أزياء زوار "كأس السعودية" بأيدي وطنية أبرزت ملامح الهوية السعودية بصورة عصرية بدعم "هيئة الأزياء"

تضمنت الفعاليات الثقافية في كأس السعودية مشاركة المواهب المحلية في التصاميم والأزياء، من خلال مبادرة هيئة الأزياء "100 براند سعودي"، والتي أبرزت تنوع الثقافة السعودية وملامح الهوية الوطنية الأصيلة بصورة عصرية بإبداعات المصممين والمصممات السعوديين.

مبادرة هيئة الأزياء "100 براند سعودي" في كأس السعودية

في إطار الاحتفاء بالمواهب المحلية في التصاميم والأزياء، تضمنت فعاليات "كأس السعودية" الشراكة مع وزارة الثقافة من خلال برنامج هيئة الأزياء 2022 بعنوان "100 علامة تجارية سعودية" والذي سلّط الضوء على تراث الأزياء التقليدية السعودية.

وتجلت الأزياء التراثية التقليدية بحُلّة معاصرة أضفت تميّزاً على فعاليات كأس السعودية، وكانت بمثابة منصة هامة لمواصلة تعزيز التراث والهوية السعودية، والتي حملت تواقيع مصمّمات ومصمّمين سعوديين وعلامات تجارية سعودية متخصّصة بالأزياء.

وسلط البرنامج الضوء على إرث الأزياء التقليدية الغنية بالألوان والتصاميم التي تعكس روح المملكة وهويتها المتنوعة، وقدمت 100 علامة تجارية سعودية الزي التراثي الفريد، بعرض 15 مصممًا سعوديًا قطعًا لمرة واحدة -مستوحاة من التراث السعودي –خصصت حصريًا في كأس السعودية.

أبرز المصممين والمصممات المشاركين في كأس السعودية

تضمنت التفعيلات الثقافية في كأس السعودية ركناً للأزياء منبثقًا من مبادرة هيئة الأزياء "100 براند سعودي"، الذي حضر فيه 23 زيّاً تقليدياً بطابع عصري، بصفتها أعمالاً سعودية، ومن ضمن تلك الأعمال قامت المصممة السعودية "نورا حفظي" بعمل زي نسائي استوحته من طفولتها التي أمضتها في المدينة المنورة غرب المملكة، مستنبطة فكرتها من الأبواب والرواشين والأرائك المخملية التي أخذت الصبغة الخضراء، كما هو الحال في لون عملها المزركش، بينما أُخذ عمل دار "جينو" السعودية من زيّ العرضة السعودية بمعايير حديثة، والمكوًّن من "الصاية" و "المرودن".

وكان من أبرز المصممات والعلامات التجارية السعودية المتخصّصة بالأزياء المشاركة في "كأس السعودية 2022":

هلا الحارثي، نورة آل الشيخ، أسيل الزامل، Loodyana، kaf by kaf، أباديا، Sass official، خولة العيبان، SULE، أروى العماري، سماح خاشقجي، April clothing.

الدليل الإرشادي وقواعد اللباس الخاصة بكأس السعودية

يُذكر بأن وزارة الثقافة قد أشارت إلى أن المشهد الثقافي لا يكتمل إلا بالأزياء التراثية، والتي أضافت لكأس السعودية بهاءً وجمالاً، ومن هذا المنطلق وتحت عنوان (إطلالة تعكس ثقافتنا) عملت هيئة الأزياء على تقديم الدليل الإرشادي للأزياء وقواعد اللباس الخاصة بحضور الحفل، من خلال ارتداء أنماط مستوحاة من الأزياء التراثية التقليدية التي كان يتم ارتدائها قديماً في مختلف أنحاء المملكة للرجال والنساء، كون الخيل رمز مهم في الثقافة السعودية الأصيلة.

وجاء الدليل الإرشادي للأزياء وقواعد اللباس الخاصة بكأس السعودية 2022 بمشاركة خبيرة ومصممة الأزياء التراثية الدكتورة "ليلى البسام"، -أستاذة تاريخ الأزياء والمنسوجات التقليدية في كلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والتي تعد من أوائل السعوديات اللواتي وثقن تاريخ الأزياء في السعودية-، وكذلك الرسامة السعودية المحترفة "نورة سحمان" التي ارتبطت من خلال فنها بالثقافة السعودية.

الصور تم استلامها من المصممين من ضمن برنامج 100 براند سعودي من هيئة الأزياء.