أساور ناعمة من الذهب من إليانا ماكري Ileana Makri

نصائح للعناية بالمجوهرات الناعمة والحفاظ على لمعانها

فاطمة معطي
12 ديسمبر 2023

تحظى قطع المجوهرات الناعمة بشعبية كبيرة بين النساء من مختلف الأعمار، فهي أنيقة وعملية في الوقت نفسه. ويمكن تنسيق قطع المجوهرات الناعمة مع مختلف الملابس واعتمادها في جميع المناسبات، بل ينصح الخبراء المرأة باقتناء مجموعة من قطع المجوهرات الناعمة بفضل ميزاتها هذه. ومع مرور الوقت، يمكن لقطع المجوهرات الناعمة أن تفقد لمعانها وأن تبهت، ما يدفع كثيرات إلى تركها في قاع علبة المجوهرات واستبدالها بأخرى جديدة. ولكن ماذا لو كانت قطعة المجوهرات الناعمة باهظة الثمن أو ذات قيمة معنوية كبيرة؟ في هذا الموضوع، نتعرّف إلى مجموعة نصائح يوصي بها الخبراء المرأة للعناية بقطع المجوهرات الناعمة والحفاظ على لمعانها لأطول فترة ممكنة.

كيف يمكن تنظيف قطع المجوهرات الناعمة؟

أقراط أذن ناعمة مرصعة باللؤلؤ من تيفاني أند. كو Tiffany & Co.
أقراط أذن ناعمة مرصعة باللؤلؤ من تيفاني أند. كو Tiffany & Co. 

على مر الوقت، تتسخ قطع المجوهرات بسبب العرق والزيوت التي يفرزها الجسم. وقبل الانطلاق في عملية تنظيف قطع المجوهرات الناعمة، يدعو الخبراء المرأة إلى التعرّف إلى خصائص قطعة المجوهرات التي بحوزتها، إذ يتيح القيام بهذه الخطوة تحديد الطرق الأنسب للعناية والتنظيف والتوضيب. وتستطيع المرأة أن تطرح مجموعة من الأسئلة على نفسها، ومنها: هل قطعة المجوهرات مصنوعة من الفضة؟ أم الذهب؟ أم البلاتين؟ أم الفولاذ؟ هل هي مرصعة بحجر كريم؟ إذا كانت الإجابة نعم، ما هو؟

خاتم مرصع بالزمرد من سليم مزنر Selim Mouzannar
خاتم مرصع بالزمرد من سليم مزنر Selim Mouzannar 

وتستطيع المرأة تنظيف قطع مجوهراتها الناعمة في راحة منزلها عبر نقعها في محلول من الماء الدافئ وقليل من سائل الجلي لمدة عشر دقائق. ومن ثم، يدعو الخبراء المرأة إلى تنشيف قطع مجوهراتها بقطعة من القماش الناعمة الخالية من النسالة وتركها لتجف في الهواء. ومن أجل تنظيف فعّال، ينصح الخبراء بفرك قطعة المجوهرات بفرشاة أسنان ناعمة، لا سيّما الجانب الداخلي وقواعد الأحجار الكريمة.

عقد ناعم مرصع بالأوبال من جنيفير ماير Jennifer Meyer
عقد ناعم مرصع بالأوبال من جنيفير ماير Jennifer Meyer 

وتستطيع المرأة اعتماد المحلول نفسه والخطوات نفسها بالنسبة إلى قطع المجوهرات الناعمة المرصعة بالأحجار الكريمة شرط أن تنتبه إلى خصائص بعض الأحجار. فعلى سبيل المثال، ينهي الخبراء المرأة عن نقع قطع المجوهرات الناعمة المرصعة بأحجار مثل اللؤلؤ والجمشتوالملاكيت بالمياه، وذلك بسبب خصائها المسامية.

سوار ناعم مرصع بالألماس الأبيض من دامياني Damiani
سوار ناعم مرصع بالألماس الأبيض من دامياني Damiani 

إذ يلحق الماء ضرراً كبيراً بهذا النوع من الأحجار الكريمة. في المقابل، تستطيع المرأة تطبيق الخطوات نفسها عندما يتعلّق الأمر بالمجوهرات المرصعة بالألماس مثلاً.

متى يجب تنظيف قطع المجوهرات الناعمة؟

سوار مرصع بالتورمالين من آيرين نيوريث Irene Neuwirth
سوار مرصع بالتورمالين من آيرين نيوريث Irene Neuwirth 

يوصي الخبراء المرأة بتنظيف قطع مجوهراتها التي تواظب على ارتدائها مرة أسبوعياً. ولا يمانع الخبراء التنظيف مرّتين أسبوعياً في حال شعرت المرأة بالحاجة إلى ذلك، لا سيّما أن الزيوت والأوساخ يمكن أن تستقر في حواف قطعة المجوهرات. وبشكل عام، يحدّد الخبراء مجموعة من القواعد الأساسية الواجب اتباعها عند ارتداء قطع المجوهرات، إذ يدعون المرأة إلى عدم تعريضها للزيوت ورذاذ الشعر والعطورات والكريمات والأحماض ومواد التنظيف، أي المواد الكيميائية اليومية. كما يوصي الخبراء المرأة بخلع مجوهراتها قبل الاستحمام والسباحة والنوم.

أين يجب الاحتفاظ بقطع المجوهرات الناعمة؟

خاتم مرصع بالألماس من دي بيرز De Beers
خاتم مرصع بالألماس من دي بيرز De Beers 

بعد تنظيف قطع المجوهرات الناعمة، ينصح الخبراء بتوضيبها في علبة مبطنة في مكان بارد بعيد عن الرطوبة وأشعة الشمس وتقلّبات الحرارة. ومن أجل مزيد من الحذر، ينصح الخبراء المرأة بتوضيب كل قطعة مجوهرات على حدة، في كيس قطني. وتفيد هذه الخطوة في منع قطع المجوهرات من التشابك ومنع الأحجار الكريمة من الاحتكاك ببعضها البعض وبالتالي تعرّضها للخدوش.

متى يجب اللجوء إلى اختصاصي؟

قلادة مرصعة بالروبي من ريبوسي Repossi
قلادة مرصعة بالروبي من ريبوسي Repossi 

يشجع الخبراء المرأة على استشارة اختصاصي لتنظيف مجوهراتها في حال لم تكن متأكدة من نوعية المعدن الثمين المستخدم لصناعة قطعة المجوهرات أو الحجر الكريم الذي يرصعها. كذلك، ينصح الخبراء المرأة بأن تتوجه عند صائغ موثوق في حال لم تنجح في إزالة الأوساخ والزيوت عن قطعة المجوهرات.