اختاري الزمرد لبداية ساحرة في 2024

اختاري الزمرد لبداية ساحرة في 2024

فاطمة معطي
27 ديسمبر 2023

تشكّل البدايات فرصة لتجربة أمور جديدة، وهي مناسبة لاختيار المرأة تصاميم مرصعة بأحجار كريمة لم يسبق لها أن تزيّنت بها. وبسبب رمزيّته الكبيرة ومعانيه الرائعة، اخترنا حجر الزمرد لتضيفه المرأة العربية إلى مجموعة مجوهراتها الخاصة مع بداية العام 2024. ويُقال إنّ حجر الزمرد يمثّل كوكب عطارد الذي يرتبط بالحكمة والذكاء. ويُعتقد أنّ هذا الحجر الكريم الأخضر اللون يمكن أن يساعد من يرتديه على تعزيز قدراته العقلية وإحراز تقدّم في أهدافه. كما يرتبط حجر الزمرد بالازدهار والنمو والحظ السعيد، وهذا ما يجعله مناسباً تماماً لبداية عام جديد. كل المعلومات التي تحتاجها المرأة عن حجر الزمرد في هذا الموضوع.

ما هو الزمرد؟

خواتم مرصعة بالزمرد من لوغان هولويل Logan Hollowell
خواتم مرصعة بالزمرد من لوغان هولويل Logan Hollowell 

ينتمي حجر الزمرد إلى عائلة البريل التي تضم مجموعة من الأحجار الكريمة الشهيرة مثل الأكوامارين والزبرجد والهليودور والمورغانيت. ويُعتبر الزمرد واحداً من أشهر الأحجار الكريمة وأعلاها قيمة. وعادةً ما تتخذ الأحجار الكريمة ألوانها المميّزة نتيجة تأثير معادن معينة أو شوائب تتخلل تركيبتها. أمّا بالنسبة إلى الزمرد، فهو يتلوّن بالأخضر نتيجة آثار من عنصر الكروم أو الفاناديوم في بعض الأحيان.

سوار مرصع بالزمرد من هارويل غودفري Harwell Godfrey
سوار مرصع بالزمرد من هارويل غودفري Harwell Godfrey 

ويوضح الخبراء أنّ الأحجار الكريمة ذات اللون الأخضر الفاتح، وذات اللون المصفر، تُصنّف أحجار بريل أخضر. بعبارة أخرى، يُعدّ اللون واحداً من أهم العناصر التي تؤخذ بالاعتبار عند تقييم أحجار الزمرد.

ما هي مميّزات حجر الزمرد؟

سوار مرصع بالألماس والزمرد من ديفيد يورمان David Yurman
سوار مرصع بالألماس والزمرد من ديفيد يورمان David Yurman 

يتكوّن حجر الزمرد من سيليكات الألومنيوم والبريليوم. وعلى الرغم من أنّه حجر صلب، إلاّ أنّه يمكن أن ينكسر بسهولة نسبياً، وذلك بسبب العيوب التي تتخلله مثل الشقوق الصغيرة والغاز وآثار المعادن. وعلى عكس غيره من الأحجار الكريمة، لا تقلل الشوائب من قيمة حجر الزمرد. وبالإضافة إلى شوائب الزمرد، يوضح الخبراء أنّ أحجاره يمكن أن تصل إلى أحجام كبيرة. فوفقاً لكتاب غينيس للأرقام القياسية، تم العثور على أكبر حجر زمرد في مدغشقر. ويبلغ طول هذا الحجر 1.25 متر، ويزن 536 كيلوغراماً.

من أين تُستخرج أحجار الزمرد؟

سوار مرصع بالزمرد والملاكيت من غرارد Garrard
سوار مرصع بالزمرد والملاكيت من غرارد Garrard 

يتم استخراج رواسب الزمرد الرئيسية اليوم من كولومبيا والبرازيل وزامبيا. كما يمكن استخراج هذا الحجر الجميل من باكستان وأفغانستان وروسيا وأستراليا والولايات المتحدة. ويُعدّ الزمرد المستخرج من كولومبيا في أميركا اللاتينية من أجود أنواع الزمرد وأعلاها قيمة.

ما سعر قيراط حجر الزمرد؟

أقراط أذن ناعمة مرصعة بالزمرد من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
أقراط أذن ناعمة مرصعة بالزمرد من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

تؤثّر مجموعة من العوامل في تحديد سعر القيراط من حجر الزمرد، وهي اللون بالدرجة الأولى والنقاوة والقصة والقيراط. ويمكن أن يتراوح سعر القيراط من الزمرد بين 200 و9 آلاف دور أميركي. أمّا بالنسبة إلى أحجار الزمرد المستخرجة من كولومبيا، فيمكن لسعر القيراط منها أن يبلغ مستويات خيالية، بحيث قد يصل إلى 100 ألف دولار أحياناً.

ما هو الزمرد الصناعي؟

خاتم مرصع بالألماس والزمرد من غراف Graff
خاتم مرصع بالألماس والزمرد من غراف Graff 

مثل غيره من الأحجار الكريمة مثل الألماس واللؤلؤ، يمكن للإنسان زراعة أحجار الزمرد في المختبر. وفي الواقع، تُعتبر هذه الأحجار بديلاً مناسباً لأصحاب الميزانية المحدودة، إذ يصل متوسط سعر القيراط من الزمرد الصناعي إلى 350 دولاراً أميركياً تقريباً.

ما هي فوائد حجر الزمرد؟

قلادة مرصعة بالزمرد من بايكو Bayco
قلادة مرصعة بالزمرد من بايكو Bayco 

عرف الإنسان قيمة حجر الزمرد منذ القدم، ولطالما اعُتبر حجراً قوياً وذا طاقة كبيرة. وقد اهتم عدد كبير من الشخصيات التاريخية بحجر الزمرد مثل كليوباترا وأرسطو والإسكندر الأكبر. وقد اعتقد المصريون القدماء أنّ الزمرد يرتبط بالولادة الجديدة والخصوبة، أمّا الإنكا فكانوا يعتقدون أنّه حجر يعد بالحياة الأبدية. ومثل غيره من الأحجار الكريمة الخضراء، يرتبط الزمرد اليوم بالحب وشاكرا القلب، فهو رمز للرومانسية، كما أنّه يهدئ المشاعر ويعززها عند الحاجة. وفي ما يتعلّق بخصائصه العلاجية، فيتمتع حجر الزمرد بقدرة على موازنة الهرمونات وتعزيز الصحة العقلية والذاكرة والتخفيف من الالتهابات