5 حقائق مذهلة عن Hubert de Givenchy... مصمم أحد أشهر الفساتين في التاريخ

5 حقائق مذهلة عن Hubert de Givenchy... مصمم أحد أشهر الفساتين في التاريخ

نادين منيّر
20 فبراير 2023

هو مصمم أزياء فرنسي أيد معيار الأناقة الرومانسية المثالية في الموضة لأكثر من أربعة عقود، تألقت بتصاميمه أشهر نساء العالم مثل جاكلين كينيدي أوناسيس، غريس كيلي، وأودري هيبورن بإطلالتها بفستان أسود قصير تحوّل إلى أحد أشهر الفساتين في التاريخ... إنه هوبرت دي جيفنشي Hubert de Givenchy.

من هو هوبرت دي جيفنشي؟

ولد الكونت هوبرت جيمس مارسيل تافين دي جيفنشي في 20 فبراير 1927، في مدينة بوفيه بفرنسا، وهو الولد الأصغر لبياتريس بادين، المعروفة باسم سيسي، ولوسيان تافين دي جيفنشي، ماركيز جيفنشي. بعد وفاة والده بالإنفلونزا في عام 1930، قام أجداده بتربيته وشقيقه جان كلود. تعرف على صناعة المنسوجات في سن مبكرة.

عندما كان في العاشرة من عمره، زارت العائلة معرضًا باريسيًا نظمته مصممة الأزياء Jeanne Lanvin، والذي تضمن عروضاً لشانيل وإلسا شياباريللي ومصممين آخرين. كانت تلك لحظة تذكرها جيفنشي لاحقًا على أنها مصدر إلهام لمسيرته المهنية.

مصمم الأزياء الفرنسي Hubert de Givenchy في نهاية عرضه لمجموعة الملابس الجاهزة لخريف وشتاء 1995 في باريس
مصمم الأزياء الفرنسي Hubert de Givenchy في نهاية عرضه لمجموعة الملابس الجاهزة لخريف وشتاء 1995 في باريس

جيفنشي كان رمزًا لجيل من المصممين الذين أسسوا دور أزياء راقية في باريس ما بعد الحرب وقاموا بتنمية العلاقات الشخصية مع العملاء وابتكار مجموعات كاملة تضع النساء في عين الاعتبار. تضمن عرضه الأول - الذي حقق نجاحًا كبيرًا في فبراير 1952، عندما كان عمره 24 عامًا فقط- "بلوزة بتينا" أو Bettina blouse، تكريماً لإلهامه الأصلي، بيتينا غراتسياني، عارضة الأزياء الباريسية الرائدة في تلك الفترة، والتي انضمت إلى الدار كمديرة للعلاقات العامة وبائعة وعارضة أزياء.

بعد ذلك بوقت قصير، لفت جيفنشي انتباه الممثلة أودري هيبورن، النجمة الصاعدة التي كانت مفتونة جدًا بتصاميمه العصرية لدرجة أنها أصرت على أن يصمم ملابسها لجميع أفلامها تقريبًا، ويساعدها في تشكيل صورتها العملية. و في عام 1961، ابتكرت هيبورن وجيفنشي واحدة من أكثر لحظات الموضة السينمائية التي لا تمحى في القرن العشرين في فيلم "Breakfast at Tiffany’s": عندما أطلت شخصيتها، هولي غولايتلي، مرتدية نظارة شمسية كبيرة الحجم، أربعة خيوط من عقد اللؤلؤ وقفازات طويلة وفستان أسود من جيفنشي مكشوف الكتفين.

لأجيال من النساء الشابات اللواتي يحلمن بحياة ساحرة في المدينة الكبيرة، جاءت صورة هيبورن في دور هولي لتمثل نموذجًا معينًا، صورة البوهيميين الثريين الذين يقيمون الحفلات بينما يرتدون الفساتين الرائعة. في عام 2006، تم بيع الفستان في مزاد خيري في كريستيز بلندن مقابل 923187 دولارًا أمريكيًا.

على الرغم من أن المطالبة باختراع الفستان الأسود الصغير الذي يُعرف باسم little black dress تُنسب في كثير من الأحيان إلى Coco Chanel، أو للعديد من المصممين الذين صمموا الفساتين السوداء قبلها، إلا أن هذا التصميم أصبح مرتبطًا على الفور مع Hubert de Givenchy.

قال: "الفستان الأسود الصغير هو أصعب شيء يمكن إدراكه، لأنك يجب أن تبقيه بسيطًا."

حقق جيفنشي نجاحًا كبيرًا في تصميم الأزياء
حقق جيفنشي نجاحًا كبيرًا في تصميم الأزياء

اكتشفي معنا اليوم 5 حقائق مذهلة عن Hubert de Givenchy:

1. لم يكن ينوي أبدًا العمل في مجال الموضة

لم يبدأ جيفنشي مسيرته المهنية في تصميم الأزياء، بل بدراسة القانون. في عام 1944، أدرك أن القانون لم يشبع تعطشه للتصميم، ما دفعه للانتقال إلى باريس في سن 17. هناك حصل على فترة تدريب مع Jacques Fath ودرس الرسم في المدرسة الوطنية الفرنسية العليا للفنون الجميلة.

على مر السنين، عمل أيضًا جنبًا إلى جنب مع أسماء كبيرة أخرى في الموضة، بما في ذلك بيير بالمين Pierre Balmain، كريستيان ديور Christian Dior وإلسا شياباريلليElsa Schiaparelli. ساعدته هذه التجارب على إطلاق دار الأزياء الراقية الخاص به، والتي حملت اسم Givenchy.

2. كان رائدًا في التصاميم الأنيقة

ربما يكون هوبرت دي جيفنشي قد أتى من عائلة أرستقراطية، لكن بدايته في الموضة لم يكن لها علاقة بالثراء والسحر. بميزانية قليلة لتصميم ملابسه، لجأ إلى الأقمشة القطنية، والتي كانت تُستخدم عادةً لإنشاء نماذج أولية ومن ثم استعمال أقمشة أكثر فخامة مثل الحرير.

منحه هذا الاختلاف في النسيج ميزة، كما فعلت فكرته المبتكرة في إنشاء تصاميم يمكن تنسيقها لبناء خزانة ملابس ذات استخدامات أكبر. حققت مجموعته الأولى نجاحًا كبيرًا - أحب المشترون قمصانه القطنية وسرعان ما تمكن من سداد الأموال لمستثمريه وتحمل الملكية الكاملة للدار الأزياء الراقية.

عارضة أزياء ترتدي فستانًا طويلًا من تصميم هوبرت دي جيفنشي لمجموعته لخريف وشتاء 1955-1956
عارضة أزياء ترتدي فستانًا طويلًا من تصميم هوبرت دي جيفنشي لمجموعته لخريف وشتاء 1955-1956

3. من خيبة أمل إلى علاقة مميّزة ربطت جيفنشي بأودري هيبرن

تعاون هيبورن وجيفنشي لم يقتصر على فيلم واحد، بل شمل أيضًا أفلام "Funny Face"، "Love in the afternoon"، "Paris when it sizzles"، "How to Steal a Million"، "Charade" و " Love Among Thieves" وحتى خارج الشاشة أيضًا. ولكن كما روى جيفنشي القصة، لم تكن في الواقع هيبورن التي كان يأمل في تصميم ملابسها عندما قيل له إن ممثلة تريد مقابلته. اعتقد المصمم أنه سيقابل الممثلة كاثرين هيبورن. وقال جيفنشي عن لقائهما الأول "كانت ترتدي سروالًا ضيقًا وتي شيرت، فشعرت بخيبة أمل شديدة لأنها لم تكن كاثرين، فقلت لها إنه لم يكن لدي وقت - كنت في خضم إعداد مجموعتي الثاني ، ولم يكن لدي الكثير من العمال في ذلك الوقت. لكننا تناولنا العشاء في تلك الليلة، وقبل انتهائه، قلت لها سأفعل أي شيء من أجلك".

طوال مدة شراكتهما، قالت هيبورن إن تصاميم جيفنشي هي التي منحتها الثقة للعب أدوارها، أو الصعود على خشبة المسرح أمام آلاف الأشخاص للترويج لمؤسسة خيرية.

استمرت علاقة المصمم مع هيبورن حتى وفاتها في سن 63.

اطلالة هيبورن في فيلم "Breakfast at Tiffany’s" من توقيع جيفنشي
اطلالة هيبورن في فيلم "Breakfast at Tiffany’s" من توقيع جيفنشي

 

الممثلة أودري هيبورن خلال عرض أزياء جيفنشي في نوفمبر 1954 في أمستردام
الممثلة أودري هيبورن خلال عرض أزياء جيفنشي في نوفمبر 1954 في أمستردام

4. علاقة أخوية ربطته بالمصمم كريستوبال بالنسياغا

بينما عمل جيفنشي جنبًا إلى جنب والتقى بالعديد من المصممين المختلفين، وجد في Cristobal Balenciaga مصدر إلهام ومعلم وصديق مقرّب له في النهاية. طوّر الثنائي علاقة أخوية مميّزة خلال الستينيات. قال جيفنشي ذات مرة: "علمني Balenciaga كل ما أعرفه. علمني الاهتمام بالتفاصيل، بدون تفاصيل غير ضرورية."

ترأس جيفنشي مؤسسة Cristóbal Balenciaga، التي افتتحت متحفًا مخصصًا للمصمم الراحل في Getaria إسبانيا ، في عام 2011.

ركّز هوبرت دي جيفنشي على الأزياء التي تُبرز جمال المرأة
ركّز هوبرت دي جيفنشي على الأزياء التي تُبرز جمال المرأة

5. كان متقدمًا في ما يتعلّق بالموضة النسائية

ركّز هوبرت دي جيفنشي على الأزياء التي تُبرز جمال المرأة، واختار الأناقة والرقيّ بدلًا عن أسلوب المطابقة الذي كان سائدًا في الخمسينيات بعد الحرب العالمية الثانية. كان تأثيره على الموضة طوال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي واضحًا بشكل جميل، فاشتهر بتصاميمه الكلاسيكية التي لم يكن الهدف منها التزيين، بل كانت  تصاميمه تتحرك مع جسد المرأة بدلاً من تقييدها".

المصمم الفرنسي هوبرت دي جيفنشي
المصمم الفرنسي هوبرت دي جيفنشي 

"يجب، إذا كان ذلك ممكنا، أن تولد بنوع من الأناقة. إنه جزء منك ومن نفسك"... هذه النصيحة قدّمها جيفنشي النصيحة للمصممين الطموحين في حديثه إلى طلاب جامعة أكسفورد في عام 2010.