مجوهرات بحسب لون البشرة

أسرار اختيار الذهب المناسب للون بشرتك

فاطمة معطي
9 نوفمبر 2023

تتبدّل الصيحات باستمرار، هكذا هو الحال دائماً. إلاّ أنّ عصر السرعة والتطوّر التكنولوجي زاد من وتيرة تبدّل صيحات الموضة والمجوهرات، بحيث يبرز ترند جديد يوماً بعد يوم. وعلى الرغم من أنّ فكرة تجربة الترندات الجديدة قد تبدو مقبولة بالنسبة إلى كثيرات، إلاّ أنّ الخبراء يؤكدون أنّ بعض هذه الصيحات قد لا يليق بجميع النساء. إذ يشدّد الخبراء على ضرورة اختيار المرأة ما يناسب شخصيتها وستايلها ولون بشرتها. فعندما نتحدّث عن الذهب مثلاً، نجد أنّ دور المجوهرات تقدّم عدّة خيارات للمرأة، إذ يمكن أن تكون القطعة مصنوعة من الذهب الأصفر أو الذهب الأبيض أو حتى الذهب الوردي. فما الفرق بين الذهب الأصفر والذهب الأبيض والذهب الوردي؟ وكيف تستطيع المرأة اختيار لون الذهب المناسب لبشرتها؟ التفاصيل في هذا الموضوع.

ما هو الذهب الأصفر؟

خاتم ناعم من الذهب الأصفر من عيار 14 قيراطاً وهو من توقيع جون هاردي John Hardy
خاتم ناعم من الذهب الأصفر من عيار 14 قيراطاً وهو من توقيع جون هاردي John Hardy 

يُعتبر الأصفر من أكثر ألوان الذهب انتشاراً وشعبية. والذهب الأصفر معدن ثمين ونقي. ونظراً إلى نعومته الشديدة بشكله الخالص، يخلطه الصاغة مع معادن أخرى لاستخدامه في صناعة المجوهرات. وهذا يعني أنّ الذهب الأصفر المستخدم في صناعة الخواتم أو أقراط الأذن أو الأساور وغيرها من القطع ليس ذهباً خالصاً، بل هو ذهب ممزوج مع معادن أخرى، بحيث يصبح أمتن وأصلب. ويُعدّ النحاس والفضة والنيكل من أكثر المعادن التي يستخدمها الصاغة. وهنا، يمكن الحديث عن القيراط، وهو العيار المستخدم عند الحديث عن الذهب. فالذهب من عيار 18 قيراطاً، وهو الأشهر، هو الذهب الذي يتألّف بنسبة 75 في المئة من الذهب الخالص، بالمقارنة مع 25 في المئة من المعادن الأخرى. ويمكن للذهب الأصفر أن يتوفّر بعيارات أخرى مثل 14 قيراطاً، وفي هذه الحالة، يتشكّل بنسبة 58,5 في المئة من الذهب الأصفر الخالص بالمقارنة مع 41,5 من المعادن الأخرى. وعادةً ما تكون نسبة النحاس قليلة في سبيكة الذهب الأصفر، وكلّما ارتفعت، كلّما بات اللون داكناً أكثر.  

ما هو الذهب الأبيض؟

سوار ناعم من الذهب الأبيض من ميجوري Mejuri
سوار ناعم من الذهب الأبيض من ميجوري Mejuri 

تؤثّر المعادن التي يستخدمها الصاغة لجعل الذهب أمتن في لونه. والأصح القول إنّ الصاغة يتحكّمون بنسب المعادن للحصول على لون الذهب الذي يرغبون فيه.

خاتم من الذهب الأبيض من جايمس بانكس James Banks
خاتم من الذهب الأبيض من جايمس بانكس James Banks 

على سبيل المثال، إذا كانت نسبة الفضة مرتفعة بالمقارنة مع الذهب الأصفر الخالص، فعندها نحصل على الذهب الأبيض. وليست الفضة المعدن الوحيد المستخدم للحصول على الذهب الأبيض، إذ يمكن استعمال النيكل والبلاديوم والزنك...

ما هو الذهب الوردي؟

خاتم من الذهب الوردي من أنتوني لنت Anthony Lent
خاتم من الذهب الوردي من أنتوني لنت Anthony Lent 

يحصل الصاغة على الذهب الوردي عند إضافة النحاس إلى الذهب الأصفر. وكلّما كانت نسبة النحاس مرتفعة بالمقارنة مع الذهب الأصفر، كلما مال لون الذهب إلى الأحمر.

قلادة من الذهب الوردي ومرصعة بالروبي من مارلا آرون Marla Aaron
قلادة من الذهب الوردي ومرصعة بالروبي من مارلا آرون Marla Aaron 

وهذا يعني أنّ الذهب الوردي درجات، إذ يمكن أن نجده فاتحاً أو داكناً.

كيف تختار المرأة لون الذهب المناسب لبشرتها؟

عقد يدخل فيه الذهب الأبيض من غورهان Gurhan
عقد يدخل فيه الذهب الأبيض من غورهان Gurhan 

يؤكد الخبراء أهمية انتباه المرأة إلى لون بشرتها عند اختيار لون الذهب. وبشكل عام، يناسب الذهب الأبيض المرأة صاحبة البشرة الفاتحة. ومن أجل مزيد من التألّق، تستطيع صاحبة البشرة الفاتحة أن تختار قطع المجوهرات المرصعة بأحجار كريمة داكنة مثل الياقوت. أمّا بالنسبة إلى صاحبة البشرة السمراء، فيُعتبر الذهب الأصفر هو الأنسب لها.

خاتم من الذهب الوردي من هارفي أوين Harvey Owen
خاتم من الذهب الوردي من هارفي أوين Harvey Owen 

في ما يتعلّق بالذهب الوردي، فهو يناسب ألوان البشرة المختلفة. وفي حال كانت المرأة تعاني من الحساسية، فينصحها الخبراء باختيار الذهب الأصفر، نظراً إلى أنّ نسبة النحاس المستخدمة فيه متدنية. كذلك، يُعتبر الذهب الأبيض خياراً ملائماً لمن تتحسس بشرتها، وذلك شرط طلائه بالروديوم. ومن أجل اتخاذ القرار الآمن، تستطيع المرأة أن تستفسر عن المعادن المستخدمة في صياغة قطعة المجوهرات التي ترغب في ضمّها إلى خزانة مجوهراتها.