Damas

أبرز صيحات موضة المجوهرات الذهبية: كيفية اختيارها وتنظيفها

فاطمة معطي
12 يناير 2024

يُعتبر الذهب من أهم المعادن الثمينة وأشهرها في عالم المجوهرات. ويحظى الذهب بشعبية كبيرة بين النساء حول العالم، بحيث تُعتبر المجوهرات الذهبية قطعاً أساسية في خزانة مجوهرات كل امرأة. فهل ثمة أجمل من تنسيق المجوهرات الذهبية الناعمة مع الإطلالات اليومية؟ وهل ثمة أفخم من تنسيق المجوهرات الذهبية المرصعة بالألماس مع ملابس السهرة؟ ببساطة، لا بديل ولا غنى عن المجوهرات الذهبية. وفي ظل التصاميم الكثيرة التي توفرها الدور العالمية، قد تجد المرأة نفسها في حيرة من أمرها، لا سيّما إذا كانت القطعة التي نالت إعجابها متوفّرة بألوان الذهب الثلاثة أي الأصفر والأبيض والوردي.

فكيف يجب اختيار المجوهرات الذهبية وكيف يجب تنظيفها؟

ماذا يميز المجوهرات الذهبية؟

عقد من الذهب الأبيض من دي بيرز De Beers
عقد من الذهب الأبيض من دي بيرز De Beers 

قبل أن تتوجه المرأة إلى دار المجوهرات لشراء المجوهرات الذهبية، لا بدّ لها من أن تتعرّف إلى طبيعة هذا المعدن الثمين وما الذي يميزه.

يشرح الخبراء أنّ الذهب الخالص، أو الذهب من عيار 24 قيراطاً، لا يُستخدم في عالم المجوهرات، وذلك لأنّه ناعم جداً وغير متين.

خاتم وسوار من الذهب الأصفر من ريبوسي Repossi
خاتم وسوار من الذهب الأصفر من ريبوسي Repossi 

ولكن ما هي المجوهرات الذهبية التي تقدّمها الدور العالمية؟

تُعتبر المجوهرات الذهبية سبيكة، أي أنّها مزيج بين الذهب الخالص ومعادن أخرى. فمن أجل استخدام الذهب في عالم المجوهرات، يلجأ الصاغة إلى خلطه مع معادن أخرى لزيادته متانة، ومن أبرزها النيكل والزنك والنحاس والبلاديوم والفضة وغيرها.

سوار من الذهب الوردي ومرصع باللؤلؤ من سليم مزنر Selim Mouzannar
سوار من الذهب الوردي ومرصع باللؤلؤ من سليم مزنر Selim Mouzannar 

ويؤثّر لون المعادن الأخرى التي تُخلط مع الذهب في لون قطعة المجوهرات النهائي، فعلى سبيل المثال، يُستخدم النيكل، وهو معدن أبيض اللون، مع الذهب الخالص، للحصول على ما يُعرف بالذهب الأبيض. في المقابل، يُستخدم النحاس بنسب معينة للحصول على الذهب الأصفر والذهب الوردي.

كيف تختارين لون مجوهراتك الذهبية؟

أقراط أذن ناعمة من الذهب الوردي من غرارد Garrard
أقراط أذن ناعمة من الذهب الوردي من غرارد Garrard 

يشرح الخبراء أنّه ثمة عوامل مختلفة يمكن أن تؤثّر في خيار المرأة لقطعة المجوهرات الذهبية. ويتحدّث الخبراء هنا عن كلمة قيراط التي تُستخدم للإشارة إلى نقاوة الذهب، بغض النظر عن لونه. ويوضح الخبراء أنّ الذهب الأصفر من عيار 18 قيراطاً، يحتوي على نسبة 75 في المئة من الذهب الخالص، إلى جانب نسبة 25 في المئة من المعادن الأخرى.

أقراط أذن من الذهب الأصفر من جاكي عايش Jacquie Aiche
أقراط أذن من الذهب الأصفر من جاكي عايش Jacquie Aiche 

وكذلك الأمر بالنسبة إلى الذهب الأبيض من عيار 18 قيراطا، فهو يحتوي أيضاً على نسبة 75 في المئة من الذهب الخالص ونسبة 25 في المئة من معادن أخرى. أمّا الذهب من عيار 14 قيراطاً، فهو يحتوي على نسبة 58.3 في المئة من الذهب الخالص. ويشرح الخبراء أنّ القطعة التي تحتوي على نسبة أعلى من الذهب تدوم لفترة أطول بالمقارنة مع القطعة التي تحتوي على نسبة متدنية من الذهب، وهذا يعني أنّ المرأة يمكن أن تختار قطعتها بناء على نقاوة الذهب. ويحذّر الخبراء أيضاً من أنّ بعض المعادن قد تسبّب الحساسية، مثل النيكل.ولذلك، توصى المرأة باستشارة الصائغ لمعرفة أي قطعة تختار.

قلادة من الذهب الأصفر من دامياني Damiani
قلادة من الذهب الأصفر من دامياني Damiani 

أي أساليب هي الأفضل لتنظيف المجوهرات الذهبيّة؟

يؤكّد الخبراء أنّ الاعتناء الدوري والتنظيف المنتظم لقطع المجوهرات أساسي للحفاظ على رونقها وجمالها لأطول فترة ممكنة. ويوضح الخبراء أنّ تنظيف المجوهرات الذهبية في المنزل لا يتسم بالتعقيد بل تستطيع المرأة القيام به بمفردها في المنزل. ولن تحتاج سوى لوعاء والقليل من الماء الدافئ وسائل الجلي.

سوار من الذهب الأبيض من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
سوار من الذهب الأبيض من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

وتوصى المرأة بنقع مجوهراتها في هذا المحلول لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة، ومن ثم يجب أن تفركها بفرشاة أسنان ناعمة برفق. ومن بعد القيام بهاتيْن الخطوتيْن، لا بدّ من شطف قطع المجوهرات الذهبية وتركها تجف في الهواء الطلق. ويشدّد الخبراء على خطوة أخيرة ذات أهمية كبرى، وهي توضيب قطع المجوهرات في علبة مبطنة توضع في مكان جاف وبعيد عن الحرارة والرطوبة.