David Webb

الذهب الوردي لإطلالة ناعمة في يوم المرأة العالمي

فاطمة معطي

في مناسبة مميّزة مثل يوم المرأة العالمي الذي تحتفل فيه النساء في الثامن من آذار – مارس من كلّ عام، لا بدّ للمرأة من الظهور بأبهى حللها. وتستطيع المرأة أن تطلّ بلوك أنثوي ناعم عبر اختيار الملابس المناسبة وتنسيق قطع المجوهرات التي تليق عليها. ولا يعني تميّز المرأة اختيارها قطع مجوهرات مرصّعة بالأحجار الكريمة الملوّنة بالضرورة، إذ تستطيع المرأة أن تلفت الأنظار إليها عندما تبتعد عن لونيْ الذهب التقليديَيْن، أي الأصفر والأبيض، واختيار الذهب الوردي بدلاً منها. فما هو الذهب الوردي؟ وما الذي يميّزه عن الذهب الأصفر والذهب الأبيض؟ وهل يُعتبر الذهب الوردي مناسباً للمرأة التي تعاني من الحساسية؟

ما هو الذهب الوردي؟

عقد ناعم من الذهب الوردي من بوميلاتو Pomellato
عقد ناعم من الذهب الوردي من بوميلاتو Pomellato 

الذهب هو أحد المعادن الثمينة ورمزه الكيميائي Au. وعندما نتحدّث عن الذهب في عالم المجوهرات، لا نعني الذهب النقي الخالص. وهذا لأنّ الذهب النقي لا يُستخدم لصياغة المجوهرات، فهو شديد النعومة ولا يصلح لمثل هذا الاستخدام. فمن أجل استعمال الذهب في تصاميم الأساور والخواتم وأقراط الأذن وغيرها من قطع المجوهرات، لا بدّ من خلطه مع معادن أخرى لجعله أمتن وأقوى. وهذا يعني أنّ "الذهب" في عالم المجوهرات، ليس ذهباً خالصاً بل هو سبيكة، أي أنّه مزيج من الذهب الخالص ومعادن أخرى مثل النيكل والفضة والنحاس والزنك وغيرها.

سوار من الذهب الوردي من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
سوار من الذهب الوردي من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

ويحصل الصاغة على الذهب الوردي عندما يتم خلط الذهب الأصفر الخالص مع النحاس والفضة بدرجات متفاوتة. ويشرح الصاغة أنّ النحاس يمنح قطعة المجوهرات لوناً أحمر، أمّا الفضة فيجعل لونها أفتح. وإذا ألقينا نظرة على تشكيلات الدور العالمية، سنلاحظ أنّ الذهب الوردي يتوفّر بدرجات متفاوتة من الوردي، تتراوح بين الوردي الفاتح والوردي والمحمرّ.

هل يتمتّع الذهب الوردي بشعبية؟

خاتم من الذهب الوردي ومرصّع بالألماس من شهلا كريمي Shahla Karimi
خاتم من الذهب الوردي ومرصّع بالألماس من شهلا كريمي Shahla Karimi 

كان الذهب الوردي يُعرف في السابق بالذهب الروسي، وهذا لأنّ ارتداءه كان يقتصر على أفراد الإمبراطورية الروسية. ويعود الفضل إلى المصمم الكبير كارل فابرجيه Karl Fabergé (مصمّم بيض فابرجيه Fabergé) الذي أدخله إلى سوق المجوهرات في القرن التاسع عشر. ويحظى الذهب الوردي اليوم بشعبية كبيرة في سوق المجوهرات الراقية والمجوهرات العصرية. وبسبب نعومته، يبرز الذهب الوردي بوضوح في تصاميم خواتم الخطوبة والزفاف، فكثيرة هي تصاميم الخواتم التي يلتقي فيها الذهب الوردي والألماس.

هل الذهب الوردي نقي؟

أقراط أذن من الذهب الوردي من غراف Graff
أقراط أذن من الذهب الوردي من غراف Graff

تُقاس نقاوة الذهب بالقيراط، ولهذا السبب نسمع بالذهب من عيار 21 قيراطاً والذهب من عيار 18 قيراطاً والذهب من عيار 14 قيراطاً، ويُعتبر عيار 24 قيراطاً الأنقى. وكلّما ارتفع القيراط، كلّما قلّ عدد المعادن المستخدمة لصياغة قطعة المجوهرات. وتتكون قطعة الذهب من عيار 18 قيراطاً بنسبة 75% من الذهب الخالص، و25% من سبائك معدنية أخرى.

قلادة من الذهب الوردي من دي بيرز De Beers
قلادة من الذهب الوردي من دي بيرز De Beers 

ويمكن الحصول على الذهب الوردي من عيار 18 قيراطاً عند خلط نسبة 75 في المئة من الذهب الخالص، و20 في المئة من النحاس و5 في المئة من الفضة. وكما ذكرنا أعلاه، كلّما ارتفعت نسبة النحاس، كلّما أصبح لون قطعة المجوهرات داكناً ومائلاً إلى الأحمر.

هل يُعتبر الذهب الوردي متيناً؟

خاتم من الذهب الوردي من ريبوسي Repossi
خاتم من الذهب الوردي من ريبوسي Repossi 

يُعتبر الذهب خياراً متيناً بشكل عام، فهو لا يصدأ ولا يفقد بريقه. في المقابل، يمكن للنحاس أن يفقد بريقه مع مرور الأيام وأن يتآكل. ولهذا السبب، تفقد تصاميم الذهب الوردي تألّقها مع مرور الوقت، لا سيّما إذا كانت تحتوي على نسبة عالية من النحاس. وعلى عكس الذهب الأصفر، يتغيّر لون النحاس مع مرور الوقت، بحيث أنّه يصبح أغمق وأكثر ميولاً إلى الأحمر. ومن أجل الحفاظ على تألّق قطع المجوهرات المصنوعة من الذهب الوردي، ينصح الخبراء المرأة بالاعتناء بها وتنظيفها دورياً.

هل يناسب الذهب الوردي المرأة التي تعاني من الحساسية؟

سوار من الذهب الوردي من تمارا كوموللي Tamara Comolli
سوار من الذهب الوردي من تمارا كوموللي Tamara Comolli 

يمكن لقطع المجوهرات المصنوعة من الذهب الوردي أن تتسبب بالحساسية بسبب احتوائها على معادن أخرى غير الذهب الخالص، ولا سيّما النحاس. ولهذا السبب، ينصح الأطباء المرأة بالاتجاه نحو تصاميم ذات نقاوة مرتفعة، فعلى سبيل المثال، يُعتبر الذهب من عيار 18 قيراطاً أفضل من الذهب من عيار 14 قيراطاً للمرأة صاحبة البشرة الحساسة.