مجموعة لافتة لأكثر من 200 تصميم للدمية الأيقونية Barbie

مراحل تطور Barbie Doll من عام 1959 إلى 2023.. تعرفي معنا على أكثر تصاميم شهرةً على الإطلاق

ملاك صولي
1 أغسطس 2023

بأكثر من 250 تصميم، إستطاعت Barbie Doll من غزو العالم، بتصاميم لافتة، فريدة، تحاكي بنسبة كبيرة معظم الفتيات في العالم. إنها الدمية الأيقونية، الجميلة، الأنيقة، والتي تقوم بأكثر من 250 دور وظائفي أيضاً، فهي المحامية، رئيسة الجمهورية، الصحافية، الطبيبة، المهندسة، عالمة الفيزياء، والمدرسة وغيرها الكثير والكثير. إنها أيضاً الفتاة الأوروبية بملامح وأزياء خاصة، والفتاة الآسيوية المميّزة، والأفريقية ببشرتها السمراء وشعرها الأجعد، إنها دمية لفت العالم بأسره، وكانت القريبة والشبيهة لكل فتاة. أيضاً Barbie Doll، لم يفتها أمر الفتاة التي تعاني من مرض عضال، أو من متلازمة داون، فكانت أيضاً الدمية التي تحاكي كل فتاة بجمالها الداخلي والخارجي. اليوم في هذا النص، سوف نستعرض أبرز تصاميم هذه الدمية الأيقونية، منذ إنطلاقتها عام 1959، حتى يومنا هذا، دمى لافتة، نالت شهرة واسعة، وحتى يومنا هذا نستذكرها ببعض الصور، لرمزيتها، أو حتى للرسالة المرجو إيصالها من خلال تصميمها. قومي معنا بهذه الجولة السريعة وتعرفي على أبرز تصاميم Barbie Doll على مر اتاريخ، وشاركينا هل لديكِ على الأقل واحدة منها؟!

1959 البداية بإسم Barbie Millicent Roberts

ظهرت باربي ميليسنت روبرتس لأول مرة في عام 1959 بصورة "عارضة أزياء مراهقة"، تمثل سحر هوليوود القديم لرموز شهيرة حينها مثل مارلين مونرو وأودري هيبورن وإليزابيث تايلور. كانت تكلفتها 3 دولارات، وتم بيع 300000 دمية في السنة الأولى. هذه الدمية الأيقونية كانت بلباس أشبه بلباس البحر باللّون الأسود والأبيض، ومع حذاء كعب عالي باللّون الأسود. 

Barbie
الدمية الأيقونبة بأول تصميم لها عام 1959

Ken صديق Barbie بإصداره الأول عام 1961

ولكي لا تبقى Barbie وحيدة، تم إصدار دمية بهيئة رجل، وسمي بإسم Ken، وكان يوصف بصديق Barbie، في جميع مغامراتها ورحلاتها. في خلال عامين فقط على إنطلاقة هذه الدمية، بدأت الإصدارات تتطور بأفكار مميّزة وجامعة لكل الناس. Ken أيضاً لم يبقى شكله كما هو على مر الزمان، بل كان متطوراً تماماً كالدمية الأيقونية Barbie، بدايةً كان أشقر الشعر، ومع إختلاف التصاميم، صدر منه الأسمر، بالشعر البني، والمتوسطي بالعيون الزرقاء وكثير من التصاميم الأخرى، المتنوعة والمختلفة. 

Barbie
Barbie وصديقها Ken

صديقة Barbie بإسم Christie عام 1969

ولكي تزول بصمة العنصرية عن Barbie، تم إصدار نسخة منها بلونٍ أسمر، وسميت بصديقة Barbie، الفتاة الجميلة ببشرتها الداكنة الساحرة. وحتى اليوم تصدر تصاميم مختلفة من Christie الفتاة بجذورها الأفريقية، بشعرها الأجعد وبشرتها السمراء الجذابة. 

Barbie
Christie تصميم لافت لاقى إستحساناً عالياً

Day to Night Barbie عام 1980

في الثمانينيات وتحديداً 1985، صدر تصميم لافت من Barbie، وهو الفتاة التي تستطيع تغيير إطلالتها من النهار إلى الليل. إمرأة موظفة نهاراً، وفتاة تسهر ليلاً مع أصدقائها بكامل أناقتها. من هنا بدأت فكرة تطوير Barbie، وزرع فكرة أنها إمرأة قادرة على أن تكون ما تريد أن تكون في النهار، وأن تسهر ليلاً وتمارس حياتها بشكل طبيعي مع أصدقائها. كما أن تصميم Barbie النهاري على أنها موظفة، كان جديداً بعد كثير من التشكيكات أن Barbie تمثل فقط حياة الفتاة المثالية الأرستقراطية، والتي تشجع الفتيات على الكسل، والإهتمام فقط بالمظهر الخارجي. 

t Barbie
Day to Night Barbie بتصميم لافت

Totally Hair Barbie في 1990

في التسعينيات وتحديداً عام 1992، كانت النسخة الأجمل من Barbie، بشعرها الطويل، الساحر، الذي يصل إلى أقدامها، فكانت هذه الBarbie، حلم جميع الفتيات، ونالت شهرة واسعة وهي حتى يومنا هذا مرغوبة جداً لجمالها، وجمال شعرها والفستان الملون القصير التي كانت تعتمده حينها. طبعاً كان هنالك نسخة من Christie السمراء معها، فهذا كان أسلوب معتمد بأكثر التصاميم، حيث يتم إصدار فتاة سمراء وفتاة شقراء. 

 Barbie
تصميم barbie بشعرها الطويل بنسختيها السمراء والشقراء يتوسطهما Ken بنسخته المتجددة عام 1992

في 2000 كانت الثورة الحقيقة بتصاميم لافتة متعددة

بالإضافة إلى التصاميم التي ذكرناها بدأت التصاميم الأخرى تأخذ مجراها، فصدرت Raquelle، الفتاة بالبشرة المتوسطية والشعر الأسود تحديداً عام 2010. تصاميم كثيرة بدأت تصدر، بوظائف مختلفة، مهام متنوعة، بأشكال وجنيسات متباينة، من لون البشرة، إلى الأزياء، أشكال الجسم، الشعر وغيرها من التفاصيل الصغيرة المهمة. عام 2016، كانت الحملة الكبيرة التي تحاكي الجيل القادم، ومنها تغيرت بعض الأسس والمعايير من حيث التصميم، فكانت الباربي المتوسطة القامة، الممتلئة، بقوام لم نعتد عليه من قبل، تصاميم مختلفة متنوعة، تحاكي كل فتيات المجتمع. بالإضافة إلى الوظائف المتنوعة والمختلفة أيضاً، التي تبرز إختلاف الأدوار والمهام التي تستطيع المرأة بأن تقوم بها. 

 Barbie
تصاميم مختلفة ومتنوعة من Barbie

Barbie مع كرسي متحرك 

هذه اللّفتة كانت فعلاً مهمة من الشركة المنتجة والمصدرة Mattel، فتصاميم كثيرة إهتمت بالفتاة التي تعاني من مشاكل صحية مختلفة، منها أيضاً الباربي المصابة بمرض السرطان، حيث صدرت باربي صلعاء ووزعت حينها على المستشفيات والأطفال هناك. هنا نستعرض وإياكم تصميم صدر عام 2019، يمثل فتاة مقعدة، على كرسي متحرك بكامل جمالها وأناقتها. طبعاً هذه النسخة من هذا التصميم، صدرت على شكل فتاة شقراء، وسمراء على حدٍ سواء. 

 Barbie
Barbie بكرسي متحرك

Barbie مع متلازمة داون 

هذه الBarbie صدرت مؤخراً في عام 2023، وهي تعد من التصاميم المبتكرة، والتي تحاكي جميع الفتيات المصابات بهذه المتلازمة. تصميم هذه الدمية جاء بشكلٍ جميل وأنيق، يظهر جمال هؤلاء الفتيات، وقدرتهنَّ على الظهور بأحلى وأبهى صورة. هنا نستعرض في هذه الصورة هنا في الأسفل، Barbie بمتلازمة الداون، بفستان وردي ملون. 

 Barbie