7 من أشهر "فساتين الانتقام" عبر التاريخ

من الأميرة ديانا إلى بيلا حديد... 7 من أشهر "فساتين الانتقام" عبر التاريخ

نادين منيّر
22 مارس 2023

الأزياء قد تكون أسهل طريقة للانتقام ولإظهار ما فاته لشريكك السابق... أسماء كبيرة مؤثّرة في عالم  الموضة اعتمدت هذه الاستراتيجية ويمكن القول أنها نجحت، وحتى في بعض الأحيان تفوّقت ليتحوّل "فستان الانتقام" إلى إطلالة محورية في حياة الكثير من النجمات وكذلك الأميرة ديانا.

بعد إعلان الأمير تشارلز عن خيانته لها في عام 1994، ذكّرت الأميرة ديانا العالم بقوتها في أول فستان انتقامي والأكثر شهرة في التاريخ حتى اليوم. وبعد انفصال كل من جينيفر لوبيز وجينيفر أنيستون عن شريكهما انتهزا الفرصة للإطلالة بفستان الإنتقام الخاص بهما. تحتاج الأميرات والنجمات على حد سواء إلى تذكير أزواجهم السابقين بما فاتهم!

إليك أفضل 7 "فساتين انتقام" أو ما يُعرف بتعبير "revenge dress" على الإطلاق.

1- الأميرة ديانا

فستان الأميرة ديانا من تصميم Christina Stambolian
فستان الأميرة ديانا من تصميم Christina Stambolian

ابتكرت الأميرة ديانا مصطلح "فستان الانتقام"، وقد عبّرت أميرة ويلز عن الكثير من خلال إطلالتها دون أن تنبس ببنت شفة. في الليلة نفسها التي اعترف فيها الأمير تشارلز بعلاقته مع كاميلا بولز في يونيو 1994، خطفت الأميرة ديانا الأنظار بفستان أسود قصير من تصميم Christina Stambolian، خصوصاً أن ظهور الأميرات بهكذا تصميم لم يكن أمراً شائعاً أبداً. سرعان ما أُطلق عليه اسم "فستان الانتقام"، فقد كان الفستان مصنوعاً من الحرير الأسود وتميّز بتصميمه غير المتماثل asymmetrical وأكمامه المنسدلة off the shoulder، مع الوشاح الذي ينسدل من جانب التنورة. ورغم أن هذا الفستان قد خالف البروتوكول الملكي بكل وضوح لكنه يبقى أحد أشهر إطلالات الأميرة الراحلة. وقد نسّقت معه جوارب سوداء شفافة وحذاء ستيليتو أسود وقلادة من الألماس واللؤلؤ والياقوت.

وكشفت المصممة اليونانية الأصل، كريستينا ستامبوليان، أن الفستان قد صُمم بالفعل لديانا قبل ثلاث سنوات. في ذلك الوقت، لم ترتديه لأنها اعتبرته "جريئاً للغاية".

يروي الموقع الالكتروني للمصممة Christina Stambolian، قصة الفستان الأشهر في حياة الأميرة ديانا "في 29 يونيو 1994، كان من المقرر أن تحضر الأميرة ديانا مأدبة عشاء في معرض سربنتين. اشترت فستانًا من توقيع دار أزياء شهيرة، إلا أن الدار أصدرت بياناً صحافياً استبقت فيه إطلالة ليدي دي بالفستان، ما دفع الأميرة إلى تغيير رأيها على الفور وقررت ارتداء ما عرف لاحقاً باسم "فستان الانتقام" أو "The Revenge Dress" من تصميم كريستينا ستامبوليان."

2- جينيفر أنيستون

إطلالة جينيفر أنيستون بفستان مميّز من شانيل
إطلالة جينيفر أنيستون بفستان مميّز من شانيل

إطلالات الثنائي جينيفر أنيستون وبراد بيت على السجادة الحمراء كانت دائمًا مميّزة وتخطف الأنظار، لكن إطلالة أنيستون في عام 2005 بعد انفصالها عن بيت جعلتها تحتل قائمة فساتين الانتقام الأشهر في التاريخ. خلال العرض الأول لفيلمها، Derailed، تألقت جينيفر أنيستون بفستان ذهبيّ من شانيل. التقى الزوجان عام 1994 ثم تزوجا في عام 2000. على الرغم من أنهما قدما لنا بعضًا من أفضل إطلالات الثنائيات خلال تواجدهما معًا، إلا أن طلاقهما أعطانا أيضًا هذه اللحظة الرائعة بفستان الانتقام.

3- زوي كرافيتز

أطلت زوي كرافيتز في حفل Met Gala لعام 2021 بفستان شبكي من Saint Laurent
أطلت زوي كرافيتز في حفل Met Gala لعام 2021 بفستان شبكي من Saint Laurent

تزوجت زوي كرافيتز وكارل غلوسمان من عام 2019 حتى عام 2021. وشرحت سبب طلاقها، في حديث صحافي قائلةً "الأمر لا يتعلق به حقًا بل أكثر بي وبتعلم كيفية طرح أسئلة على نفسي حول من أنا وما زلت أتعلم من أنا." حضرت حفل Met Gala لعام 2021 مع صديقها الجديد، Channing Tatum، مرتدية هذا الفستان الشبكي "العاري" من Saint Laurent... جريء للغاية.

4- بيلا حديد

جمبسوت أسود شبكي من ألكساندر وانغ أطلت به بيلا حديد في حفل Met Gala 2017
جمبسوت أسود شبكي من ألكساندر وانغ أطلت به بيلا حديد في حفل Met Gala 2017

بعد الانفصال عن صديقها، Abel Tesfaye، المعروف باسم The Weeknd، ظهرت بيلا حديد منفردة على السجادة الحمراء في حفل Met Gala 2017. على الرغم من أنه ليس فستانًا، إلا أن حديد ترتقي بمظهر "الانتقام" إلى المستوى التالي بجمبسوت أسود شبكي من ألكساندر وانغ Alexander Wang. خلال الليلة نفسها، حضر The Weeknd وسيلينا جوميز حفل الـ Met Gala معًا، مما تسبب في بعض الدراما الثقافية الشعبية.

5- تايلور سويفت

تألقت تايلور سويفت بفستان من تصميم أوسكار دي لارنتا
تألقت تايلور سويفت بفستان من تصميم أوسكار دي لارنتا

على الرغم من أنهما لم يكونا يومًا في علاقة عاطفية، إلا أن تايلور سويفت احتلت لائحة "فساتين الانتقام" بإطلالة أرادت من خلالها الثأر من النجم Ye (المعروف سابقًا باسم Kanye West)، وقد تألقت بفستان من تصميم أوسكار دي لارنتا Oscar de la Renta خلال حضورها حفل توزيع جوائز MTV Video Music Awards لعام 2022. بعد ثلاثة عشر عامًا من إحدى أكثر اللحظات شهرة في الـ VMA.

ففي عام 2009، قاطع يي خطاب قبول سويفت لجائزة تكريمية عن فئة "Best Female Video"، مشيراً إلى أن "بيونسيه لديها أحد أفضل مقاطع الفيديو على الإطلاق"، في إشارة إلى الفيديو الموسيقي لأغنيتها "Single Ladies". في لحظة "الانتقام" أطلت سويفت عام 2022 ، بإطلالة مشابهة لتلك التي تألقت بها عام 2009 من تصميم كوفمان فرانكو Kaufman Franco.

6- جينيفر لوبيز

حضرت جينيفر لوبيز حفل غولدن غلوب مرتدية هذا الفستان البرتقالي من مايكل كورس
حضرت جينيفر لوبيز حفل غولدن غلوب مرتدية هذا الفستان البرتقالي من مايكل كورس

بعد إنهاء خطوبتها مع بن أفليك في عام 2004، حضرت جينيفر لوبيز حفل غولدن غلوب مرتدية هذا الفستان البرتقالي من مايكل كورس Michael Kors. التقى الزوجان في أوائل عام 2002 ثم تمت خطبتهما في نوفمبر من العام نفسه. كان من المقرر أن يتم حفل زفافهما في 13 سبتمبر 2003، ولكن تم تأجيله. عندما أعلنا انفصالهما في أوائل عام 2004، كانت وسائل الإعلام في حالة صدمة. ذهب كل واحد منهما في طريقه المنفصل إلى أن عادا لبعض في عام 2021، وقد تزوجا أخيرًا في 16 يوليو 2022، بعد 18 عامًا.

7- جوليا فوكس

سارت جوليا فوكس في عرض LaQuan خلال أسبوع الموضة في نيويورك
سارت جوليا فوكس في عرض LaQuan خلال أسبوع الموضة في نيويورك

كانيه ويست كان السبب في احتلال نجمتين لائحة "فساتين الانتقام" الأكثر شهرة. بعد تايلور سويفت، حققت جوليا فوكس شهرة واحتلت العناوين بعد علاقتها بالمغني الشهير لكن علاقتهما لم تستمر أكثر من شهر.

بعد عام واحد من انفصاله عن كيم كارداشيان، شوهد "يي" يمضي وقتًا مع فوكس وينسّق إطلالاتها، وهي كانت معروفة سابقًا بدورها في فيلم Uncut Gems لجوش وبيني سافدي. بعد الإعلان عن انفصالهما في فبراير 2022، سارت جوليا فوكس في عرض LaQuan خلال أسبوع الموضة في نيويورك؛ هذا الفستان الأسود أذهل الجميع بالتأكيد.