أقراط أذن مرصعة بالألماس من نانيس Nanis

هذه نصائح الخبراء لشراء المجوهرات المرصعة بالألماس الأبيض

فاطمة معطي
2 نوفمبر 2023

يُعدّ الألماس من الأحجار الكريمة القديمة جداً، إذ يوضح العلماء أنّه تشكّل قبل الديناصورات. ففي الواقع، تحتاج أحجار الألماس لتتكوّن مدة يمكن أن تصل إلى مليارات السنوات. وبحسب ما تشير الدراسات، فإنّ أجدد أحجار الألماس قد تشكّلت قبل 900 مليون سنة، أمّا أقدمها فقد تكوّنت قبل 3.3 مليارات سنة.

أقراط أذن مرصعة بالألماس من موريتز غليك Moritz Glik
أقراط أذن مرصعة بالألماس من موريتز غليك Moritz Glik 

وتتشكّل أحجار الألماس في باطن الأرض في ظل ضغط وحرارة هائليْن، وهي تُستخرج من مناطق مختلفة حول العالم. واليوم، تؤكد الأرقام أنّ روسيا هي أكبر بلد منتج للألماس اليوم، وتليها بوتسوانا وكندا وأنغولا وجنوب أفريقيا. ويمكن استخراج الألماس بعدة طرق، وهي تشمل التعدين الغريني، والتعدين الحفري، والتعدين تحت الأرض، والتعدين البحري. هذه العوامل مجتمعة، تؤدي إلى ارتفاع أسعار الألماس، بل يمكن لسعر القيراط أن يصل إلى مستويات خيالية. ويرتبط ارتفاع سعر القيراط بقِصة حجر الألماس، إذ يمتلك بعض الأحجار تاريخاً، فيُحتمل أن تكون جزءاً من مجوهرات شخصية تاريخية أو ملكية أو فنية عريقة.

خواتم مرصعة بالألماس من نادين أيسوي Nadine Aysoy
خواتم مرصعة بالألماس من نادين أيسوي Nadine Aysoy 

كذلك، يؤثّر مصدر حجر الألماس على سعر القيراط منه. ولأنّ شراء المجوهرات المرصعة بالألماس يستدعي تخصيص ميزانية، ينصح الخبراء المرأة بأن تتوخى الحذر عند الإقدام على هذه الخطوة. فلا بد من أن تصرف المرأة أموالها على قطعة مجوهرات مرصعة بحجر ألماس أصيل.وإذا ما أردنا الدخول في التفاصيل، يدعو الخبراء المرأة إلى الانتباه إلى أربعة عناصر أساسية، وهي اللون والنقاوة والقصة والقيراط. ولأن اللون يعني Colour والنقاوة هي Clarity والقصة مرادف لـCut والقيراط يدلّ إلى Carat، يُشار إلى هذه العناصر في اللغة الإنكليزية بـThe Four Cs. ولأن اقتناء قطعة مجوهرات مرصعة بالألماس أساسي في خزانة كل امرأة، سنتعرّف في هذا الموضوع إلى أهم النصائح التي يوصي بها الخبراء، وسنتوقّف عند عناصر الـC الأربعة التي ذكرناها قبل قليل.

قلادة مرصعة بالألماس من تانيا فرح Tanya Farah
قلادة مرصعة بالألماس من تانيا فرح Tanya Farah 

اللون: يتوفّر حجر الألماس بألوان قوس القزح، أي يمكننا أن نجد أحجار ألماس باللون الأزرق أو الوردي أو الأصفر وغيرها. أمّا بالنسبة إلى اللون الأبيض، فعادةً ما يعتمد الخبراء سلماً يبدأ من الحرف D للإشارة إلى الحجر عديم اللون وينتهي بالحرف Z للإشارة إلى الأصفر الفاتح. وكلّما اقترب التقييم من الحرف D، زادت ندرة حجر الألماس. ولا تشمل درجة اللون الألماس الأبيض فحسب، بل تختلف قيمة الأحجار الصفراء مثلاً وفقاً لدرجة لونها أيضاً. إذ يرتفع سعر أحجار الألماس الأصفر ذات اللون الشبيه بريش الكناري بالمقارنة مع الأحجار ذات اللون الأصفر الباهت.

سوار مرصع بالألماس من ميجوري Mejuri
سوار مرصع بالألماس من ميجوري Mejuri 

النقاوة: النقاوة هي العيوب التي تتخلل حجر الألماس. وكلّما قلّت العيوب الداخلية في حجر الألماس، كلّما زاد تألقاً وجمالاً. ولذلك، يوصي الخبراء باختيار الأحجار ذات العيوب الداخلية القليلة.

سوار مرصع بالألماس من مارلا آرون Marla Aaron
سوار مرصع بالألماس من مارلا آرون Marla Aaron

القصة: يشير مصطلح قصة إلى الشكل الذي اعتمده الصائغ لقص حجر الألماس. واليوم، يتوفّر عدد كبير من القصات ومن أبرزها القصة المستديرة وقصة الأميرة وقصة حبة الزمرد وقصة الماركيز وقصة حبة الكمثرى (الإجاصة) والقصة البيضاوية. وتمنح كل قصة حجر الألماس مظهراً خاصاً، فعلى سبيل المثال، تزيد القصة المستديرة حجر الألماس لمعاناً. أمّا قصة الكمثرى أو البيضاوية، فهي كفيلة بأن تعطي انطباعاً بأنّ الأصابع أطول إذا كانت تزيّن الخاتم.

سوار مرصع بالألماس من ميليسا كاي Melissa Kaye
سوار مرصع بالألماس من ميليسا كاي Melissa Kaye 

القيراط: لا تُقاس الأحجار الكريمة باستخدام وحدات القياس اليومية، مثل الغرام أو الكيلوغرام، بل يعتمد الصاغة القيراط. ويعادل القيراط 0,20 غراماً. وبالطبع، يرتفع سعر قطعة المجوهرات المرصعة بالألماس، كلّما كان القيراط أعلى.

نصيحة أخيرة

خاتم Signet مرصع بالألماس من ديفيد يورمان David Yurman
خاتم Signet مرصع بالألماس من ديفيد يورمان David Yurman 

من أجل ضمان جودة حجر الألماس، ينصح الخبراء المرأة بأن تطلب شهادة من الصائغ أو دار المجوهرات. كذلك، يوصي الخبراء بأن تؤمن المرأة على قطعة المجوهرات التي تنوي شراءها لمزيد من الطمأنينة.