خاتم مرصع بالأكوامارين من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.

هل يمكن اختيار الأكوامارين لترصيع الخواتم؟

فاطمة معطي
28 ديسمبر 2023

على الرغم من متانة حجر الألماس وبريقه الاستثنائي، إلاّ أنّ الخبراء يلاحظون أن عدداً كبيراً من العرائس يبدي رغبة في الابتعاد عما يُعرف بالأحجار الكريمة الكلاسيكية وإضافة القليل من الألوان إلى الإطلالات اليومية. ومن بين الأحجار الكريمة التي تختارها العرائس لترصيع خواتم الخطوبة، يمكن أن نذكر الروبي والياقوت والزمرد والألماس بألوانه المختلفة ومن أبرزها الأصفر. ومؤخراً، برزت موضة خواتم الخطوبة المرصعة بحجر الأكومارين الأزرق الجميل. ويتمتّع حجر الأكوامارين بلون أزرق هادئ وناعم، أمّا صلادته، فمرتفعة نسبياً من دون أن تنافس الألماس بالتأكيد. فهل يُعتبر حجر الأكوامارينخياراً مناسباً لخواتم الخطوبة؟

ما هو حجر الأكوامارين؟

أقراط أذن مرصعة بالأكوامارين من دامياني Damiani
أقراط أذن مرصعة بالأكوامارين من دامياني Damiani 

تُشتق كلمة أكوامارين من العبارة اللاتينيةAqua marinus التي تعني ماء البحر. وتعكس هذه التسمية لون حجر الأكوامارين تماماً. وينتمي حجر الأكوامارين إلى عائلة البريل التي تضم الزمرد والمورغانيت. ويتم استخراج هذا الحجر الكريم من البرازيل بشكل رئيسي، إلاّ أنّه يتشكّل في مناطق أخرى أيضاً مثل نيجيريا ومدغشقر وزامبيا وباكستان وموزمبيق.

قلادة مرصعة بالأكوامارين من جنيفر ماير Jennifer Meyer
قلادة مرصعة بالأكوامارين من جنيفر ماير Jennifer Meyer 

بفضل تسميته هذه، يرتبط حجر الأكوامارين بالبحر، إذ يُعتقد أنّه يحمي البحارة والصيادين أثناء رحلاتهم وأسفارهم من المخاطر والحوادث. وفي الحقيقة، ما زال هذا الارتباط قائماً حتى اليوم، إذ يُنصح بحجر الأكوامارين لتهدئة الأعصاب وتعزيز السلام الداخلي.

ما لون حجر الأكوامارين؟

سوار مرصع بالأكوامارين من غرارد Garrard
سوار مرصع بالأكوامارين من غرارد Garrard 

يُعتبر اللون من أهم العناصر التي تشجع المرأة على اختيار حجر الأكوامارين، لا سيّما عاشقات اللون الأزرق الهادئ والحالم. ويتمتّع حجر الأكوامارين بلون أزرق سماوي جميل. ويُعدّ الأزرق الفاتح أجمل ألوان الأكوامارين، إلاّ أنّهيمكن لدرجات من الأخضر أن تتخلل أحجار الأكوامارين النادرة.

هل حجر الأكوامارين متين؟

خاتم مرصع بالأكوامارين والألماس من سليم مزنر Selim Mouzannar
خاتم مرصع بالأكوامارين والألماس من سليم مزنر Selim Mouzannar 

عند اختيار خواتم الخطوبة، يوصي الخبراء المرأة بأن تتحرى عن متانة الحجر الكريم. فكلّما كانت صلادة الحجر عالية، كلمّا كان مقاوماً للخدوش. وهذا يعني أنّ المرأة تستطيع ارتداء هذه التصاميم يومياً من دون قلق. وفي حين تصل صلادة الألماس إلى 10 على 10 على مقياس موس، تتراوح صلادة الأكوامارين بين 7.5 و8 على مقياس موس. وعلى الرغم من أنّه ثمة درجتيْن تقريباً بين الألماس والأكوامارين، إلاّ أنّ الخبراء يوضحون أنّه يقاوم الخدوش أيضاً. وفي الوقت نفسه، يوصي الخبراء المرأة بأن تتوخى الحذر عند ارتداء مجوهراتها المرصعة بالأكوامارين.

أي قصة تليق بحجر الأكوامارين؟

خاتم مرصع بالأكوامارين من آيرين نيويرث Irene Neuwirth
خاتم مرصع بالأكوامارين من آيرين نيويرث Irene Neuwirth 

في حين تُبرز القصة المستديرة جمال حجر الألماس، يؤكد الخبراء أنّ جميع القصات تليق بحجر الأكوامارين. إذ يبدو هذال جميلاً عندما يتخذ شكلاً بيضاوياً وعندما يتم قصه بأسلوب الكمثرى (الإجاصة) أو الأميرة والمستديرة أو الوسادة أيضاً. فعلى عكس غيره من الأحجار الكريمة، تمنح هذه القصات الضوء مزيداً من الوقت للتحرك داخل الحجر، ما يزيد تألّقه. ومن جهة ثانية، يبيّن الخبراء أنّ النقاوة ليست ذات أهمية كبرى عند اختيار أحجار الأكوامارين، فغالباً ما تكون الأحجار كبيرة و"نظيفة".

أقراط أذن مرصعة بالأكوامارين من جاكي عايش Jacquie Aiche
أقراط أذن مرصعة بالأكوامارين من جاكي عايش Jacquie Aiche 

وهذا يعني أنّ الشوائب غالباً ما تكون نادرة، كما أنّ أحجار الأكوامارين تتميّز بدرجة نقاوتها الكبيرة، أي أنّ الأحجار تكون غالباً ما تكون نظيفة للعين المجردة. وبشكل عام، يُعتبر حجر الأكوامارين من الأحجار ذات الأسعار المقبولة، إذ يمكن لسعر القيراط أن يتراوح بين 130 و400 دولار أميركي. وبالطبع، تؤثّر مجموعة من العوامل على سعر الحجر ومن أبرزها مصدره.

أي ذهب يناسب حجر الأكوامارين؟

خاتم مرصع بالألماس والياقوت والأكوامارين من هاري وينستون Harry Winston
خاتم مرصع بالألماس والياقوت والأكوامارين من هاري وينستون Harry Winston 

بفضل لونه الفاتح والمحايد، يبدو الذهب الأصفر والذهب الأبيض والفضة والبلاتين رائعين مع الأكوامارين. وتعكس المعادن ذات الألوان الباردة لون حجر الأكوامارين، ما يزيده جمالاً ويعزز لونه الأزرق. كذلك، يمكن لتنسيق أحجار كريمة أخرى مع حجر الأكوامارين أن يزيد تألّقه وسحره ومنها الياقوت والألماس والتنزانيت.