الألماس vs الياقوت.. أيّهما نختار؟

الألماس vs الياقوت.. أيّهما نختار؟

فاطمة معطي
18 ديسمبر 2023

خاتم مرصع بالألماس أم بالياقوت؟ قد تجد المرأة نفسها أحياناً في حيرة من أمرها عند التسوّق لشراء قطع المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة. فهل ثمة حجر كريم أفضل من الآخر؟ وعلى أي أساس يجب أن نقيّم الأحجار الكريمة؟ في هذا الموضوع، نضع الألماس والياقوت في مواجهة بعضهما البعض، ونتعرّف إلى خصائص كلا الحجريْن الكريميْن لنترك للمرأة حرية الخيار بما يتناسب مع ذوقها واحتياجاتها.

ما هي الفروقات الأساسية بين الألماس والياقوت؟

سوار تنس مرصع بالألماس من دامياني Damiani
سوار تنس مرصع بالألماس من دامياني Damiani 

كي نستطيع المقارنة بين الحجريْن الكريميْن، الألماس والياقوت، لا بدّ من أن نتعرّف إلى الفروقات الأساسية بينهما. وعلى مستوى التركيبة الكيميائية، يوضح الخبراء أنّ الألماس هو الحجر الكريم الوحيد المتألّف من عنصر واحد، وهو الكربون. أمّا الياقوت، فهو أحد أشكال أكسيد الألومنيوم البلورية. ويتشكّل الألماس في باطن الأرض، في عملية تستغرق مليارات السنين وتحتاج إلى ضغط وحرارة هائليْن. ومن جهته، يتشكّل الياقوت في قشرة الأرض، وهو يحتاج أيضاً لضغط وحرارة هائليْن. وتستغرق عملية تشكّل الياقوت ملايين السنين. وتُستخرج أحجار الألماس من روسيا بشكل أساسي، ومن بلدان أخرى أيضاً مثل كندا وأنغولا وأفريقيا الجنوبية. أمّا الياقوت، فيُستخرج من بورما وكشمير وسريلانكا وتايلند وأستراليا. وعلى صعيد الألوان، فيتوفّر الألماس بلون قوس القزح وتدرجاته، أمّا الياقوت فيتوفّر بألوان متنوّعة أيضاً باستثناء الأحمر.

أيّهما أكثر لمعاناً.. الألماس أم الياقوت؟

عقد مرصع بالألماس من دي بيرز De Beers
عقد مرصع بالألماس من دي بيرز De Beers 

من أجل تحديد الحجر الكريم الأكثر لمعاناً، لا بدّ من الحديث عن مؤشر الانكسار. ويوضح الخبراء أنّ مؤشر انكسار الألماس يبلغ 2.42، أمّا مؤشر انكسار الياقوت فيتراوح بين 1.76 و1.77. وهذا يعني أنّ الألماس يلمع أكثر من الياقوت.

هل الياقوت أمتن من الألماس؟

خاتم مرصع بالياقوت من ليزي ماندلر Lizzie Mandler
خاتم مرصع بالياقوت من ليزي ماندلر Lizzie Mandler 

كي يستطيعوا تحديد متانة الحجر الكريم، يلجأ الخبراء إلى مقياس موس، وهو سلّم من 1 على 10. وبحسب مقياس موس، تصل متانة الألماس إلى 10 على 10 على مقياس موس، بعبارة أخرى، يُعدّ الألماس أمتن الأحجار الكريمة على الإطلاق، بحيث يناسب قطع المجوهرات اليومية، ولا يمكن أن يُخدش إلاّ إذا احتك به حجر ألماس آخر. أمّا الياقوت، فهو أيضاً أحد أمتن الأحجار الكريمة، بحيث تصل صلادته إلى 9 على مقياس موس. ويُعتبر الياقوت أيضاً مناسباً لترصيع قطع المجوهرات اليومية، إلاّ أنّه أقل متانة قليلاً من الألماس.

متى عرف الإنسان قيمة الألماس والياقوت؟

أقراط أذن مرصعة بالياقوت من ديفيد يورمان David Yurman
أقراط أذن مرصعة بالياقوت من ديفيد يورمان David Yurman 

تشير الدراسات إلى أنّه تم العثور على الألماس للمرة الأولى في الهند في أوائل القرن الرابع قبل الميلاد. ومنذ اكتشافه، حظي الألماس باهتمام الملوك الأثرياء. وفي الحقيقة، ما زال الألماس إلى يومنا هذا من أكثر الأحجار الكريمة شعبية، وذلك بفضل متانته وبريقه الاستثنائييْن. أمّا الياقوت، فقد عرف الإنسان قيمته منذ آلاف السنين. وعلى مر السنوات، ارتبط الياقوت بالعائلات الملكية والأرستقراطية، بحيث بات مرادفاً للنبل والإخلاص. وما زال هذا الارتباط قائماً حتى اليوم، بل ترسخ أكثر بعد أن تقدّم الملك تشارلز بخطبة الأميرة ديانا بخاتم مرصع بالياقوت والألماس. وبات الياقوت اليوم خياراً شائعاً لخواتم الخطوبة ومنافساً لحجر الألماس.

الألماس والياقوت.. أي حجر كريم هو الأنقى؟

سوار مرصع بالألماس من غراف Graff
سوار مرصع بالألماس من غراف Graff 

تتخلل العيوب الألماس والياقوت على السواء. ويوضح الخبراء أنّ أغلبية أحجار الألماس تشوبها الشوائب، أمّا الألماس عالي الجودة الذي لا تشوبه شائبة، فهو نادر جداً.

هل الياقوت أغلى من الألماس أم العكس؟

أقراط أذن مرصعة بالياقوت من هاري وينستون Harry Winston
أقراط أذن مرصعة بالياقوت من هاري وينستون Harry Winston 

يمكن أن يتراوح سعر القيراط من الياقوت عالي الجودة بين 50 و10000 دولار. أمّا الألماس، فيمكن لسعر القيراط منه أن يبدأ من 2500 دولار وصولاً إلى 30 ألف دولار. وتوثّر عوامل عديدة في تحديد سعر الياقوت والألماس، ومنها لونه وقصته ونقاوته وقيراطه ومصدره. ولذلك، يدعو الخبراء المرأة إلى معرفة كافة التفاصيل والمعلومات المتعلّقة بالحجر الكريم الذي تنوي شراءه.