هل تختلف طريقة تنظيف مجوهراتك الماسية والذهبية؟

هل تختلف طريقة تنظيف مجوهرات الماس عن الذهب؟

ماريا شربل

المجوهرات هي الإكسسوار المثالي لأي إطلالة، وهذا عندما لا يكون باهتاً أو مشوهاً. لذلك، يعد التخزين المناسب في صندوق المجوهرات الذي يبقي القطع منفصلة وبعيدة عن أشعة الشمس المباشرة والرطوبة طريقة رائعة للحفاظ على المجوهرات في أفضل حالاتها. ولكن حتى مع ذلك، قد يحدث تشويه للقطع، ولكن لحسن الحظ، من السهل جدًا استعادة بريق الذهب والماس، خاصة إذا تبعتي الخطوات في هذا المقال من الخبراء لتنظيف قطع مجوهراتك. وقبل تجربة أي من هذه الطرق على مجوهراتك، تأكدي من أن صانع المجوهرات أو الشركة المصّنعة للمجوهرات لا توصي بطريقة تنظيف خاصة بتلك العلامة التجارية، لأن بعض تجار المجوهرات، لديهم تعليمات ومنتجات تنظيف مصمّمة خصيصًا لتنظيف القطع من خط إنتاجهم. فتعرفي معنا على طريقة تنظيف مجوهراتك الذهبية والماسية وأهم الفروقات بينهما.

كيفية العناية بالمجوهرات

.jpg يوصى بتخزين قطع مجوهراتك الذهبية بشكل منفصل حتى لا تحتك ببعضها البعض أو تتشابك
يوصى بتخزين قطع مجوهراتك الذهبية بشكل منفصل حتى لا تحتك ببعضها البعض أو تتشابك
  • لا تنامي أو تستحمي في مجوهراتك
  • الابتعاد عن المواد الكيميائية
  • تخزين القطع بشكل صحيح

في حين أن التنظيف الروتيني ضروري للحفاظ على مجوهراتك في أفضل حالاتها، إلا أنه يجب عليك أيضًا اتباع تقنيات العناية العامة. فخذي هذه النصائح بعين الاعتبار، لأنها ستمنعك من الحاجة إلى تنظيف مجوهراتك كثيرًا وستحافظ أيضًا على لمعانها.

لا تنامي أو تستحمي في مجوهراتك

إزالة المجوهرات قبل النوم والاستحمام يمكن أن يحافظ على عمر القطع الخاصة بك. فعندما ننام، يكون هناك ميل إلى التقلب، وعندما نستحم، تتلامس أجزائنا مع السوائل وربما المواد الكاشطة، مثل المناشف واللوف، ومن الممكن أن تتحمل مجوهراتنا في بعض الأحيان وطأة ذلك. ولهذا السبب، من الأفضل إزالة المجوهرات قبل النوم والاستحمام للحفاظ على جودتها.

الابتعاد عن المواد الكيميائية

لمنع تراكمها، تجنبي وضع الزيوت واللوشن والمكياج واقي الشمس عند ارتداء مجوهراتك. فالمواد الكيميائية الكاشطة، مثل الكلور، يمكن أن تسبب الضرر أيضًا للمجوهرات وتخرّبها.

تخزين القطع بشكل صحيح

قومي بتخزين المجوهرات في بيئة جافة لتجنب تراكم الرطوبة وفقدان البريق. فيجب حفظ المجوهرات الماسية المعرضة بشكل خاص للتشويه، في علبة للمجوهرات بعيدًا عن المجوهرات والمعادن الأخرى.

كيف نحافظ على الذهب من التشويه؟

.jpg لا تنامي أو تستحمي في مجوهراتك
لا تنامي أو تستحمي في مجوهراتك 

يوصى بتخزين قطع مجوهراتك الذهبية بشكل منفصل حتى لا تحتك ببعضها البعض أو تتشابك. واستخدمي صناديق المجوهرات مع بطانة من الجلد السويدي الدقيق المضاد للتشوه مع أقسام متعددة أو حقيبة ناعمة. كما يمكنك خلع قطع الملابس اليومية المفضلة لديك قبل الذهاب إلى السرير مباشرة وتخزينها في صندوق مجوهرات أو صينية على طاولة بجوار سريرك ووضعها بمجرد استيقاظك. لتجنب تحول اللؤلؤ إلى اللون الأصفر، امسحيه بعد كل استخدام لإزالة زيوت الجسم والعطور من سطحه.

كيفية تنظيف المجوهرات الذهبية

.jpg قطعك الذهبية ثمينة وتحتاج إلى عناية خاصة، لكنها لا تتطلب الكثير من حلول التنظيف
قطعك الذهبية ثمينة وتحتاج إلى عناية خاصة، لكنها لا تتطلب الكثير من حلول التنظيف

قطعك الذهبية ثمينة وتحتاج إلى عناية خاصة، لكنها لا تتطلب الكثير من حلول التنظيف، ففي بعض الأحيان، قد يكون الماء فقط كافياً. كما من السهل استعادة بريق المجوهرات الذهبية بطرق منزلية سهلة.

قومي بتحضير محلول من الماء الدافئ وصابون الأطباق، وبعدها قومي بخلط كوب واحد من الماء الدافئ مع بضع قطرات من صابون الأطباق. انقعي المجوهرات الذهبية لمدة تصل إلى خمس دقائق، ثم ضعي قطع المجوهرات الصغيرة في مصفاة قبل وضعها في المحلول، وحرّكيها لإزالة الأوساخ. بعدها قومي بإزالة أي أوساخ عالقة باستخدام فرشاة أسنان ناعمة، واخرجي المجوهرات من الماء والصابون وضعيها على قطعة قماش ناعمة لتسهيل تنظيفها بالفرشاة.

شطّفي المجوهرات الذهبية بالماء، ثم أعيدي القطع الصغيرة إلى المصفاة واشطفيها تحت الماء، وجفّفيها بقطعة قماش ناعمة.

كيفية تنظيف المجوهرات الماسية

.jpg من أكبر المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالألماس هو أنه يحتاج إلى التنظيف بشكل مفرط
من أكبر المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالألماس هو أنه يحتاج إلى التنظيف بشكل مفرط

من أكبر المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالألماس، خاصة خواتم الخطبة، هو أنه يحتاج إلى التنظيف بشكل مفرط، فتنظيفها مرة واحدة في الأسبوع هو الحل الأنسب للحفاظ عليها. وإذا بالغت في تنظيفها، فقد تتخلصي من اللمعان بدلًا من إبرازه.

وتذكري أن الحلول التي نقدمها للمجوهرات المصنوعة من الذهب والفضة ليست كالألماس، حيث يمكن أن تتسبب صودا الخبز والخل في إتلاف الأحجار الكريمة بشكل خطير ويجب عدم استخدامها أبدًا مع هذه القطع.

الطريقة الأفضل والأسهل والأكثر أمانًا لتنظيف الماس، أو أي حجر كريم، هي شطفه بالماء الدافئ وصابون الأطباق. وينجح هذا إذا كنت تحاولين التخلص من أي أوساخ أو بقع على الجزء الخارجي من الحجر.

كل ما عليك فعله هو وضع بضع قطرات من صابون الأطباق في وعاء مع كوبين إلى ثلاثة أكواب من الماء، واتركي مجوهراتك في الوعاء لمدة 20 إلى 40 دقيقة، ثم أخرجيها باستخدام فرشاة غير كاشطة، وللإنهاء من تنظيفها اشطفيها ثم جفّفيها بقطعة قماش ناعمة.

كيفية تنظيف المجوهرات بالأحجار الكريمة

.jpg يجب التعامل مع مجوهراتك الفاخرة التي تحتوي على أحجار كريمة شائعة بعناية خاصة
يجب التعامل مع مجوهراتك الفاخرة التي تحتوي على أحجار كريمة شائعة بعناية خاصة

يجب التعامل مع مجوهراتك الفاخرة التي تحتوي على أحجار كريمة شائعة مثل الياقوت الأزرق والجمشت والياقوت والتوباز بعناية خاصة. فكوني حذرة عند تنظيف الأحجار الكريمة المصنوعة من مواد طبيعية أو مسامية، مثل الفيروز أو الحجر الخام، والتي يمكن أن تتلف بسبب المواد الكيميائية وستحتاجين إلى رعاية احترافية.

بينما يشير الخبراء إلى أنه يمكن تنظيف معظم الأحجار الكريمة باستخدام خليط لطيف من صابون الأطباق والماء، يقترح البعض الآخر استخدام منظّف مجوهرات غير سام، للحصول على العناية الأكثر حساسية.

فضعي هذا المنظّف على الحجر الكريم وافركيه بلطف باستخدام فرشاة أسنان ناعمة. فالتنظيف الدقيق لا يزال بإمكانه إزالة الأوساخ، خاصة إذا كنت قد نقعتي القطع في محلول تنظيف المجوهرات أولاً.