BOUCHERON  Plume de Paon

لمولودة شهر أبريل.. حجر كريم نادر هو حجر الحظ الخاص بك

فاطمة معطي

تتمتّع مولودات شهر نيسان – أبريل بصفات كثيرة مشتركة، فهن مخلصات، وكريمات وودودات. وبفضل قدرتهن الكبيرة على التعاطف مع الآخرين، تُعتبر مولودات شهر نيسان – أبريل صديقات رائعات ومخلصات. وتقدّر مولودة هذا الشهر الربيعي العائلة وتعشق خوض تجارب جديدة لاكتساب مهارات متنوّعة في المجالات المختلفة. وتشير الدراسات إلى أنّ مولودات هذا الشهر يحققن نجاحات كبيرة في حياتهن عموماً والمهنية خصوصاً، لا سيّما إذا كن يشغلن مناصب عالية. أمّا صحياً، فتكشف الدراسات أنّ مولودات شهر نيسان – أبريل يعشن حياة صحية أكثر من غيرهن، كما أنّهن سعيدات بشكل عام. وفي عالم الأحجار الكريمة، لمولودة هذا الشهر حجر كريم نادر ومميّز وقد يكون الأكثر شهرة على الإطلاق. إنّنا نتحدّث عن الألماس الذي تقول مارلين مونرو إنّه صديق المرأة العزيز. فما هو الألماس؟ وكيف يتشكّل؟ وما سبب تميّزه؟ وكيف تستطيع المرأة اختيار قطع المجوهرات المرصّعة بالألماس؟ وكيف يؤثّر الألماس على مولودة شهر نيسان – أبريل؟ كل التفاصيل في السطور الآتية.

ما هو الألماس؟

خاتم مرصّع بالألماس من سوزان كالان Suzanne Kalan
خاتم مرصّع بالألماس من سوزان كالان Suzanne Kalan 

يُعتبر الألماس واحداً من أكثر الأحجار الكريمة شعبية. وتتشكّل أحجار الألماس في باطن الأرض في ظروف استثنائية، وتشير الدراسات إلى أنّ عمليّة تكوّن الألماس يمكن أن تستغرق أكثر من 3 مليارات سنة. وتتشكّل أحجار الألماس على عمق يتراوح بين 150 و200 كيلومتر تحت سطح الأرض، وفي ظل حرارة يتراوح معدّلها بين 900 و1300 درجة مئوية، وضغط يتراوح معدلّه بين 45 و60 كيلو بار (أي نجو 50 ألف ضغط الضغط الجوي الأرض). هذه الظروف غير الاعتيادية تؤدي إلى تبلور ذرات الكربون وتشكُّل أحجار الألماس.

من أين تُستخرج أحجار الألماس؟

سوار مرصّع بالألماس من غرارد  Garrard
سوار مرصّع بالألماس من غرارد  Garrard 

على الرغم من أنّ كثيرين يعتقدون أنّ الألماس يُستخرج من البلدان الأفريقية، إلاّ أنّه هذا الأمر ليس دقيقاً جداً. إذ تُستخرج أحجار الألماس اليوم من روسيا وأستراليا وبلدان أفريقية أخرى كثيرة مثل جنوب أفريقيا وبوتسواناوجمهوريةالكونغو الديمقراطية وزيمبابوي وناميبيا وأنغولا وغيرها.

ما الذي يميّز الألماس؟

خاتم مرصّع بالألماس من كاتكيم Katkim
خاتم مرصّع بالألماس من كاتكيم Katkim

يُعتبر الألماس محبوب الجماهير بسبب تألّقه الاستثنائي والرائع الذي يعود إلى معامل انكساره المرتفع. وبالإضافة إلى ذلك، يُعدّ الألماس حجراً صلباً ومقاوماً، بل هو أمتن الأحجار الكريمة على الإطلاق. وتصل صلادة الألماس إلى 10 على مقياس موس، أي أنّه لا يمكن أن يُخدش إلاّ إذا احتك به حجر ألماس آخر.

خاتم مرصّع بالألماس من ريبوسي Repossi
خاتم مرصّع بالألماس من ريبوسي Repossi

ولهذا السبب، يُعتبر الألماس مناسباً لترصيع قطع المجوهرات اليومية، بحيث تستطيع المرأة ارتداءها بكل راحة بال.

كيف تشتري المرأة قطع المجوهرات المرصّعة بالألماس؟

عقد مرصّع بالألماس من ميندي موند Mindi Mond
عقد مرصّع بالألماس من ميندي موند Mindi Mond

عند اختيار قطع المجوهرات المرصّعة بالألماس، يوصي الخبراء المرأة بالانتباه إلى اللون والقصة والنقاوة والقيراط. وتؤثّر هذه العناصر الأربعة على إطلالة الحجر الكريمة النهائية وتألّقه وعلى سعره بالتأكيد.

أقراط أذن مرصّعة بالألماس من غراف Graff
أقراط أذن مرصّعة بالألماس من غراف Graff

وعلى الرغم من أنّ الأبيض أو الشفاف هو أندر ألوان الألماس، إلاّ أنّ هذا الحجر الكريم النادر يتوفّر بألوان قوس القزح. فيمكن أن نجد الألماس الأصفر والأزرق والوردي والأخضر، ويُعتبر الأحمر أندر ألوان الألماس. ويتّخذ حجر الألماس ألوانه المختلفة نتيجة تأثير العناصر الكيميائية على تركيبة الحجر.

كيف يؤثّر الألماس على مولودة شهر نيسان – أبريل؟

سوار مرصّع بالألماس من دي بيرز De Beers
سوار مرصّع بالألماس من دي بيرز De Beers 

تُنصح مولودة شهر نيسان – أبريل بارتداء قطع المجوهرات المرصّعة بالألماس بسبب تأثيره الإيجابي الكبير عليها. ويُعتقد أنّ حجر الألماس يمكن أن يساعد مولودة هذا الشهر على توطيد علاقاتها مع الآخرين وعلى زيادة قوّتها الداخلية وتعزيز حدسها وثقتها بنفسها. كما يُنصح بحجر الألماس للشعور بالتوازن والوضوح العقلي والتخفيف من مشاعر التوتر والقلق والاكتئاب. ولا يمكن أن ننسى أيضاً رمزية حجر الألماس الذي يُعتبر مرادفاً للرومانسية والحب والالتزام والإخلاص.