ايلي صعب

من هم المصممون العرب الذين استطاعوا دخول منظمة Chambre Syndicale de la Haute Couture في باريس؟

21 مارس 2023

الإنخراط في عالم الموضة والأزياء لمجال صعب ويتطلب الكثير من التحديات من أجل لفت انتباه أكبر عدد ممكن من نقاد وخبراء الموضة. ومفتاح النجاح هو الجهد والمثابرة على تثبيت الهوية وسط منافسة عالية جداً. فعمل كل مصمم خلال مسيرته المهنية ستعكس شغفه واستحقاقه الانضمام الى Chambre Syndicale de la Haute Couture أي غرفة اتحاد الهوت كوتور التي تأسست في باريس منذ العام 1911. فيعرف مجال الخياطة الراقية بلأنه مجال صعب ويتطلب حرفية عالية، عمل يدوي منذ المباشرة في تصميم القطعة حتى النهاية ومن خلال اعتماد أقمشة ذات جودة عالية ومزخرفة بدقة، مع التركيز بشدة على كل التفاصيل. ولحصول الدار على لقب الـ "Haute Couture"، عليها أن تحترم بعض القوانين التي وضعت في مجال الموضة لكي تكون أهلاً للانضمام إلى هذه المنظمة الاحترافية والانتقائية التي هدفها خدمة أعضائها وتنسق رزنامات أسبوع أسابيع الموضة في باريس وأسبوع الهوت كوتور. ونذكر من هذه القوانين أو الشروط: تصميم حسب الطلب للعملاء مع تنسيق مواعيد خاصة للقياس، امتلاك مشغل في باريس يتم توظيف فيه ما لا يقل عن 15 شخصًا بدوام كامل، تقديم كل موسم (أي مرتين في السنة) مجموعة أمام الصحافة الفرنسية تتضمن ما لا يقل عن 35 قطعة من أزياء النهار وأزياء السهرة. إذاً الانضمام ليس سهلاً، ولكن عدد من المصممين العرب استطاعوا تحقيق ذلك وتم قبول عضويتهم، وأصبحت أسماءهم إلى جانب أهم مصممي ودور الهوت كوتور في العالم. وهذه هي أسماءهم.

ايلي صعب
المصمم اللبناني ايلي صعب 

المصممون العرب في منظمة Chambre Syndicale de la Haute Couture

إيلي صعب، هو مصمم لبناني محترف بامتياز. دخل عالم الموضة والأزياء في سنٍّ مبكرة، وأطلق علامته التجارية التي تحمل اسمه منذ عام 1982، عندما كان في الـ 18 من عمره. كما أنه أسس العديد من المشاغل مقرها في باريس وبيروت. واتخذ إيلي صعب هذه المسيرة بجدية وعمل بشغف كبير وبدا ذلك واضحاً في كافة تصاميمه وعروضه؛ لتصبح هذه الدار واحدة من أكثر الدور المعروفة عالميّاً. تميّزت تصاميم إيلي صعب الراقية بالأناقة والكلاسيكية والأنوثة، وقدم فساتين خيالية لا مثيل لها. وابتكر إيلي صعب العديد من التصاميم للنجمات العالميات والعربيات والشخصيات الملكية منهنّ: ريانا، أنجلينا جولي، جنيفر لوبيز... وكان من أوائل المصممين اللبنانيين الذين دخلوا إلى الـ "Chambre Syndicale" في العام 2006.

ايلي صعب
المصمم إيلي صعب برفقة ابنه ايلي جونيور وعمدة مدينة باريس آن هيدالغو

ربيع كيروز، هو مصمم لبناني كان يحلم دائماً في أن يصمم ملابس مميزة تلفت أنظار النساء كافة. وبعد الكثير من الجهد والتعب، تحول حلم هذا المصمم إلى حقيقة حيث أنّه أطلق دار الموضة والأزياء الخاصة به والتي تحمل اسمه عام 1999. وتتمتع هذه الدار بخبرة واسعة في ما يتعلق بالأزياء الراقية والعالية الجودة وترتكز على ابتكار تصاميم تجمع بين العصرية والكلاسيكية  والجرأة. انضم المصمم اللبناني إلى منظمة "Chambre Syndicale" في العام 2019.

ربيع كيروز
المصمم ربيع أثناء أسبوع الموضة في باريس حيث قدّم مجموعة ربيع وصيف 2023.
من تصاميم ربيع كيروز
من تصاميم ربيع كيروز


جورج حبيقة (من مواليد 8 فبراير 1962) هو مصمم أزياء لبناني للأزياء الراقية والملابس الجاهزة. افتتح حبيقة مشغله رسمياً في بيروت عام 1995، وهو يعرض مجموعاته في باريس، خلال أسابيع الموضة الرسمية منذ أكثر من عقد. تم الاعتراف رسميًا بحبيقة من قبل "Chambre Syndicale de la Haute Couture"  كعضو ضيف في العام 2017. تعتمد تصاميمه أشهر النجمات على السجادة الحمراء مثل جينيفر لوبيز ، وكاردي بي ، وزندايا. تتميز فساتينه بالأشكال الظلية الأنيقة وسبق أن استوحى من ماري أنطوانيت والإلهة الإغريقية والبجع ومصادر كلاسيكية أخرى. يحب كسو تصاميمه بالريش والخرز والزخرفة المليئة بالبهجة والحياة، مما يدل على براعة ومهارة مشاغله.

جورج حبيقة
المصمم جورج حبيقة مع عارضات الازياء


زهير مراد، هو مصمم لبناني التحق في مجال الموضة والأزياء وأصبح له مكانته واسمه الخاص عالميّاً. نالت تصاميم زهير مراد على الكثير من الإعجاب، وطالب العديد من النجوم بما فيهم نجوم هوليوود وكبار الشخصيات ارتداء إبداعاته المميزة المبتكرة بلمسة من الحب والشغف. وحصل زهير مراد على شهرة كبيرة خاصّة أثناء تقديم إحدى مجموعاته في أسبوع الموضة الراقية في باريس عام 2001. وعلى مرّ السنين، لاقت علامته التجارية نجاحاً كبيراً وما زالت تشهد هذا النجاح حتى يومنا هذا. وكان لزهير مراد الفرصة في الدخول إلى الـ "Chambre Syndicale" ففي عام 2012 ، أصبح عضوًا في مجلس الإشراف على Chambre syndicale de la Haute couture في باريس.
 

زهير مراد
المصمم زهير مراد
المصمم زهير مراد مع عارضات الازياء