مجوهرات كارتييه

حفل معرض كارتييه والفن الإسلامي بحضور النجوم ومجوهرات كارتييه الساحرة

 عبير شرارة
29 فبراير 2024

على مدار تاريخها الفني عُرفت دار كارتييه بإستلهامها المثير من الفنون والحضارات المختلفة، وتأثرت بشكل لافت بالفن الإسلامي، ومن خلال معرض "كارتييه: الفن الإسلامي ومنابع الحداثة" المقام في متحف اللوفر أبو ظبي بالتعاون مع متحف الفنون الزخرفية ومتحف اللوفر ومؤسَّسة متاحف فرنسا، يتم تسليط الضوء على تأثير الفن الإسلامي في إنتاج المجوهرات لدى الدار منذ بداية القرن العشرين وحتى اليوم.

وقد أتى هذا الإعجاب المتزايد لدى كارتييه بالفن الإسلامي في مطلع القرن العشرين الذي شهد إعجاب المجتمع الأوروبي بالفن الإسلامي، ما أدّى إلى نمو سوق الأعمال الفنية والبحث الأكاديمي والمعارض التي سهَّلت تقديم التقاليد الفنية الخاصة بالشرق الأوسط وجنوب آسيا إلى الجماهير الأوروبية.

وكان لويس كارتييه، حفيد مؤسِّس دار كارتييه، مبهوراً بهذه التقاليد الفنية التي اكتشفها في المكتبات الباريسية، فعمل على اقتناء مجموعة كبيرة من روائع الفن الإسلامي، وإضافة لمستها الجمالية إلى إبداعات دار كارتييه منذ عام 1904. وفي عام 1911، سافر شقيقه جاك كارتييه إلى منطقة الخليج العربي للتعرُّف على سوق اللؤلؤ، وسافر أيضاً إلى الهند لدراسة سوق الأحجار الكريمة، وسعى إلى الاستفادة من المجوهرات القديمة والمعاصرة في مجموعة مقتنيات الدار.

ويستكشف المعرض الطابع الفريد لهذا الاستلهام وبصمته على أسلوب الدار، وذلك عبر أكثر من 400 قطعة من المجوهرات والأشياء الثمينة وروائع الفن الإسلامي والرسومات والمنسوجات والصور الفوتوغرافية والتحف ووثائق الأرشيف الآتية من مجموعة كارتييه وأرشيف الدار والإعارات الخاصة والمؤسسية.

والمعرض مقام في لوفر أبو ظبي من 16 نوفمبر 2023 إلى 24 مارس 2024، ومؤخراً أقامت كارتييه حفلاً للإحتفاء بهذا المعرض الفني الاستثنائي، وحضر الحفل عدد كبير من النجوم والنجمات وتألقوا بمجوهرات كارتييه الساحرة ذات التصميمات الأيقونية الخالدة.

يسرا

يسرا متألقة بمجوهرات كارتييه
يسرا متألقة بمجوهرات كارتييه

تألقت النجمة يسرا بإطلالة فاتنة زادتها سحراً مجوهرات كارتييه من مجموعة    [Sur]Naturel، وشملت أقراط [Sur]Naturel من الذهب الوردي عيار 18 قيراط، وعرق اللؤلؤ والمرجان والماس، وقلادة من الذهب الوردي عيار 18 قيراط، وعرق اللؤلؤ الرمادي، والمرجان والماس.

نادين لبكي

نادين لبكي ترتدي أقراط Percussion من كارتييه
نادين لبكي ترتدي أقراط Percussion من كارتييه

المخرجة اللبنانية نادين لبكي تألقت بإطلالة من اللون الأبيض وزيّنتها بأقراط Percussion من كارتييه، وهي مصنوعة من  ذهب أبيض عيار 18 قيراط، وأحجار زمرد، وأونيكس، وماس.

ظافر العابدين

ظافر العابد تألق بمجوهرات كارتييه
ظافر العابدين تألق بمجوهرات كارتييه

تألق النجم ظافر العابدين بأناقة راقية مع لمسات من كارتييه شملت دبوس Juste un Clou المصنوع من ذهب أبيض عيار 18 قيراط، وماس، وساعة Santos-Dumont Skeleton من الفولاذ والجلد.

أحمد مالك

أحمد مالك يرتدي مجوهرات كارتييه
أحمد مالك يرتدي مجوهرات كارتييه

لفت الأنظار النجم أحمد مالك في معرض كارتييه حيث زيّن اطلالته بقلادة Juste un Clou من من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط، وساعة Tank Normale Skeleton من الذهب الأبيض والجلد، وسوار Juste un Clou من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط، وسوار Clash من من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط، وخاتم Clash ذهب أبيض عيار 18 قيراط.

رزان جمال

رزان جمال متألقة بمجوهرات كارتييه
رزان جمال متألقة بمجوهرات كارتييه

عبرت النجمة رزان جمال عن السحر والأناقة بإختيار مجوهرات كارتييه التي شملت أقراط Panthère de Cartier من ذهب أبيض عيار 18 قيراط، وأحجار أونيكس وزمرّد وماس، وقلادة Panthère de Cartier مرصعة بالزمرد والذهب الأبيض عيار 18 قيراط والأونيكس والماس، وخاتم Panthère de Cartier مصنوع من ذهب أصفر عيار 18 قيراط، وأونيكس، وماس.

أنس بوخش

أنس بوخش بمجوهرات بانثيير من كارتييه
أنس بوخش بمجوهرات بانثيير من كارتييه

لفت الأنظار الإعلامي ورائد الأعمال أنس بوخش بإطلالته بمجوهرات Panthère de Cartier التي شملت قلادة وخاتم من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط والأونيكس والماس، وساعة Santos Skeleton من الفولاذ.

سمر ششة

سمر ششة ترتدي مجوهرات ذهب من كارتييه
سمر ششة ترتدي مجوهرات ذهب من كارتييه

الممثلة السعودية سمر ششة بدت ساحرة بفستان من إيلي صعب مع مجوهرات كارتييه البراقة، مثل قلادة LOVE من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط، و سوار LOVE، من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط، والماس، و خاتم LOVE، من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط، بالإضافة الى ساعة Baignoire من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط.

حسين علي رضا

حسين علي رضا متألق بمجوهرات كارتييه
حسين علي رضا متألق بمجوهرات كارتييه

وفي الحفل تألق البطل الرياضي السعودي حسين علي رضا، حيث تميّز بإطلالة أنيقة زينها بساعة كارتييه Ballon Bleu من الفولاذ والجلد، وسوار  Juste un Clou من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط، وخاتم Trinity من ذهب أبيض عيار 18 قيراط، وسيراميك أسود.

حفصة نور سانجاك توتان

حفصة نور سانجاك توتان ترتدي مجوهرات كارتييه
حفصة نور سانجاك توتان ترتدي مجوهرات كارتييه

النجمة التركية حفصة نور سانجاك توتان تألقت بجمال ساحر مع مجوهرات كارتييه التي شملت أقراط Panthère de Cartier المصنوعة من الذهب الوردي عيار 18 قيراط والماس والزمرد والعقيق، وعقد Panthère de Cartier مصنوع من الذهب الوردي عيار 18 قيراط والماس والزمرد والعقيق، وساعة Tank Française مصنوعة من ذهب أصفر عيار 18 قيراط.

بوران كوزوم

بوران كوزوم يرتدي مجوهرات كارتييه
بوران كوزوم يرتدي مجوهرات كارتييه

النجم التركي بوران كوزوم تألق في حفل كارتييه وزيّن اطلالته بقلادة Santos من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط، ودبوس Juste un Clou من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط، وساعة Santos Dumont من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط، وحزام الجلد.