fantasia by deserio jewelry boutique

أحجار كريمة حمراء ساحرة مثل الروبي

فاطمة معطي
4 ديسمبر 2023

يرتبط اللون الأحمر بالقوة والشجاعة والحب، وهو لون جريء وبارز يفضّله الأشخاص الذين يعشقون المغامرة ولا يخشون لفت الأنظار إليهم. وفي عالم المجوهرات والأحجار الكريمة، يمكننا أن نجد مجموعة كبيرة من الأحجار الكريمة الحمراء وعلى رأسها الروبي بالطبع. وتُشتق كلمة روبي من الكلمة اللاتينية روبنز Rubens التي تعني اللون الأحمر. ويتمتع حجر الروبي، أو ملك الأحجار الكريمة، بلون أحمر ساحر يتراوح بين الأحمر الداكن الغني والأحمر الدموي وصولاً إلى الأحمر المائل إلى الوردي. ويُستخرج الروبي من مناطق مختلفة حول العالم، إلاّ أنّ أجود الأحجار تأتينا من ميانمار (بورما سابقاً). وفي الحقيقة، ليس حجر الروبي سوى ياقوت أحمر، أي أنّه ينتمي إلى عائلة أكسيد الألومنيوم، وهو يستمد لونه نتيجة آثار عنصر الكروم في تركيبته. وليس لون الروبي سبب شعبيته فحسب، إذ يُعدّ حجراً كريماً متيناً بفضل صلادته التي تساوي 9 على مقياس موس، أي أنّه أدنى بدرجة واحدة من الألماس، أمتن الأحجار الكريمة على الإطلاق. هذه العوامل تؤثر على سعر الروبي، بحيث يمكن لسعر القيراط منه أن يصل إلى مئة ألف دولار أميركي. ولهذا السبب، قد يكون حجر الروبي خياراً مكلفاً بالنسبة إلى البعض. في موضوعنا اليوم، سنتعرّف إلى باقة من الأحجار الكريمة الحمراء التي يمكن أن تكون بديلة من الروبي.

الروبليت.. أو التورمالين الأحمر

أقراط أذن ناعمة مرصعة بالروبليت من إيرين نيويرث Irene Neuwirth
أقراط أذن ناعمة مرصعة بالروبليت من إيرين نيويرث Irene Neuwirth 

الروبليت، أو التورمالين الأحمر، هو حجر كريم يتمتع لون أحمر مذهل نابض بالحياة. وتُشتق كلمة روبليت من الكلمة اللاتينية روبلوس Rubellus التي تعني المُحمر. ويمكن لأحجار الروبليت أن تختلف فيما بينها من حيث الحجم والجودة، إذ تُعتبر الأحجار الكبيرة الحجم والأكثر شفافية أعلى قيمة بالمقارنة مع سواها. 

قلادة مرصعة بالروبليت من هارويل غودفري Harwell Godfrey
قلادة مرصعة بالروبليت من هارويل غودفري Harwell Godfrey 

وعلى مستوى الفوائد الروحية، يُقال إنّ التورمالين هو حجر المصالحة، بحيث يعزز الرحمة والهدوء، ويجذب المال والثروة أيضاً.

الكوارتز الأحمر.. لون عميق ومتانة عالية

سوار مرصع بالكوارتز الأحمر من مورغان بيلو Morganne Bello
سوار مرصع بالكوارتز الأحمر من مورغان بيلو Morganne Bello 

ينتمي حجر الكوارتز الأحمر إلى عائلة الكوارتز التي تضم أحجاراً كريمة من شتى الألوان. ويتميّز حجر الكوارتز الأحمر بلون أحمر عميق نتيجة دخول العناصر النزرة في تركيبته، مثل الحديد والتيتانيوم. ويتمتّع حجر الكوارتز بمتانة عالية تبلغ 7 على مقياس موس. ويُستخدم حجر الكوارتز الأحمر في المجوهرات والأغراض التزيينية. وتتّخذ أحجار الكوارتز الأحمر أشكال بلورات سداسية ومنشورية، وهو يُستخرج من الصين وإسبانيا والبرازيل بشكل أساسي. ويُنصح بحجر الكوارتز الأحمر للتأمل وتعزيز عملية الشفاء الروحي.

التوباز الأحمر.. الحجر النادر

خاتم مرصع بالتوباز الأحمر من غورهان Gurhan
خاتم مرصع بالتوباز الأحمر من غورهان Gurhan 

يُعتبر التوباز الأحمر من الأحجار الكريمة النادرة، وهو يتميّز بلونه النابض بالحياة. ويُستخرج التوباز الأحمر من مناطق محدودة حول العالم، إلاّ أنّ البرازيل تُعدّ المصدر الأبرز للتوباز الأحمر. وتُعتبر أحجار التوباز الأحمر الآتية من البرازيل الأجود وذات اللون الأحمر الأكثر حيوية. وبفضل صلادته التي تصل إلى 8 على مقياس موس، يُعتبر التوباز الأحمر من الأحجار الكريمة المناسبة لترصيع قطع المجوهرات اليومية. والتوباز الأحمر رمز القوة والشجاعة والإبداع، ويوصى به لجلب الإلهام والثقة والحظ والثروة.

الزركون الأحمر.. الحجر اللامع

يتمتع الزركون الأحمر برمزية كبيرة
يتمتع الزركون الأحمر برمزية كبيرة

يُعتبر حجر الزركون الأحمر فريداً من نوعه، إذ يتشكّل في الصخور المتحولة والنارية. ويتمتع حجر الزركون الأحمر بلون بني محمر، ويتمتع بصلادة تتراوح بين 6.5 و7.5 على مقياس موس. ولأنّ سعر القيراط منه يتراوح بين 100 و200 دولار، يُعدّ الزركون الأحمر خياراً شائعاً لترصيع قطع المجوهرات. كما يتميّز حجر الزركون الأحمر بمعامل انكسارمرتفع، أي أنّه مناسب للمرأة التي تبحث عن حجر كريم يلمع جيداً. ويتمتع حجر الزركون الأحمر بتاريخ غني ورمزية كبيرة، إذ يرتبط بالحماية والشفاء والطاقة الإيجابية.

حجر القمر الأحمر.. لقليل من التميّز

أحجار قمر باللون الأحمر - الصورة من حساب Odysuccu على إنستغرام
أحجار قمر باللون الأحمر - الصورة من حساب Odysuccu على إنستغرام 

يتوفّر حجر القمر بألوان مختلفة، ومنها الأحمر. ويتراوح لون حجر القمر الأحمر بين الوردي الفاتح وصولاً إلى الأحمر الداكن. وتصل درجة صلادة حجر القمر الأحمر إلى 6 على مقياس موس، ويمكن للشوائب والكسور أن تتخلله، ولذلك تُنصح المرأة بتوخي الحذر عند اختيار المجوهرات المرصعة بحجر القمر الأحمر.

سوار مرصع بحجر القمر الأحمر من سيدني إيفان Sydney Evan
سوار مرصع بحجر القمر الأحمر من سيدني إيفان Sydney Evan 

ويُستخرج حجر القمر الأحمر من الهند وسريلانكا، ويُعتقد أنّه يرتبط بالقمر. ويُنصح بحجر القمر الأحمر للحماية والحظ والحب، ويوصى به أيضاً عند ممارسة رياضة التأمل من أجل تواصل أكبر مع النفس.