سهيلة بن لشهب

سهيلة بن لشهب تُحيي التراث الجزائري بمجموعة من أجمل الأزياء التقليدية ..شاهدي اختياراتها

إحسان علّوه
7 أبريل 2023

سهيلة بن لشهب يلقبها محبيها بأنها سفيرة الأزياء التراثية الجزائرية بسبب ولعها بستايل هذا الأزياء في مختلف المناسبات، كما تحبذ الإطلالة بهذا الستايل في برنامجها الترفيهي Win with saho الذي يعرض يوميا في رمضان عبر شاشة الوطنية، لتبدو سهلية بالتالي من عاشقات إحياء الأزياء التقليدية لبلدها مثل الكراكو والقفطان الجزائري والتطريزات التي تزخر بها أزيائها من وحي التراث، فدعونا نلقي نظرة على مجموعة من تنسيقات أزيائها التي تعيد من خلالها إحياء التراث الجزائري.

سهيلة بن لشهب بالكراكو الجزائري باللون الفوشيا

النجمة ومقدمة البرامج الجزائرية سهيلة بن لشهب من الفنانات اللواتي يفتخرن بتراث بلادهن وتعكس ذلك في أسلوب ملابسها المستوحى من التقاليد الجزائري. شاهدناها في اطلالة مؤخرا لها على انستغرام مرتدية الكراكو الجزائري باللون الفوشيا الذي جاء بقطعتين، بليزر، مع الشروال الواسع وما كان لافتا فيه التطريزات الذهبية التي ازدانت على كامل قماشه.

سهيلة بن لشهب بالكراكو الجزائري

ويعتبر الكراكو قطعة ملابس أساسية في خزانة الجزائريات منذ القرن الـ14 وما يزال يحتفظ بأصالته وهويته وموضته ايضا الى عصرنا الحالي. ويعتبر  الكراكو لباسا تقليديا كانت ترتديه الطبقة الأرستقراطية من مدينة الجزائر في الأعراس، وكان يعبر كذلك عن مدى النفوذ لنساء مدينة الجزائر، و كان يدعى "الغليلة" وقتها. يتألف الكراكو من قطعتين: الأولى غالبا ما تكون سترة مخملية من القطيفة مطرزة بخيوط ذهبية تدعى "الفتلة" و"المجبود" على الصدر، أما القطعة الثانية فهي قطعة على شكل تنورة أو على شكل سروال. وبات "الكاراكو" واحداً من الألبسة التي باتت تفرض نفسها في الأعراس، ويتلازم ارتدائه مع أكسسوار قمة في الفخامة هو الآخر يزين جبين المرأة ألا وهو "خيط الروح الجزائري"، ويعتبر من المجوهرات القيمة في الجزائر الذي يزين الجبهة.

سهيلة بن لشهب بالكراكو الجزائري

سهلية بن لشهب بالجمبسوت مع الجاكيت المطرزة

في أحدث اطلالاتها ببرنامجها Win with saho المعروض ضمن شهر رمضان، جمعت سهيلة بن لشهب بين الأزياء العصرية والتراثية في مزيج لافت بين الحداثة والماضي. ارتدت جمبسوت باللون الزيتي بقماش المخمل من توقيع " Celina Get"، وجاء مجسّماً على قوامها بشكل أنيق مع الأكمام والأرجل الواسعة، والياقة على حرف شكل v حيث اتسم تصميمه بالعصرية، وارتدت فوقه بليزر فخم مصممة بروح من التراث الجزائرية بتطريزات وزخرافاتها الهندسية اللافتة.

سهلية بن لشهب بالجمبسوت مع الجاكيت المطرزة

تناسب هذه الإطلالة لمحبات دمج الأزياء الحديثة والتراثية بشكل أنيق ومتفرد خاصة في اطلالات شهر رمضان حيث تحبذ المرأة العودة الى الجذور والتقاليد.

سهلية بن لشهب بالجمبسوت مع الجاكيت المطرزة

بالنسبة الى اطلالتها الجمالية، اختارت تسريحة الشعر النصف رفعة من الأمام بالشعر الويفي مع أكسسوار "خيط الروح الجزائري" الذي جاء ملتفا على جبينها بجاذبية.

سهلية بن لشهب بالجمبسوت مع الجاكيت المطرزة

سهيلة بن لشهب بالقفطان الجزائري الأزرق

النجمة الجزائرية سهيلة بن لشهب من عاشقات تصاميم القفاطين الجزائرية التراثية، فنراها تختارها بتصاميم وألوان مختلفة مع التطريزات التي تزين القطعة بكل فخامة بالروح التراثية. في اطلالة لها قبل ايام على انستغرام، تألقت بالقفطان الجزائري باللون الأزرق. تميز بقصّته الكلوش من ناحية التنورة وبلون الأزرق الداكن "النيلي" وازدانت التنورة بتطريزات ذهبية فنية على وسطها مع الفتحة الخفيفة عند القدمين، اما الجزء العلوي فجاء باللون الأزرق الفاتح المتداخل بألوان بتدرجات متناغمة مع بعض، مع الياقة المفتوحة والمطرزة بالذهبي ايضا. وزينت عنقها بعقد ذهبي فخم مع الأقراط والأساور من نفس التصميم، لتبدو اطلالتها كالأميرات.

سهلية بن لشهب بالقفطان الجزائري الأزرق

مع هذا التنسيق، رفعت شعرها للأعلى مع الخصل الأمامية التي جاءت كطوق، وطبقت المكياج الذهبي لعينيها، واحمر الشفاه الصارخ لشفتيها لتبدو بجمال ساحر.

سهلية بن لشهب بالقفطان الجزائري الأزرق

سهيلة تألقت بقفطان آخر باللون الأزرق، لكن بنقشة معرّقة ومتداخلة بالألوان بنقشات من روح التراث الجزائري، واتسم بالحزام الجلدي الذي حدد خصرها، وكان مميزا تنسيقها مع هذا الزي حذاء باللون الأصفر الفاقع.

 

تلائم هذه القفاطين الإطلالات في شهر رمضان بكونها تتميز اولا بالتصاميم المحتشمة، وبالتطريزات الفخمة المستوحاة من التراث الجزائري المميز.

سهلية بن لشهب بالجمبسوت مع الجاكيت المطرزة

سهيلة بن لشهب بالقفطان الوردي

سهيلة بن لشهب بالقفطان الوردي

بإطلالة ملكية فاخرة، اتجهت النجمة الجزائرية سهيلة بن لشهب نحو اللون الوردي الباستيل بقفطان مزينا بالتطريزات الذهبية التقليدية من التراث، وجاءت تنورة القفطان مع طبقة أخرى من الشيفون المنسدلة، الى جانب الحزام العريض الذي حدد معالم الخصر بطريقة أنثوية جذابة، واتسمت اطلالة سهيلة بهذا اللوك بالفخامة خاصة مع تسريحة الشعر المزينة بالتاج البراق.

​​سهلية بن لشهب بالجمبسوت مع الجاكيت المطرزة

إطلالة سهيلة بن لشهب بالقفطان الأحمر

سهيلة بن لشهب لفتتنا في اطلالة لها بالقفطان الجزائري باللون الأحمر بقصة طويلة مع التنورة الكلوش المنسدلة، بينما جاء القسم العلوي على شكل قميص مع ياقة تقليدية، اما اللافت فكان تصميم غطاء الرأس المتصل بالفستان بطريقة مستوحاة من التراث الجزائري.

إطلالة سهيلة بن لشهب بالقفطان الأحمر

وفي إطلالة ثانية لها باللون الأحمر، جاء تصميم الفستان مزدحما بالتفاصيل التراثية الجزائرية من التطريزات الى الأكسسوارات التي ازدان بها الفستان، الى جانب المجوهرات ذات التصاميم التراثية ايضا.

إطلالة سهيلة بن لشهب بالقفطان الأحمر

إطلالة سهيلة بن لشهب باللون الأسود

بعيدا عن اطلالات الفساتين التراثية، اختارت سهيلة بن لشهب هذه المرة تنسيقا تألف من البنطلون الأسود مع البلوزة المخملية، واضفت عليهما روح التراث من خلال ارتدائها لبليزر على شكل معطف أسود ازادن بالتطريزات الذهبية المطرزة والفخمة.

إطلالة سهيلة بن لشهب باللون الأسود

النجمة سهيلة بن لشهب تألقت كذلك في ظهور سابق لها بعباية سوداء مفعمة بالتفاصيل التراثية المزخرفة بالألوان التي جاءت على أشكال ورود ملونة، ووضعت ايضا غطاء على رأسها مزينا بالشراشيب الملونة.

هذه كانت ابرز اختياراتنا لكم من اطلالات سهيلة بن لشهب بالأزياء التراثية الجزائرية، فاستلهموا منها ..وأي لوك أعجبكم أكثر؟.

مصدر صور سهيلة بن لشهب من حسابها على انستغرام.