جان بول غوتييه... المصمم المتمرّد يعلن إعتزاله

أعلن مصمم الأزياء الفرنسي جان بول غوتييه Jean-Paul Gaultier إعتزاله عالم الموضة، من دون أن يعني ذلك إقفال هذا الدار العريق الذي سيستمرّ في إرثه.

هذا المصمم الذي إشتهر بجرأته وتمرّده في عالم الأزياء، كشف في فيديو طريف نشره على صفحته على إنستغرام، أنه سيعتزل تصميم الأزياء بعد مرور 50 عاماً على عمله في هذا المجال. ودعا الجميع الى مشاركته احتفاليته بالذكرى الخمسين التي ستتزامن مع آخر عرض أزياء راق سيقدمه في الثاني والعشرين من الجاري ضمن أسبوع الموضة الراقية في باريس لصيف 2020.

إلا ان غوتييه طمأن متابعيه أن "الأزياء الراقية ستستمر بمفهوم جديد".

وقال غوتييه في مستهلّ الفيديو الذي نشره على إنستقرام باللغة الفرنسية: "مرحباً! أنا جان بول غوتييه. أدعوكم للاحتفال بمرور 50 عامًا على الموضة في مسرح شاتليت في 22 يناير. هل ستأتون؟"

وتابع "سوف أشارككم شيئًا ما. سيكون هذا آخر عرض هوت كوتور الخاص بي. كونوا هناك! لا يمكنك تفويت هذا العرض".

وأوضح المصمم ان رغم تنحيه عن صناعة الأزياء، فإن عمل الدار سوف يستمر في الازدهار بدونه. وأضاف: "ابقوا معنا ... دار غوتييه باريس مستمرة، والأزياء الراقية مستمرة!"

لكن غوتييه كشف ان لديه مفهوماً جديد، وقال "سأخبركم به لاحقًا، كل الأسرار الصغيرة. يتبع!"

وكان جان بول غوتييه قد أوقف تصميم خط الأزياء الجاهزة في العام 2015 للتركيز على الأزياء الهوت كوتور.

متحدثة باسم علامته التجارية توقّعت عودة المصمم، لكن مثل المصمم الياباني المخضرم كينزو الذي انتقل إلى التصميم الداخلي، فقد يطلق غوتييه تصاميم في مجالات اخرى تحمل توقيعه. في وقت لم يُعرف مصير خط العطور الذي يمتلكه المصمم.

في عام 1976 أطلق أول تشكيلة له، واشتهرت خلال مسيرته بالإبتكار والتمرد في تصاميمه حتى ان خط الملابس الراقية جمع بين العصرية والفخامة والغموض. عمل غوتييه مع دار هيرمس Hermes كمدير إبداعي من عام 2003 ولمدة 7 سنوات. في عام 2012 شارك كعضو في لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي، وتعتبر هذه هي أول مرة يتم إختيار مصمم أزياء في لجنة تحكيم المهرجان كما كان Jean Paul Gaultier في العام نفسه موضوع متحف فني متنقل في أوروبا وأمريكا، والذي أتاح لمحبيه أن يطلعوا على أجمل تصاميمه.

غوتييه إشتهر في الثمانينيات من القرن الماضي، وتعاون مع العديد من النجمات العالميات ومنهن مادونا وبيونسي وريهانا ونيكول كيدمان وإيرينا شايك وغيرهن...

وقد لمع نجمه لدى تصميم كورسيه للنجمة مادونا ارتدته خلال جولة فنية قامت بها في التسعينيات. وقد فاجأ المصمم الناس في تموز الماضي باعترافه العلني أنه طلب يد النجمة ثلاث مرات ورفضت معتبراً أنها توأم روحه.

وقد اختار ابنة مادونا، لورد ليون، في العام الماضي لتكون نجمة عرضه الراقي ضمن أسبوع الموضة الفرنسية الراقية.