند إنشاء قطعنا، من المهم جدًا أن تكون القطع الخارجية من أفضل جودة وأن تكون فاخرة في نفس الوقت.

‎ما الجديد في مجموعتك الأخيرة؟

في مجموعتنا الجديدة حاولنا أن ندخل قطعًا مختلفة مع بعض لنصنع قطعةً فريدة، ومجموعتنا الجديدة انثوية جداً و فريدة.

‎كيف تحتفلين بالمرأة العربية عمومًا والاماراتية خصوصًا؟

المرأة العربية مجاهدة، مبتكرة ومثابرة ونحن نفتخر في كوننا عربيات وفي الأخص إماراتيات. المرأة الإماراتية عز وفخر وتهتم في عاداتها وتقاليدها ودينها ويهمنا كثيرًا أن نبين لمساتنا و تاريخنا في لباسنا.

Alaswad

تصاميم علامة Alaswad
تصاميم علامة Alaswad

ما الذي يميّز العلامة؟

غيرت شركة الأسود سلوك المستهلك في الخليج عندما يتعلق الأمر بتسوق العبايات وكذلك تجربة العملاء في تسوق العبايات. فنحن نقدّم أحدث التصاميم بسرعة فائقة وأسعار معقولة ابتداء من 380 درهم فقط ومعايير جودة عالية جداً مع فريق متخصص في مراقبة الجودة للحفاظ على رضا العملاء. تلتزم الأسود بتوفيرالفخامة بأسعار معقولة للعملاء. كما تقدّم العلامة التجارية مجموعة واسعة من التشكيلات، بما في ذلك التصاميم العصرية والتقليدية، المصنوعة من مواد عالية الجودة. تهدف الأسود إلى جعل العبايات والقفطان عالية الجودة في متناول الجميع، وتجمع بين الراحة والأناقة. نموذج أعمالنا يحظى بتقدير عملائنا لأن لدينا العديد من العملاء المخلصين.

ما هي مصادر الهامك وهل من شخصية معيّنة اماراتية تلهمك وتحلمين بارتدائها علامتك التجارية؟

المرأة الإماراتية هي مصدر إلهامنا الأول فهي تمثل الطموح والشغف. وثاني مصدر إلهام هو أفق دبي نحو ما يمثله من أصالة وحداثة، وهو ما نحاول إبرازه في تصاميمنا.

ما الجديد في مجموعتك الأخيرة؟

تعرض المجموعة الجديدة من "الأسود" مزيجًا من العناصر التقليدية مع الجماليات المعاصرة. المجموعة مستوحاة من جوهر الصيف، تقدم "الأسود" عناصر مثل الضفائر والخيوط الملونة لبث طاقة نابضة بالحياة في التصاميم. وتتميّز المجموعة الجديدة بتفاصيل هندسية لتعطي صورة ظلية مصقولة، وممزوجة بأقمشة صيفية انسيابية لسحر الموسم المنعش. وساهمت الأزهار ثلاثية الأبعاد والتول الفاتح في الأناقة والأنوثة بشكل عام للمجموعة. ويضيف دمج الحواف الجلدية لمسة من الرقي، مما يخلق مظهرًا راقياً وفاخرًا.

كيف تحتفلين بالمرأة العربية عمومًا والاماراتية خصوصًا؟

نحتفل بجوهر المرأة العربية من خلال غرس تصاميمنا بالنسيج الغني لتراثها وأسلوبها وقوتها. على وجه الخصوص، نقدر المرأة الإماراتية تقديراً عالياً، ونستلهم من فخامتها وأناقتها لابتكار قطع تتميّز بهويتها الفريدة وأهميتها الثقافية.

Maureen

تصاميم علامة Maureen
تصاميم علامة Maureen

ما الذي يميّز العلامة؟

تميّز علامة "مورين" نفسها بتركيزها على الموضة المستدامة والمواد ذات المصادر الأخلاقية، مع تقديم تصاميم خالدة وأنيقة تلبي احتياجات العملاء المتنوعة.

علامة Maureen انطلقت من الامارات... إلى أي امرأة تتوجّه تصاميمها؟

تصاميم مورين تتوجّه للنساء من جميع أنحاء العالم، حيث يمكن تقديم التصاميم المتنوعة حسب الطلب لتناسب تفضيلات الموضة الفريدة لكل فرد.

ما هي مشاريعك في المستقبل؟ وهل من شخصية تحلمين بارتدائها علامتك التجارية؟

تتضمن مشاريعي المستقبلية لـMaureen توسيع العلامة التجارية عالميًا، وحلمي هو رؤية الناس من جميع مناحي الحياة يعتزون بالقيم المضمنة في تصاميم العلامة التجارية.

 كيف تخصصين المرأة العربية والاماراتية خصوصًا في تصاميمك؟

تقدّم علامة Maureen خزانة ملابس "أساسية" تتجاوز المجموعات الموسمية، وتضم عبايات وتصاميم تحتفي بالتقاليد الثقافية.

علامة موزان Mauzan

تصاميم علامة Mauzan
تصاميم علامة Mauzan

لا يمكن الحديث عن المصممات والعلامات الإماراتية من دون ذكر علامة موزان Mauzan. أبصرت العلامة النور في عام 1990 في دولة الإمارات العربية المتحدة على يد مؤسستها والمصممة الملهمة رفيعة هلال بن دراي. تتحدث إبداعات أزياء موزان إلى النساء وتحتفل بالعباءة والشيلة كتعبير قوي عن شخصية المرأة. تُظهر التصاميم المعاصرة المصممة حسب الطلب أنوثة رشيقة وراحة تمنح المرأة ثقة داخلية.

تتكون علامة موزان من ثلاث مجموعات مميّزة: موزان، موزان إكسكلوسيف Mauzan Exclusive، وميس موزان Miss Mauzan. علامة موزان أحد الخطوط الرئيسية التي تتميز بالتصاميم الجاهزة والفردية والأناقة المتطورة. تقوم موزان إكسكلوسيف بتقديم أزياء راقية وقطع ذات إصدار محدود. فيما تم تطوير Miss Mauzan كاجول.

وتقدم العلامة ضمن تشكيلتها لموسم ربيع وصيف 2023 مجموعة من التصاميم الراقية، والتي تتميز بلمساتها وتفاصيلها المستمدة من الطبيعة الخلّابة لجزيرة الشويهات في الإمارات. وحرصت السيدة رفيعة هلال بن دراي، على تنسيق مجموعة مختارة من تصاميم الموسم التي تجمع بين التراث الإماراتي العريق والطابع العصري، مع لمسات ناعمة وبسيطة تعكس أناقة عالية تناسب جميع الأوقات.

تتألق التشكيلة بمجموعة متنوعة من الأقمشة الفاخرة مثل كشاكش الدانتيل والتول الناعم، إضافةً إلى التطريزات البارزة بلمساتٍ جريئة. وتركز جميع تصاميم التشكيلة على التفاصيل الدقيقة الفريدة مع التناغم والانسجام فيما بينها، الذي ينعكس بوضوح في القماش والنسيج المستخدم والتزيينات الثمينة من الكريستال واللؤلؤ. وحرصت الدار على تصوير تشكيلة ربيع وصيف 2023 وسط المناظر الرملية والمنحدرات الحجرية لجزيرة الشويهات، مما يعكس جمالية التشكيلة بألوانها التي تحاكي المناظر الطبيعية للجزيرة وتدرجات ألوان السماء والمساحات الخضراء، وخاصةً تدرجات الأزرق المائل للأخضر والزيتي الفاتح والوردي الداكن وتدرجات الألوان البنية الترابية. وتستحضر التشكيلة بألوانها مشاهد المياه المتلألئة والصخور المنحوتة بفعل العوامل الطبيعية في الجزيرة.