أساور مرصّعة بالجزع من لوردي رودكين Loree Rodkin

كيف يؤثّر حجر الجزع على المرأة؟

فاطمة معطي
18 أبريل 2024

يحضر الجزع أو ملك الأحجار الكريمة السوداء في تصاميم دور عالمية بارزة مثل تيفاني أند كو. Tiffany & Co. وكارتييه Cartier وشوميه Chaumet وبولغري Bvlgari. ويتمتّع هذا الحجر الكريم بسحر خاص بسبب لونه النادر في عالم الأحجار الكريمة ولمعانه الذي يزيده تألّقاً. وإلى جانب خصائصه الجمالية، يُعتبر الجزع من أهم الأحجار الكريمة التي ينصح بها المعالجون للتخلّص من الطاقة السلبية والوقاية منها. كلّ التفاصيل عن حجر الجزع وفوائده في السطور الآتية.

ما هو حجر الجزع؟

قلادة مرصّغة بالجزع من تمارا كوموللي Tamara Comolli
قلادة مرصّغة بالجزع من تمارا كوموللي Tamara Comolli 

ينتمي حجر الجزع إلى عائلة السيليكات، وهو أحد أنواع العقيق. وتتوفّر أحجار العقيق بمجموعة كبيرة من الألوان، ومن أهمّها الأبيض والأسود اللذيْن نراهما في تصاميم الدور العالمية. ويتمتّع حجر الجزع، أو العقيق الأسود، بمظهر شمعي غير شفاف وبريق محدود، وتزيّنه خطوط متعامدة. وتصل صلادة حجر الجزع إلى 7 على مقياس موس، ما يجعله حجراً متيناً نسبياً ومقاوماً للخدوش، ولهذا السبب نراه الجزع في تصاميم قطع المجوهرات الرفيعة والفخمة أيضاً.

من أين يُستخرج حجر الجزع؟

عقد مرصّع بالجزع من بول موريللي Paul Morelli
عقد مرصّع بالجزع من بول موريللي Paul Morelli 

يُستخرج حجر الجزع من بلدان مختلفة مثل الهند والأرجنتين وأستراليا وكندا والبرازيل والصين وجمهورية التشيك وكندا وألمانيا والهند وإندونيسيا والولايات المتحدة الأميركية. وفي الحقيقة، يُعتبر العقيق الأسود، أو الجزع حجراً شديد الندرة. ولذلك، تخضع أغلبية أحجار الجزع الأسود التي تُستخدم في ترصيع قطع المجوهرات للمعالجة الحرارية والتلميع. ولهذا السبب، يشدّد الخبراء على ضرورة انتباه المرأة إلى هذه المسألة لأنّها تؤثّر في طريقة تنظيف الحجر الكريم والاعتناء به.

قلادة مرصّعة بالجزع من جاكي عايش Jacquie Aiche
قلادة مرصّعة بالجزع من جاكي عايش Jacquie Aiche 

وتستطيع المرأة أن تتعرّف إلى أحجار الجزع المعالجة، إذ أنّ حجر الجزع الأصلي يكون شفافاً بعض الشيء بالمقارنة مع حجر الجزع الخاضع للمعالجة الحرارية الذي يكون معتماً أكثر. كذلك، يكون لون حجر الجزع الأسود الأصليأحادياً، أمّا حجر الجزع الأسود المعالج، فقد تتخلّله درجات من ألوان أخرى. وعلى مستوى الشوائب، فيوضح الخبراء أنّها تتخلل أحجار الجزع الطبيعية. أمّا بالنسبة إلى الأحجار المعالجة، فتكون شوائبها أقل أو غير عادية.

كيف يؤثّر حجر الجزع على المرأة؟

خاتم مرصّع بالجزع من ديفيد يورمان David Yurman
خاتم مرصّع بالجزع من ديفيد يورمان David Yurman 

استخدم الإنسان حجر الجزع منذ القدم للاستفادة من خصائصه الروحية والصحية. ويُعرف حجر الجزع بقدرته على تخليص المرأة من مشاعر الغضب، وهذا ما يمكّنّها من اتخاذ القرارات الصائبة. ويخفّف الجزع مشاعر التوتر والقلق والخوف، كما أنّه يمكّن المرأة من الحصول على قسطٍ وافٍ من النوم وعلى تخليصها من الكوابيس.

خاتم مرصّع بالجزع من تيفاني أند كو. Tiffany & Co.
خاتم مرصّع بالجزع من تيفاني أند كو. Tiffany & Co. 

ويشتهر حجر الجزع بتأثيراته الحمائية والوقائية، فيي العصور القديمة، كان الجنود يرتدون هذا الحجر أثناء القتال والمعارك. واليوم، يُنصح بحجر الجزع للوقاية من الطاقات والتأثيرات السلبية وتعزيز الشعور بالأمان والاستقرار.

قلادة مرصّعة بالجزع من برنت نيل Brent Neale
قلادة مرصّعة بالجزع من برنت نيل Brent Neale 

أمّا صحياً، فيُنصح بحجر الجزع للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأسنان والقدميْن. كما يساعد حجر الجزع على تعزيز طاقة الجسم وحيويته وزيادة قدرته على التحمّل. ويُقال إنّه يساعد أيضاً على إصلاح تلف الخلايا.

هكذا يؤثّر حجر الجزع على مولودة برج الأسد

سوار مرصّع بالجزع من جنيفر ماير Jennifer Meyer
سوار مرصّع بالجزع من جنيفر ماير Jennifer Meyer 

يُعتبر الجزع الحجر الكريم المثالي لمولودة برج الأسد صاحبة الشخصية القوية والإرادة الفولاذية والحماسة الزائدة. ويمكن لحجر الجزع أن يساعد مولودة هذا البرج الناري على موازنة مشاعرها وعلى تعزيز ثقتها بنفسها. ولأنّ مشاعر الغيرة قد تتحكّم بمولودة برج الأسد أحياناً، فيمكن لحجر الجزع أن يساعدها عبر طرد هذه المشاعر وتبريدها وعدم الاستسلام لأنماط السلوك التملكيّة التي يمكن أن تكون منهكة. ومثل غيره من الأحجار الكريمة، يجب تنظيف الجزع وشحنه بشكل دوري. وتستطيع المرأة تنظيف حجر الجزع الخاص بها عبر تعريضه للشمس لمدّة تتراوح بين 6 و12 ساعة. كما تستطيع المرأة تعريض الحجر لضوء القمر أو تركه تحت المطر ليوم واحد.