من مجموعة Blaze من غرارد Garrard

كيف تعرفين أنّ هذا الحجر الكريم متين؟ 

فاطمة معطي

تبحث بعض النساء عن المتانة عند شراء قطع المجوهرات المرصّعة بالأحجار الكريمة، لا سيّما إذا كانت تنوي ارتداءها يومياً. وعلى الرغم من كثرة الأحجار الكريمة وتنوّعها، إلاّ أنّ قطعة المجوهرات بحدّ ذاتها تدفع المرأة إلى اختيار حجر كريم دون آخر. فعلى سبيل المثال، لا بدّ للحجر الكريم الذي يرصّع الخاتم أن يكون صلباً بما بكفي لتحمّل الارتطام بالأسطح الصلبة. فكيف تستطيع المرأة اختيار حجر كريم متينلقطع مجوهراتها؟ وكيف تؤثّر المتانة على طرق الاعتناء بالمجوهرات المرصّعة بالأحجار الكريمة؟

ما هي المتانة في عالم الأحجار الكريمة؟

أقراط أذن مرصّعة بالجمشت من تمارا كوموللي Tamara Comolli
أقراط أذن مرصّعة بالجمشت من تمارا كوموللي Tamara Comolli 

يوضح معهد الأحجار الكريمة الأميركي Gemological Institute of America (GIA) أنّ العلماء يقيسون متانة الأحجار الكريمة بحسب قدرتها على تحمّل التآكل والحرارة والضوء والمواد الكيميائية المنزلية والرطوبة، سواء أكانت منخفضة أم عالية. ونظراً إلى أنّ خصائص الأحجار الكريمة تختلف في ما بينها، فهذا يعني أنّ قدرتها على تحمّل هذه التقلّبات مختلفة. وعند تقييم قدرة الأحجار الكريمة على الصمود، يستند الخبراء إلى ثلاثة عناصر، الصلادة، والصلابة والمتانة.

أقراط أذن مرصّعة بالروبي من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
أقراط أذن مرصّعة بالروبي من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

وبحسب معهد الأحجار الكريمة الأميركي، فإنّه لا يمكن لأي حجر كريم أن يكون متفوّقاً على مستوى الصلادة والصلابة والمتانة. ولهذا السبب، يجب على المرأة أن تأخذ هذه العناصر الثلاثة بالاعتبار عند اختيار الحجر الكريم الذي ترغب في أن يرصّع قطعة مجوهراتها.

أولاً.. الصلادة

قلادة مرصّعة بالياقوت والألماس من هاري وينستون Harry Winston
قلادة مرصّعة بالياقوت والألماس من هاري وينستون Harry Winston

لقياس صلادة الأحجار الكريمة، يلجأ الخبراء إلى ما يُعرف بمقياس موس Mohs Scale. ويُعتمد مقياس موس Mohs، المسمّى تيمناً بالعالم الألماني فريدرش موس، لتحديد صلابة المعادن بشكل ترتيبي وفقاً لإمكانية تعرّضها للخدوش.

خاتم مرصّع بالزمرد من كارتييه Cartier
خاتم مرصّع بالزمرد من كارتييه Cartier 

ويُصنّف هذا المقياس المعادن بين 1 و10، واستناداً إليه تبلغ صلابة الألماس 10/10، أمّا الزفير والياقوت فـ9/10، وأخيراً يأتي الزمرد، حيث تتراوح صلابته بين 7.5 و8/10. وهذا يعني أنّ الألماس يمكن أن يخدش جميع الأحجار الكريمة، أمّا الياقوت فيمكن أن يخدش الزمرد والأحجار الكريمة التي تتدنى صلادتها عن 9...

ثانياً.. الصلابة

خاتم مرصّع بالملكيت من فان كليف آند آربلز Van Cleef and Arpels
خاتم مرصّع بالملكيت من فان كليف آند آربلز Van Cleef and Arpels

الصلابة هي قدرة الأحجار الكريمة على التعرّض للكسور، وهي تتأثّر بكيفية ترابط الذرّات التي تكوّن الأحجار الكريمة. فكلّما كان الرابط بين الذرّات متيناً، كلّما كان الحجر الكريم صلباً وقادراً على مقاومة الكسور والشقوق.

ثالثاً.. المتانة

قلادة مرصّعة بالأكوامارين من بوشرون Boucheron
قلادة مرصّعة بالأكوامارين من بوشرون Boucheron

متانة الحجر الكريم هي قدرته على مقاومة المواد الكيميائية وتقلّبات الحرارة والرطوبة والضوء. ويمكن للأحجار الكيميائية أن تتعرّض للتلف إذا تعرّضت لتقلبّات حادة في درجات الحرارة، ففي هذه الحالة، يمكن للحجر الكريم أن يتكسّر أو أن يتشقّق. وتؤذي تقلّبات الحرارة أحجاراً كريمة أكثر من غيرها مثل الأوبال والتنزانيت. ولكن بشكل عام، ينصح الخبراء المرأة بتوضيب مجوهراتها في مكان بارد وجاف بعيد عن الضوء وعن تقلّبات الحرارة الحادة. كذلك، تؤثّر الرطوبة على الحجر الكريم، إذ يمكن أن تعرّضه للشقوق. وبالإضافة إلى ذلك، تؤثّر المواد الكيميائية مثل الكلور والعطور والكريمات ورذاذات الشعر على الأحجار الكريمة، لا سيّما إذا كانت مسامية. فمثلاً يُعتبر اللؤلؤ من الأحجار الكريمة المسامية التي يمكن أن تُتلف إذا تعرّضت للمواد الكيميائية. وتؤدّي هذه المواد إلى تغيّر لون الحجر الكريم وفقدانه بريقه.

أي حجر كريم هو الأشد صلادة على الإطلاق؟

سوار Joséphine Aigrette المرصّع بالألماس من شوميه Chaumet
سوار Joséphine Aigrette المرصّع بالألماس من شوميه Chaumet 

يُعتبر الألماس أمتن الأحجار الكريمة على الإطلاق، إذ تصل صلادته إلى 10 على 10 مقياس موس. وهذا يعني أنّه لا يمكن أن يُخدش إلاّ إذا احتك بحجر ألماس آخر. وفي الحقيقة، يعكس اسم هذا الحجر الكريم، ألماس أو Diamond باللغة الإنكليزية هذه الخاصية، فهو مشتق من الكلمة اللاتينية Adamas التي تعني لا يُقهر. ولهذا السبب، يُعتبر الألماس من أمتن الأحجار الكريمة التي تُنصح المرأة بارتدائها يومياً. إلاّ أنّ هذه الخاصية لا تعني أنّ حجر الألماس لا يمكن أن ينكسر أو أن يتشقّق إذا تعرّض لضربة قوية. ولهذا السبب، يشدّد الخبراء على ضرورة انتباه المرأة إلى طريقة توضيب قطع المجوهرات، فلا بدّ من توضيب كلّ قطعة في كيس قطني، بحيث لا تحتك الأحجار الكريمة ببعضها البعض.