مقابلة مع النجم ظافر العابدين حول فيلم "الى ابني"

ظافر العابدين لـ "هي": أداء النجوم السعوديين في "إلى ابني" مميز جداً وهذا ما لفتني بالجمهور السعودي

إحسان علّوه
4 ديسمبر 2023

انطلق مساء أمس العرض الأول لفيلم "إلى ابني" ضمن قسم العروض الخاصة للأفلام في فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي التي تقام في المملكة العربية السعودية، وهو العمل الذي يخوض من خلاله الفنان التونسي ظافر العابدين تجربة الإخراج للمرة الثانية وهو العمل الذي كتبه أيضًا وأنتجه وقام ببطولته، ويشاركه البطولة كل من الفنانين السعوديين إبراهيم الحساوي، سمر شيشة، إيدا القصي، خيرية نظمي، سارة اليافعي، بالإضافة إلى الممثل الأردني آدم أبو سخا، والممثلة البريطانية إميليا فوكس، والنجم الصاعد اللبناني السعودي المولد آدم زهر، ومن إنتاج O3 Medya وDouble A Productions.

وعلى هامش عرض فيلم "الى ابني"، التقت "هي" بالنجم التونسي ظافر العابدين، فكان هذا الحوار الشيق والسريع:

 

هل تجد نفسك أكثر أمام او وراء الكاميرا؟
همّي الأول كيفية إيصال العمل بالشكل المطلوب والمكانة التي تستحقه، ولو استلزم مني الأمر أن أكون مخرجاً او ممثلاً او كاتباً..فسأكون بهذه المنطقة. من هذا المنطلق ورؤيتي الفنية، فإن كل هذه العناصر تكمل بعضها البعض لإيصال قصة الفيلم بالطريقة التي تصورتها وأردتها.

ابطال فيلم "ألى ابني"  في فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
ظافر العابدين قبيل عرض فيلم "ألى ابني"  في فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

شعرت بسعادة غامرة أثناء عرض الفيلم ومشاهدة ردة فعل الجمهور وتفاعلهم الى جانب الأداء الاحترافي لنجوم السعودية أبطال الفيلم على غرار إبراهيم الحساوي، سمر شيشة، إيدا القصي، خيرية نظمي، سارة اليافعي وغيرهم .. فأداء النجوم السعوديين وابطال الفيلم كان مميزاً جداً، وكانت "روحهم حلوة في التصوير" والتي انعكست على الشاشة.

 في فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
ظافر العابدين قبيل عرض فيلم الى ابني  في فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

وسعيد جداً بأنني قدمت الفيلم السعودي في إطار مدينة أبهى الجميلة، إضافة الى سعادتي الكبيرة بردة فعل الجمهور السعودي المميزة على الفيلم، وأفتخر بهذا الجمهور .

بوستر فيلم الى ابني
بوستر فيلم الى ابني

ما هي علاقتك بمدينة جدّة؟
علاقتي بهذه المدينة الجميلة مميزة صراحة، فهي مدينة رائعة لديها نهج "ريتم" معين..، ومعجب بأسلوب ساكنيها الذين يرتبطون معها بالبحر والخروجات المسائية للاستمتاع بأجواء البحر.

ظافر العابدين قبيل عرض فيلم الى ابني  في فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
ظافر العابدين قبيل عرض فيلم الى ابني  في فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

ما هي أعمالك القادمة؟
انتظر عرض الفيلم المصري "أنف وثلاث عيون" للمخرج أمير رمسيس في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، كما صورت مسلسل مصغر سيعرض قريبا، اضافة الى كتابتي لعمل آخر.

 الفيلم المصري "أنف وثلاث عيون"

يشار الى ان فيلم "أنف وثلاث عيون" مأخوذ عن نص أدبي كتبه الأديب الراحل إحسان عبدالقدوس، وسبق وتم تقديم الرواية في فيلم بداية سبعينيات القرن الماضي، وشارك في بطولته: محمود ياسين، ماجدة، نجلاء فتحي، ميرڤت أمين.

يذكر أن فيلم (إلى ابني) تدور قصته حول "فيصل" مواطن بريطانيّ من أصل سعوديّ يعيش في لندن مع ابنه "آدم" البالغ من العمر سبع سنوات. وبعد سنوات من وفاة زوجته "أنجيلا"، يقرّر "فيصل" فجأة ترك وظيفته وحياته في المملكة المتّحدة واصطحاب ابنه إلى المملكة العربيّة السّعوديّة. لم يزر "فيصل" وطنه الأمّ منذ أن غادر بلدته الجنوبيّة أبها، قبل اثنتي عشرة سنة. شقيقتاه "نورة" و"شهد" وأخوه الأصغر "فارس" شعروا بسعادة عارمة لرؤيته مرّة أخرى. ولكنّ والده "إبراهيم" لم يستطع مسامحته لتركه العائلة، رغم معارضته لذلك، في سبيل متابعة أحلامه وبناء حياة له في العالم الغربيّ. يشكّ "إبراهيم" في دوافع "فيصل" للعودة إلى المملكة العربية السّعوديّة، فهو لم يخبرهم القصّة كاملة. إلاّ أنّ عودته ستغيّر العائلة إلى الأبد.

ويمثل فيلم "إلى ابني" المشروع الثاني لظافر العابدين في الإخراج، وذلك بعد فيلمه "غدوة" في عام 2021، والذي لعب كذلك بطولته وشارك في كتابته وإنتاجه من خلال شركة Double A Productions وكن عرضه الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 2021 حيث فاز بجائزة FIPRESCI  لأفضل فيلم في المسابقة الدولية.