جوليان دوسينا "المصمم الضيف" التالي لدار Jean Paul Gaultier

Jean Paul Gaultier تكشف عن "المصمم الضيف" التالي... إليك كل ما تحتاجين معرفته عن استراتيجية الدار المبتكرة

نادين منيّر
30 مارس 2023

جوليان دوسينا Julien Dossena، المدير الإبداعي في باكو رابان Paco Rabanne، سيكون "المصمم الضيف" المقبل في دار جان بول غوتييه Jean Paul Gaultier. وسيتم الكشف عن مجموعة الأزياء الراقية في يوليو 2023 في باريس.

"مرحبًا بك في العائلة جوليان دوسينا!" بهذه الكلمات عبر انستقرام رحّب غوتييه بالضيف الجديد، بعد Chitose Abe من دار Sacai، Glenn Martens من Y/Project، Olivier Rousteing من Balmain وHaider Ackermann. وسيكون Dossena، المدير الإبداعي الحالي لـPaco Rabanne، المصمم التالي الذي سيشارك في الإبداع المشترك للمجموعة، ونتوقّع ارتباطًا إبداعيًا يجمع بين الفكر الإبداعي والتراث لجان بول غوتييه، مع جماليات لا لبس فيها والرموز التي يعتمدها جوليان دوسينا.

في بيان موجز، وصفت الدار المجموعة المقبلة بأنها "دمج الحمض النووي الإبداعي لباكو رابان وجان بول غوتييه"، والتي سيكشف عنها دوسينا خلال موسم الأزياء الراقية لخريف 2023، في يوليو 2023.

جوليان دوسينا "المصمم الضيف" المقبل في دار جان بول غوتييه
جوليان دوسينا "المصمم الضيف" المقبل في دار جان بول غوتييه

في حديث صحفيّ، كشف Dossena أنه قضى وقتًا طويلاً في البحث بأرشيف غوتييه، "عندما تلمس كل تلك القطع، يمكنك محاولة فهم التفكير الذي سمح له بالوصول إلى هذا المرجع الدقيق، ممزوجًا بمرجع آخر يجعله فريدًا وفي نفس الوقت فرنسياً للغاية، ممزوجاً بأسلوب الجرونج الرائع في التسعينيات، ومصممة بتقنيات وتطريزات الأكثر روعة".

من هو جوليان دوسينا؟

قاد دوسينا دار باكو رابان منذ عام 2013، ونال أسلوبه رواجاً كبيرًا، حيث بنى على إرث رابان في استخدام البلاستيك والمعدن في التصاميم. على مدار السنوات القليلة الماضية، بدا أن نجمه قد بدأ يتألق أكثر من أي وقت مضى، وكانت مجموعته لخريف 2023 واحدة من أكثر المجموعات التي تم الحديث عنها في باريس هذا الموسم. كما أنه ليس غريباً عن الأزياء الراقية.

بعد تخرجه من مدرسة "لاكامبر" La Cambre للفنون البصرية في بروكسل عام 2007، عمل الفرنسي الموهوب مصمّماً أول في عروض أزياء استوديو "بالانسياغا" Balenciaga منذ عام 2008 لغاية 2012، بالإضافة إلى مهام أخرى كان يقوم بها. وفي أوائل عام 2013، انضم إلى دار "باكو رابان" Paco Rabanne حيث قدّم مجموعته الأولى لربيع وصيف 2014 في باريس.

استراتيجية جديدة يتّبعها المصمم جان بول غوتييه

في أواخر العام 2020 أعلن المصمم جان بول غوتييه تقاعده من مجال التصميم، لكن أكد في الوقت نفسه أن داره ستستمر بإطلاق مجموعات جديد، كل موسم بتوقيع مصمم ضيف جديد. وقال غوتييه إن كل "مصمم ضيف" سيحصل على مفاتيح الاستوديو الخاص به للأزياء الراقية كل موسم. وتابع "يسعدني الإعلان عن المفهوم الجديد لأزياء الهوت كوتور الخاصة بي". وأوضح أن في كل موسم، سيدعو مصممًا لتفسير رموز.

وعلى الرغم من أن غوتييه لم يعد مسؤولاً بشكل مباشر عن تصميم الملابس، إلا أنه لا يزال مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالدار حيث تم التعاقد معه كسفير- ويشارك بشكل خاص عندما يتعلق الأمر باختيار المصممين الضيوف.

من مجموعة المصممة Chitose Abe لصالح غوتييه لموسم خريف وشتاء 2021-2022
من مجموعة المصممة Chitose Abe لصالح غوتييه لموسم خريف وشتاء 2021-2022

هذا المفهوم الجديد الذي أطلقته دار غوتييه استُهلّ مع المصممة Chitose Abe من علامة Sacai التي صممت مجموعة الهوت كوتور لموسم خريف وشتاء 2021-2022. بالنسبة إلى جان بول غوتييه، استمتعت المصممة بمزج عالم علامتها التجارية الخاصة مع رموز دار الأزياء الفرنسية. مزج المواد، والصور والقامات الفضفاضة، والأشكال الشديدة التنظيم والتجريبية مع القطع الأيقونية، مع الملابس الداخلية والكورسيهات، تصميم ما نطلق عليه إسم طفل الموضة الرهيب، وخزانة ملابسه البحريّة. مجموعة جريئة بروح البانك تمنح مكاناً للمطبعات، مثل الوشم على الجلد، ولكن أيضًا على الدنيم، مادة أعيد ابتكارها بروح الفخامة الخالصة.

من المجموعة التي صممها جلين مارتنز لربيع وصيف 2022
من المجموعة التي صممها جلين مارتنز لربيع وصيف 2022

يُعتبر جلين مارتنز، المدير الإبداعي لـ Y / Project، ثاني مصمم ضيف في الدار لمجموعة الأزياء الراقية بعد Chitose Abe. وقد حصل على دور بارز في تفسير أسلوب الموضة لمجموعة أزياء جان بول غوتييه لربيع وصيف 2022. المجموعة سلطت الضوء على الكورسيه والفساتين الطويلة المتدفقة والكشكشة المعمارية كما تناوبت فساتين السهرة الضخمة، وفساتين التفتا المتوهجة ذات البطانات، والرفرفة الأثيرية لفساتين trompe-l'oleil التي عكست مجموعات غوتييه في التسعينيات.

حلّ أوليفييه روستينج ضيفاً على عرض أزياء Gaultier لمجموعة خريف 2022
حلّ أوليفييه روستينج ضيفاً على عرض أزياء Gaultier لمجموعة خريف 2022

كذلك حلّ المدير الإبداعي لدار Balmain أوليفييه روستينج Olivier Rousteing ضيفاً على عرض أزياء Jean Paul Gaultier لابتكار مجموعة خريف 2022. ووصف روستينغ هذا الإعلان بأنه "شرف" أن يكون قادرًا على تفسير أعمال أحد المصممين الفرنسيين الأكثر شهرة في الخمسين عامًا الماضية. وقال "أعتقد أنه أدخل الكثير في عالم الموضة وصناعة الأزياء. ما أحبه في جمالياته هو كل العمل المذهل في الخياطة، والتقطيع، والحرفية، والدراية، والروعة المذهلة والجاذبية التي جلبها إلى المدرج." وأشاد بكيفية استخدام غوتييه للموضة كأداة للتغيير الاجتماعي، ودافع عن رؤية منفتحة للمجتمع يمكن للجميع فيها تأكيد هويته الخاصة دون خوف من التمييز. وقد دمجت المجموعة رؤيته مع الجمالية والرؤية التي وضعها غوتييه، باستخدام لمسة وخبرة دار أزياء Jean Paul Gaultier الراقية.

حيدر أكرمان كان رابع المصممين الذين تعاونت معهم الدار
حيدر أكرمان كان رابع المصممين الذين تعاونت معهم الدار

حيدر أكرمان كان رابع المصممين الذين تعاونت معهم الدار، وقدّم مجموعته للازياء الراقية لربيع وصيف 2023 خلال أسبوع الموضة الباريسي للهوت كوتور، على سجادة زرقاء تحت سقف منزل جان بول غوتييه.

إذاً ننتظر بفارغ الصبر مجموعة الأزياء الراقية في يوليو 2023 في باريس الذي ستحمل توقيع المصمم جوليان دوسينا Julien Dossena هذه المرّة، لاكتشاف كيفية الدمج بين أسلوبه الشخصي وتراث دار غوتييه العريق.