ما هو حجر التوباز؟ وما هي فوائده الروحية؟

ما هو حجر التوباز؟ وما هي فوائده الروحية؟

فاطمة معطي

مع كثرة الضغوطات اليومية، قد يصبح الشعور بالسكينة والهدوء صعباً بالنسبة إلى كثيرين وكثيرات. وفي عالم التأمّل والأحجار الكريمة، يُنصح بحجر التوباز عند اختبار مشاعر مماثلة، فهو يخفّف من التوتر والقلق ويسرّع عملية التشافي. وليس هذا فحسب، إذ يرتبط التوباز بالحظ السعيد والحب، كما أنّه يُلهم التسامح والصدق. كلّ التفاصيل عن التوباز وخصائصه وتأثيراته في السطور الآتية.

ما هو التوباز؟

يُعالج حجر التوباز الأصفر حرارياً لتحسين لونه
يُعالج حجر التوباز الأصفر حرارياً لتحسين لونه

التوبازهو سيليكات الفلور من الألومنيوم، وعادة ما يكون شفافاً، إلاّ أنّه يمكن أن يتوفّر بألوان مختلفة مثل الرمادي والأزرق والبرتقالي الناري (الإمبراطوري) والبني والأخضر والوردي. وعلى عكس غيره من الأحجار الكريمة، لا تمنح الشوائب التي تتخلّل تركيبة الحجر الكيميائية لونه، بل يمكن للحجر أن يستمد لونه نتيجة وجود إلكترون إضافي في تركيبته البلورية. وتُشتق كلمة توباز من الكلمة اليونانية توبازيونTopazion التي يمكن أن تكون مشتقة من الكلمة السنسكريتية تاباس، أي النار، في إشارة إلى أحجار التوباز ذات اللون البرتقالي الناري.

من أين يُستخرج حجر التوباز؟

خاتم مرصّع بالتوباز من سليم مزنر Selim Mouzannar
خاتم مرصّع بالتوباز من سليم مزنر Selim Mouzannar 

يُستخرج حجر التوباز من بلدان مختلفة حول العالم مثل البرازيل والولايات المتحدة ومدغشقر وميانمار (بورما) وناميبيا وزيمبابوي والمكسيك وسريلانكا وباكستان وروسيا والصين. وتُعتبر البرازيل من أهم مصادر حجر التوباز، لا سيّما التوبازالإمبراطوري والأصفر والوردي والأحمر. كما تشتهر البرازيل بتصدير أحجار التوباز عديمة اللون التي عادة ما تتم معالجتها بالحرارة والإشعاع لمنحها اللون الأزرق. ويمكن لأحجار التوباز المستخرجة من البرازيل أن تكون ضخمة، بحيث يمكن لوزنها أن يصل إلى بضعة كيلوغرامات.

هل التوباز حجر متين؟

أقراط أذن مرصّعة بالتوباز من شاي Shay
أقراط أذن مرصّعة بالتوباز من شاي Shay 

على الرغم من أنّ صلادته تصل إلى 8 على 10 على مقياس موس، إلاّ أنّ حجر التوباز لا يُعتبر مقاوماً للكسور. فبحسب ما يوضح الخبراء، فإنّه يمكن لحجر التوباز أن يتعرّض للكسر إذ احتك بسطح صلب، إلاّ أنّه يُعتبر مقاوماً للخدوش بفضل صلادته المرتفعة. ولهذا السبب، تُنصح المرأة بتوخي الحذر وبإيلاء عناية خاصة لمجوهراتها المرصّعة بالتوباز.

التوباز بديل الألماس؟

خاتم مرصّع بالتوباز من فريد ليتون Fred Leighton
خاتم مرصّع بالتوباز من فريد ليتون Fred Leighton 

يُستخدم حجر التوباز بكثرة في عالم المجوهرات الرفيعة والفاخرة. فيمكن أن نرى قطع مجوهرات مرصّعة بالتوباز الأزرق والبرتقالي والوردي. ومؤخراً،ارتفعت شعبية التوباز عديم اللون، إذ بات يُعتبر بديلاً مقبولاً للألماس، لأنّه يشبهه من ناحية اللون والتألّق إلى حدّ كبير. والتوباز هو حجر الحظ الخاص بمولودات تشرين الثاني – نوفمبر، أمّا التوباز الأزرق فهو حجر الحظ الخاص بمولودات كانون الأول – ديسمبر، كما أنّه يُعتبر حجر ذكرى الارتباط السنوية الرابعة.

ما هي فوائد التوباز؟

أقراط أذن متدلية مرصّعة بالتوباز الأبيض من مارك ديفيس Mark Davis
أقراط أذن متدلية مرصّعة بالتوباز الأبيض من مارك ديفيس Mark Davis 

يتمتّع حجر التوباز بكثير من الفوائد. وصحياً، يُنصح بالتوباز لتعزيز صحة العمود الفقري وتنظيم ضربات القلب. وفي القدم، استُخدم حجر التوباز لعلاج النزيف وتعزيز صحة الأعضاء، كما كان يُعتقد أنّه يفيد في علاج الحمى والالتهابات والتخفيف من حدة ألم المفاصل. ويُنصح بحجر التوباز أيضاً لتعزيز عملية التمثيل الغذائي (حرق الدهون) وعلاج تضخم الغدة الدرقية والدورة الدموية.

أقراط أذن مرصّعة بالتوباز الأخضر من ماتيا تشيلو Mattia Cielo
أقراط أذن مرصّعة بالتوباز الأخضر من ماتيا تشيلو Mattia Cielo

أمّا روحياً، فيُعتبر حجر التوباز رائعاً للمرأة العاملة في مجال الفن، لأنّه يعزز حسّها الإبداعي ويزيد من قدرتها على تقدير الجمال والتفاصيل الدقيقة. ويوصى بحجر التوباز أيضاً للتخفيف من مشاعر القلق والتوتر وعلاج الصدمات العاطفية. ويتمتّع حجر التوباز أيضاً بتأثيرات إيجابية، إذ يُنصح به للحفاظ على نظرة مشرقة للحياة مهما كثُرت تحدّياتها.

كيف تستطيع المرأة الاستفادة من خصائص حجر التوباز؟

خاتم مرصّعة بالياقوت والتوباز الأزرق من غرازييلا Graziela
خاتم مرصّعة بالياقوت والتوباز الأزرق من غرازييلا Graziela 

تستطيع المرأة الاستفادة من حجر التوباز الأبيض عبر استخدامه عند ممارسة التأمل. ويبدّد حجر التوباز الأبيض المخاوف، كما أنّه يجذب الوضوح والصفاء العقليَيْن. أمّا التوباز الأزرق، فتُنصح المرأة بوضعه على المكتب لتحفيز الإبداع، كما يمكن ارتداؤه في قطع المجوهرات.