نصائح تنظيف قطع المجوهرات الفخمة في المنزل

يعد ارتداء مجوهرات راقية وفخمة شعور رائع ومميز لكل امرأة، فسواء كنت تفضلين ارتداء مجوهرات بالأحجار الكريمة أو الألماس أو المعادن الثمينة، مثل الذهب أو البلاتين، يجب عليك تنظيفها بانتظام للحفاظ على مظهرها الرائعكل نوع من المجوهرات يتطلب نظام تنظيف محدد، لذلك عليك أن تكوني حريصة على استخدام الأساليب الموصى بها فقط لكل نوع لتجنب ضررها.

فإليك أهم نصائح تنظيف قطع المجوهرات الفخمة في المنزل للحفاظ على مجوهراتك ولكي تبقى في أفضل حالة لسنوات وعقود عديدة.

تنظيف مجوهرات الألماس

نصائح تنظيف قطع المجوهرات الفخمة في المنزل

الألماس هو من الأحجار الكريمة الأكثر شعبية في العالم بسبب بريقها الذي لا مثيل له. ولكن في حين أن ألماس هو من أقوى المواد وأكثرها صلابة على وجه الأرض، فإذا لم يتم الاعتناء به بشكل صحيح، فإنه لا يزال عرضة للتلف، لذلك يمكن للألماس أن يفقد بعضاً من لمعانه الرائع إذا لم يتم تنظيفه بانتظام.

أفضل مزيج من محلول التنظيف للماس هو الأمونيا أو منظف الأطباق الخفيف بالماء، فيجب أن تكون نسبة هذا المحلول ربع كوب أمونيا إلى كوب ماء فاتر.

بعد خلط المحلول، اتركي قطعة المجوهرات الماسية تنقع في المحلول لمدة 20-30 دقيقة، وبمجرد اكتمال هذا الوقت، قومي بتنظيف المجوهرات برفق باستخدام فرشاة أسنان ناعمة لإزالة أي أوساخ. ولكن تجنبي تمشيط الماس بقوة شديدة لمنع إزاحة الحجرة الماسية.

بعد هذه الخطوة، اشطفي المحلول وجففيه، فلا تدعي القطعة تجف في الهواء، لأن هذه العملية يمكن أن تترك بقعاً قبيحة من الماء العسر على قطعة الألماس. فإذا حدث هذا، فسيتعين عليك تكرار العملية مرة أخرى لإزالة بقع الماء العسر.

تنظيف مجوهرات الأحجار الكريمة

تنظيف مجوهرات الأحجار الكريمة

بخلاف الألماس، هناك العديد من أنواع الأحجار الكريمة وكلها تتطلب طرق تنظيف مميزة خاصة بها. لذلك من أجل العناية بشكل صحيح بمجوهرات الأحجار الكريمة الخاصة بك، يجب ألا تفترض أبداً أن كل قطعة من الأحجار الكريمة متشابهة.

هناك بعض القواعد الأساسية التي تنطبق على غالبية عناصر المجوهرات المصنوعة من الأحجار الكريمة، فالقاعدة الأكبر لمجوهرات الأحجار الكريمة هي أنه لا ينبغي أبداً تعريضها للماء الساخن. الاستثناءات الوحيدة لهذه القاعدة التي تتميز بالأحجار الطبيعية هي العناصر التي تحتوي على ألماس واليشم.

بالنسبة للمنظفات، فإن صابون الأطباق اللطيف آمن بشكل عام في الماء البارد لمعظم قطع الأحجار الكريمة ومعظم قطع المجوهرات. يشمل الاستثناء من ذلك المجوهرات الفاخرة التي تحتوي على اللؤلؤ.

في حين لا يوجد محلول تنظيف آمن بنسبة 100٪ لجميع الأحجار الكريمة، فإن المناشف والأقمشة الخالية من النسالة المصنوعة من الألياف الدقيقة آمنة على أي حجر كريم.

تلميع الذهب

تلميع الذهب

سواء كان لديك مجوهرات من الذهب الأبيض أو الذهب الوردي أو الذهب الأصفر، فإن إجراءات التنظيف هي نفسها لجميع الأنواع الثلاثة من المعدن اللامع.

لتنظيف مجوهراتك الذهبية، يمكنك إزالة البقع عن طريق صنع مزيج من الماء الفاتر وصابون الأطباق باستخدام بضع قطرات من الأمونيا. ما عليك سوى نقع المجوهرات في هذا المزيج لفترة قصيرة وفرك المجوهرات برفق بقطعة قماش خالية من النسالة، مما يزيل البقع من مجوهراتك على الفور.

تنظيف المجوهرات البلاتينية

تنظيف المجوهرات البلاتينية

البلاتين هو واحد من أسهل المعادن الدقيقة التي يجب العناية بها، نظراً لقوتها، فهي محصنة فعلياً من التشويه ومن تغير لونها.

من أجل تلميع قطعة مجوهرات بلاتينية في المنزل بشكل صحيح، استخدمي صابون أطباق فاتر وخفيف وقطعة قماش مخمل، وعند التلميع، افرك القطعة بلطف حتى تتجنبي خدشها. وإذا لم تكن القطعة شديدة الاتساخ، بسبب متانة القطع البلاتينية، يكفي تنظيف قطعك بشكل احترافي في محل مجوهرات مرة أو مرتين في السنة.

تنظيف اللؤلؤ

تنظيف اللؤلؤ

تختلف اتجاهات التنظيف المناسبة للؤلؤ تماماً عن المجوهرات القائمة على الأحجار الكريمة، فتنظيف المجوهرات المحتوية على اللؤلؤ لا يحتاج إلى أي ماء

من أجل تنظيف اللآلئ، يعد استخدام قطعة قماش مخمل أحد التوصيات للتنظيف الآمن لهذه القطع. أما بالنسبة لمجوهرات اللؤلؤ المتسخة بشدة، من المقبول ترطيب القماش في ماء فاتر يحتوي على القليل من صابون الأطباق اللطيف. فعلى الرغم من تكوينها تحت الماء، إلا أن نقع اللؤلؤ في الماء بشكل مفاجئ ليس فكرة جيدة أثناء التنظيف، والسبب هو أن اللآلئ المزروعة قد تمتص بعض مياه التنظيف، وهذا بدوره قد يكون ضاراً لطلاء الصدف الطبيعي.

من الممكن تجنب التنظيف المنتظم لمجوهرات اللؤلؤ عن طريق تلميع الخيوط أو الخواتم أو الأقراط أو البروشات بلطف باستخدام قماش مخمل بعد كل مرة يتم ارتداؤهاكما أن التخزين المناسب للمجوهرات في العلب المبطنة بالقماش يقلل بشكل أكبر من الحاجة إلى التنظيف العميق.