خاص بـ "هي" مصممات الأزياء السعوديات في مبادرة "العلا تبتكر" لتمكين المواهب في مجال صناعة الأفلام والأزياء

خاص بـ "هي" مصممات الأزياء السعوديات في مبادرة "العلا تبتكر" لتمكين المواهب في مجال صناعة الأفلام والأزياء

شروق هشام
10 مارس 2023

يرتبط عالم صناعة الأفلام بعالم الأزياء ارتباطا وثيقا، وتجمعهما علاقة ثرية متداخلة مغلفة بالإبداع.. فالموضة هي نقطة تقاطع بين العديد من الصناعات الإبداعية، ومن خلال الأفلام، تبني صناعة الأزياء قصصاً إبداعية قوية.. وفي إطار ذلك جاء إطلاق مبادرة "العلا تبتكر" وهي منصة تابعة لـ "فيلم العلا" وتهدف إلى التحفيز على الإبداع وتمكين جيل جديد من محبّي صناعة الأفلام والفنون والأزياء.  

مصممات الأزياء السعوديات في مبادرة "العلا تبتكر" لتمكين المواهب في مجال صناعة الأفلام والأزياء

تأكيدا على الإبداعات المتنوعة التي تتميز بها أنامل المصممات السعوديات اللواتي نجحن في خلق هوية خاصة بهن في عالم الأزياء، تم اختيار المصممة "أروى العماري" صاحبة العلامة التجارية "آرام"، والثنائي السعودي الشقيقتان "علياء وعبير عريف" مؤسستا أتيليه "حكايات"، للمشاركة في مبادرة "العلا تبتكر"، واللواتي أعربن لـ "هي" في تصريحات خاصة عن فخرهن وسعادتهن بالمشاركة في مبادرة "العلا تبتكر" والتي تعد منصة لدعم النساء المؤسسات في مجالي الموضة والأفلام، وذلك لمشاركة العمليات الإبداعية والوصول إلى المنصات لبناء جماهير دولية تعزز التبادلات الثقافية من خلال وجهة نظر نسائية.

أروى العماري لـ "هي": سعيدة بكوني جزء من مبادرة "العلا تبتكر"

أروى العماري
أروى العماري

تم اختيار المصممة المستشارة في تطوير قطاع الأزياء "أروى العماري" للمشاركة في مبادرة "العلا تبتكر"، والتي تعد من أبرز السعوديات الواعدات في عالم الأزياء، خاصة وأنها تستوحي تصاميمها من العناصر الغير تقليدية، حيث تتغنى بأصالة التراث وتنقش الحاضر بجمال ذكريات الماضي.

وفي تصريحات خاصة بـ "هي" أعربت المصممة "أروى العماري" عن سعادتها بالمشاركة في هذه المبادرة الرائدة، بتصريح جاء فيه: "سعدت بإختياري لأكون جزء من مبادرة "العلا تبتكر" و هي منصة تابعة لـ "فيلم العلا "والتي تطلق منصّتها الجديدة "العلا تبتكر" لدعم وتمكين جيل جديد في مجال صناعة الأفلام والأزياء"، وأكدت على أهمية هذه المبادرة  في دعم الابداع والابتكار بقولها: "تُعدّ منصّة "العلا تبتكر" جزءاً من استراتيجية تتبنّاها "فيلم العلا" لإيجاد بيئة داعمة لصناعة الأفلام من خلال إنشاء استوديو خاصّ بمعايير عالمية ومجمّع رقمي للإبداع والابتكار في محافظة العلا".

وحول التفاصيل الخاصة بهذه المشاركة فلقد أوضحت المصممة "أروى العماري"، بأنه وتزامناً مع حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ 95 حيث يلتقي عالم صناعة الأفلام بعالم الموضة، فلقد قامت المصممة أروى العمّاري صاحبة العلامة التجارية "آرام"، والشقيقتان "علياء وعبير عريف" مؤسستا أتيليه "حكايات"، بابتكار ثلاث إطلالات مفصّلة حسب الطلب لحفل توزيع جوائز الأوسكار "فانيتي فير" في لوس أنجلوس، بالتعاون مع مصمّمة الأزياء البريطانية "إميليا ويكستيد" تحت مظلة مجلس الأزياء البريطاني وشركة "إيكو إيدج" الاستشارية في مجال الاستدامة، للمساعدة في بناء سرد قصصي عام وموثوق حول الناس والمجتمع والحضارة، وهذا سيتماشى مع برنامج الاستدامة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، والذي يتمحور حول المياه والكربون والنفايات والاقتصاد الدائري والتنوّع البيولوجي، وذلك على مستوى قطاع صناعة الأفلام والسياحة في محافظة العلا.

أروى العماري وميلا الزهراني في حفل جوائز أزياء السجادة الخضراء
أروى العماري وميلا الزهراني في حفل جوائز أزياء السجادة الخضراء

وأشارت المصممة العماري إلى أن هذه التصاميم سوف ترتديها سفيرات هذه المبادرة، وهن الممثلة السعودية "ميلا الزهراني"، و"هيلينا كريستنسن" و"إيفا هيرزيغوفا"، عارضتي الأزياء الشهيرتين، ليكونوا بمثابة سفراء لدعم أهداف هذه المنصّة في المدى البعيد.

ونوهت إلى أن برنامج منصّة "العلا تبتكر" يهدف إلى دعم الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في محافظة العلا، عبر التركيز على فرص العمل والتدريب والفنون الإبداعية ضمن مجموعة واسعة من القطاعات، وانطلاقاً من سعي "فيلم العلا" لترسيخ مكانة المنطقة كوجهة عالمية لتصوير الأفلام، يتوجّه التركيز اليوم نحو إنتاج الأفلام بالطرق الأكثر فعالية مع مراعاة البيئة والموارد الطبيعية والأهمية الثقافية التي تحظى بها هذه المنطقة.

"أروى العماري" والمشاركة في حفل جوائز أزياء السجاد الأخضر

ومن جانب أخر، أعربت المصممة "أروى العماري" عن سعادتها وفخرها بالمشاركة في حفل جوائز الموضة للسجادة الخضراء، والذي أقيم هذا العام بدعم من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والذي يكرم المبادرات ورواد قطاع الأزياء الملتزمين بالاستدامة، بحضور أسماء عالمية في قطاع السينما مثل ليوناردو ديكابريو، وفي قطاع الأزياء مثل توم فورد وحفيدة المصممة الراحلة فيفيان ويستود الرائدة في مجال الاستدامة في الأزياء.

محمد التركي مع نخبة من النجوم العالميين في حفل جوائز أزياء السجادة الخضراء
محمد التركي مع نخبة من النجوم العالميين في حفل جوائز أزياء السجادة الخضراء

وجاء في تصريح المصممة العماري الخاص بـ "هي" حول مشاركتها في هذا الحدث: "خلال هذا الحدث أحببت أن أنقل ثقافتنا السعودية عن طريق الأزياء بتصميم زي مستوحى من الثوب النجدي "المتفت" باستخدام قطع من الأقمشة المتبقية من تصاميم أخرى.. وتسمى "سكرابس" لعكس الاستدامة تماشيا مع هذه المبادرة العالمية".

وأشارت إلى أن "رؤى مدني" كبيرة المستشارين لفيلم العلا قد ارتدت إحدى تصاميم علامة "آرام" من مجموعة سابقة (مجموعة حبر) والتي تعكس أهمية عمل تصميم غير مرتبطة بزمن محدد Timeless  أنيق ومتقن وبفخامة عالية وبمواد ذات جودة، لكي يتسنى ارتداؤها في أي وقت وتناقلها، وهو أحد أهم العناصر التي تعكس الاستدامة والتي قد يغفل عنها الكثير من المصممين الذين يربطون الاستدامة فقط بمصدر الخامات ويغفلون عن باقي عناصر الاستدامة المرتبطة بالتصميم والتصنيع وخدمات ما بعد البيع.

"عبير وعليا عريف" يعربن لـ "هي" عن فخرهن بالمشاركة في مبادرة "العلا تبتكر"

مصممتي الأزياء علياء وعبير عريف
مصممتي الأزياء علياء وعبير عريف 

ومن جانبهما أعربت المصممتان الشقيقتان "علياء وعبير عريف" مؤسستا أتيليه "حكايات"، عن فخرهن بالمشاركة في مبادرة "العلا تبتكر"، بتصريح خاص بـ "هي" جاء فيه: "فخورات جدا باختيارنا كمصممات أزياء سعوديات للعمل في هذا المشروع الرائع، وتمثيل وطننا الغالي، بالتعاون مع "فيلم العلا" ومجلس الأزياء البريطاني وشركة "ايكو ايدج"، ومن خلال تصميم أزياء مستوحاة من العلا وقصة العلا لسفراء منصة "فيلم العلا"، ومنهن الممثلة السينمائية السعودية الشهيرة "ميلا الزهراني" وعارضة الازياء العالمية "هيلينا كريستنسن"، وتُمثل هذه المشاركة مناسبة مميزة جدا في الأيام القليلة القادمة بإذن الله.. فحكاياتنا مستمرة ومفاجآتنا لا تنتهي.. انتظرونا".

إطلاق منصّة "العلا تبتكر"

فيلم العلا تطلق منصّة العلا تبتكر
فيلم العلا تطلق منصّة العلا تبتكر

يُذكر بأن "فيلم العلا" قد أعلنت عن إطلاق منصّة "العلا تبتكر"، وهي منصّة تهدف إلى التحفيز على الإبداع وتمكين جيل جديد من محبّي صناعة الأفلام والفنون والأزياء، لتوجيه وتمكين المواهب السعودية الناشئة، حيث تهدف هذه المنصّة إلى تمكين الأجيال المقبلة من خلال برنامج من الفعاليات التي من شأنها أن تسهم في الارتقاء بقطاعي صناعة الأفلام والأزياء.

وجاء الإعلان عن هذه المنصّة الجديدة في إطار برنامج يستمرّ على مدار العام ويتيح لصانعات الأفلام والمبدعات الناشئات التعاون مع أبرز الخبراء في القطاع والوصول إلى صناديق التمويل لتطوير أفكارهنّ الأولية وتحويلها إلى مشاريع ملموسة في قلب المناظر الطبيعية الخلابة في محافظة العلا، وسوف تتعاون "فيلم العلا" في المرحلة الأولى مع مجلس الأزياء البريطاني، وميلا الزهراني، الممثلة السينمائية السعودية الشهيرة، وأليك ماكسويل، مؤسس شركة "كلوس فيلمز"، وهيلينا كريستنسن وإيفا هيرزيغوفا، عارضتي الأزياء الشهيرتين، ليكونوا بمثابة سفراء لدعم أهداف هذه المنصّة في المدى البعيد.

مبادرة العلا تبتكر لتمكين المواهب في مجال صناعة الأفلام والأزياء
مبادرة العلا تبتكر لتمكين المواهب في مجال صناعة الأفلام والأزياء

وتُعدّ منصّة "العلا تبتكر" جزءاً من استراتيجية واسعة النطاق تتبنّاها "فيلم العلا" لإيجاد بيئة داعمة لصناعة الأفلام من خلال إنشاء استوديو خاصّ بمعايير عالمية ومجمّع رقمي للإبداع والابتكار في محافظة العلا، ففي ظلّ التطوّر السريع الذي تشهده صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية، ساهمت محافظة العلا والحوافز السخية للتمويل والدعم في زيادة نسبة إنتاج الأفلام في المنطقة.

ويهدف برنامج منصّة "العلا تبتكر" إلى دعم الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في محافظة العلا، عبر التركيز على فرص العمل والتدريب والفنون الإبداعية ضمن مجموعة واسعة من القطاعات، وانطلاقاً من سعي "فيلم العلا" لترسيخ مكانة المنطقة كوجهة عالمية لتصوير الأفلام، يتوجّه التركيز اليوم نحو إنتاج الأفلام بالطرق الأكثر فعالية مع مراعاة البيئة والموارد الطبيعية والأهمية الثقافية التي تحظى بها هذه المنطقة.

ميلا الزهراني في حفل جوائز أزياء السجادة الخضراء
ميلا الزهراني في حفل جوائز أزياء السجادة الخضراء

وتسعى منصّة "العلا تبتكر" إلى إيجاد البنية التحتية الداعمة وإنشاء شبكة عالمية من الخبراء لتوفير خدمات التوجيه والإرشاد وما يلزم من موارد، لدعم الجيل الجديد من الروائيات السعوديات، وذلك من خلال تسهيل وصولهنّ إلى نخبة من أبرز الكتّاب والمخرجين والمنتجين لترجمة قصصهنّ إلى أعمال مثيرة للاهتمام.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Film AlUla (@filmalula)

الصور من حسابات "فيلم العلا" ومهرجان البحر الأحمر السينمائي والمصممات السعوديات و"ميلا الزهراني".