خاتم سوليتير fantasia by deserio

اكتشفي الفرق بين السوليتير والألماس

فاطمة معطي
17 ديسمبر 2023

قد تجد المرأة التي ترغب في ضم خاتم جديد إلى مجموعتها في حيرة من أمرها، لا سيّما إذا كانت لم تحسم خيارها بعد لناحية التصميم. وتكفي نظرة سريعة على تشكيلات الدور العالمية لنكتشف مدى تنوّع الخيارات أمام المرأة. ويلاحظ الصاغة أنّ بعض النساء يميّزن بين مفهوميْن متشابهيْن، وهما خاتم سوليتير Solitaire، وخاتم ألماس. وعلى الرغم من أنّ البعض قد يتخيّل أنّنا نتحدّث عن نوعيْن مختلفيْن من قطع المجوهرات، إلاّ أنّ المسألة تحتاج إلى بعض التوضيح. إذ يمكن لخاتم السوليتير Solitaire أن يكون مرصعاً بالألماس. في هذا الموضوع، سنتعرّف إلى معنى عبارة خاتم سوليتير Solitaire وعبارة خاتم ألماس. كما سنتحدّث عن نصائح الخبراء للمرأة التي ترغب في شراء هذا النوع من الخواتم.  

ما هي خواتم الألماس؟

خاتم مرصع بالألماس من شوميه Chaumet
خاتم مرصع بالألماس من شوميه Chaumet 

خواتم الألماس هي الخواتم المرصعة بحجر الألماس بكل بساطة. وتُعتبر خواتم الألماس من الأكثر شعبية بين النساء، وهذا يعود إلى بريق حجر الألماس الاستثنائي وإلى متانته. ويُعدّ حجر الألماس أمتن الأحجار الكريمة على الإطلاق، إذ تصل صلادته إلى 10 على 10 مقياس موس. بعبارة أخرى، لا يمكن لأي حجر كريم آخر أن يخدش حجر الألماس، إلاّ حجر ألماس آخر.

خاتم مرصع بالألماس من ميسيكا Messika
خاتم مرصع بالألماس من ميسيكا Messika 

وعند تقييم حجر الألماس، يستند الخبراء إلى أربعة عناصر وهي اللون Colour والقصة Cut والنقاوة Clarity والقيراط Carat. وتُعرف هذه العناصر بـThe Four Cs، أي أحرف الـC الأربعة، في إشارة إلى حرف الـC الذي يُستهل به كلّ من العناصر المذكورة. وعلى الرغم من أنّ صورة خاتم مرصع بالألماس الأبيض قد تخطر على بال كثيرات عند الحديث عن خواتم الألماس، إلاّ أنّ حجر الألماس يمكن أن يتخذ ألواناً مختلفة.

خاتم مرصع بالألماس من بياجيه Piaget
خاتم مرصع بالألماس من بياجيه Piaget 

ويعود ذلك إلى تأثير عناصر كيميائية في تركيبة الحجر. فعلى سبيل المثال، يتّخذ حجر الألماس لونه الأصفر تحت تأثير عنصر النيتروجين، أمّا البورون، فيؤدي إلى تلوّنه بالأزرق، في حين أنّ الحديد، يجعله أحمر اللون. أمّا بالنسبة إلى اللون الوردي النادر، فلم يحسم الخبراء الجدل إلى يومنا هذا إذ لم يستطيعوا أن يحددوا العامل الذي يؤدي إلى اتخاذ حجر الألماس لونه المميّز هذا.

ما هو خاتم السوليتير Solitaire؟

خاتم سوليتير مرصع بالألماس من ديفيد يورمان David Yurman
خاتم سوليتير مرصع بالألماس من ديفيد يورمان David Yurman 

كي نعرف المقصود بعبارة خاتم سوليتير Solitaire، لا بدّ من أن نعود إلى معنى هذه الكلمة الفرنسية. وتعني سوليتير Solitaire واحد أو وحيد. وعندما يتعلّق الأمر بتصاميم المجوهرات، فهي تُستخدم للإشارة إلى قطع المجوهرات المرصعة بحجر كريم واحد وليس أكثر. وليس بالضرورة أن يكون هذا الحجر الكريم حجر ألماس، إذ يمكن أن يستخدم المصممون الياقوت أو الزمرد أو الروبي أو الجمشت أو الزبرجد وغيرها الكثير.

خاتم سوليتير مرصع بالروبي من كارتييه Cartier
خاتم سوليتير مرصع بالروبي من كارتييه Cartier 

ويؤكد الخبراء أنّه لا يمكن اعتبار الخواتم المرصعة بحجر كريم بارز وحجريْن آخريْن جانبييْن خاتم سوليتير Solitaire، إذ أنّ عدد الأحجار الكريمة تخطى الواحد في هذه الحالة.

قلادة سوليتير من دي بيرز De Beers
قلادة سوليتير من دي بيرز De Beers 

وعلى الرغم من أنّ كلمة سوليتير Solitaire تُطبّق على قطع المجوهرات المختلفة مثل القلائد وأقراط الأذن.

أقراط أذن سوليتير من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
أقراط أذن سوليتير من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

وتحظى خواتم السوليتير Solitaire باهتمام كبير بين النساء، لا سيّما العرائس. وما يميّز هذا النوع من التصاميم هو أناقتها وبساطتها وقدرتها على إبراز جمال الحجر الكريم. وفي الوقت نفسه، يدعو الخبراء المرأة إلى اختيار قصة الحجر الكريم بحذر، فعادةً ما تُنصح المرأة صاحبة الأصابع القصيرة باختيار قصة الكمثرى (الإجاصة) أو القصة البيضاوية، ولذلك لجعل أصابعها تبدو أطول. أمّا المرأة التي ترغب في أن يكون خاتمها برّاقاً، فتوصى باختيار القصة المستديرة. كذلك، توصى المرأة التي تسعى إلى الابتعاد عن التقليدية، باختيار قصة القلب. ولا يمكن أن ننسى جمال قصة الأميرة وقصة الماركيز اللتيْن تليقان بالمرأة التي تحب أن تظهر بإطلالة أنيقة وراقية بعيدة عن التكلّف.