أوبرا غارنييه تتألق بلمسة فنية من تيفاني أند كو وجان شلمبرجير

أوبرا غارنييه تتألق بلمسة فنية من تيفاني أند كو وجان شلمبرجير

 عبير شرارة
9 أكتوبر 2023

تحمل دار أوبرا غارنييه في باريس لقب "دار الأوبرا الأكثر شهرة في العالم"، حيث تعد من رموز باريس المعمارية الأساسية مثل كاتدرائية نوتردام، أو متحف اللوفر، أو كاتدرائية القلب المقدس، وهذه الدار العريقة تم انشائها عام 1861 بناءً على طلب الإمبراطور نابليون الثالث في الدائرة التاسعة في باريس، وكانت من تصميم تشارلز غارنييه وعرفت بتصميمها الباذخ وبكونها تحفة فنية مرموقة.

وعلى مدار تاريخها استحوذت أوبرا غارنييه على الخيال والإعجاب، وكانت بطلة للرويات الشهيرة مثل رواية شبح الأوبرا عام 1910، وهي تضم أيضاً مكتبة ومتحف أوبرا باريس كما تستخدم الآن بشكل أساسي لعروض الباليه.

أوبرا غارنييه تتألق بلمسة فنية من تيفاني أند كو وجان شلامبرجيه
أوبرا غارنييه تتألق بلمسة فنية من تيفاني أند كو وجان شلامبرجيه

التاريخ يعانق الفن

وهذه المكانة المرموقة التي يتمتع بها هذا المبنى التاريخي والاستثنائي تجعل منه أيقونة عالمية، ولذلك يأتي تعاون أوبرا غارنييه مع دار تيفاني أند كو الأمريكية للمجوهرات ليكون تعاوناً فريداً من نوعه.

وهذا التعاون ذو الطابع الفني أدى بلا شك الى تحول مذهل في أوبرا غارنييه، فمن خلال ابداعات الفنان الباريسي بول روستو تعود الحياة إلى الواجهات الأيقونية المميزة لهذا المكان التاريخي، حيث تضم لوحة عن خاتم العلامة التجارية تيفاني آند كو الشهير المكوّن من 16 حجرًا والذي يحمل توقيع المصمم الأسطوري للعلامة التجارية، جان شلمبرجير وذلك ابتداءً من 29 سبتمبر 2023، خلال أسبوع الموضة في باريس.

وتجسد هذه الخطوة الجريئة التزام تيفاني آند كو الدائم بالتعبير الفني الفرنسي وحبها الشديد لمدينة باريس، كما تعيد أوبرا غارنييه إحياء جذور تيفاني، فمنذ أكثر من قرن في عام 1910، تم افتتاح أول متجر لتيفاني آند كو في ساحة الأوبرا الباريسية.

واليوم، تعود أوبرا غارنييه للحياة مرة أخرى حيث تقدم تيفاني آند كو خاتمها الأيقوني الكلاسيكي في العمل الفني المبتكر من قبل بول روستو على واجهات الأوبرا.

أوبرا غارنييه باريس ترتدي رداء من ابداع تيفاني
أوبرا غارنييه باريس ترتدي رداء من ابداع تيفاني

ابداع فني خالد من جان شلمبرجير

وقد تم تصميم خاتم الستة عشر حجرًا في الأصل في خمسينيات القرن الماضي، ويتميز بـ 16 ماسة نقية ترصع إطارًا ذهبيًا متداخلًا ذا شكل فريد مستوحى من تراث النسيج الفني للفنان جان شلمبرجير، و تعبر كل مكونات التصميم عن قدرة تيفاني آند كو وجان شلمبرجير على تحقيق التوازن المثالي بين عالم الموضة وعالم الفن والحرفية.

ويعبر خاتم الستة عشر حجرًا من تيفاني آند كو عن التزامها الشديد بالجمال وروح الابتكار التي تتجاوز الزمن، ويجمع هذا الخاتم الرائع بين الفن والحرفية بطريقة مذهلة، فقد صممه المصمم الفرنسي الرائع جان شلمبرجير، الذي ترك بصمة لا تنسى في عالم تيفاني آند كو خلال خمسينيات القرن الماضي، واستحوذت موهبة شلمبرجير المبدعة وتصاميمه المستقبلية على العالم بأسره، وهذا الخاتم يعكس تراثه الذي يستحق الاحترام.

خاتم الستة عشر حجراً الأيقوني من تيفاني
خاتم الستة عشر حجراً الأيقوني من تيفاني

ويتميز هذا العمل الفني بستة عشر ماسة رائعة ذات نقاء فائق، حيث تم اختيار كل ماسة بعناية فائقة بسبب جودتها الاستثنائية، وتم وضع هذه الماسات في إطار ذهبي متشابك بارع، ليخلق تأثيرًا ساحرًا من الضوء، وبينما تواصل تيفاني آند كو دفع حدود الفن والرفاهية، يظل هذا الخاتم مثالًا مشرقًا على التفاني الذي تضعه العلامة التجارية في خلق كنوز لا تُنسى تأسر الخيال وتلهم العالم، فهو يمثل نقطة انطلاق للجمال الأبدي في عالم الموضة والتصميم المتطور.

وعن أسلوبه الابداعي المبتكر والثوري قال جان شلمبرجير في عام 1955: "أنا أحاول أن أجعل كل شيء يبدو غير تقليدي، وغير متوقع، وطبيعيًا، ومفعمًا بالحركة".

تعاون فني فريد من نوعه

خاتم الستة عشر حجراً من أشهر تصميمات تيفاني أند كو وجان شلامبرجيه
خاتم الستة عشر حجراً من أشهر تصميمات تيفاني أند كو وجان شلمبرجير

أما الفنان الفرنسي بول روستو فقد تحدث عن تعاونه مع دار تيفاني قائلاً: "عندما طلبت مني تيفاني أن أعرض خاتم الستة عشر حجرًا في واجهة أوبرا غارنييه، فكرت على الفور في الحركة والرقص... تبدأ واجهة الأوبرا - الفخمة والغنية والمهيبة - بالرقص بحرية وخفة حول هذا الخاتم الذي لا يقدر بثمن. يقول بول روستو: "هذا الخاتم، بقواه السحرية، يجذب أجمل المعالم الأثرية في باريس".

وتلك الخطوة الفنية المبهرة في التعاون بين المجوهرات والمباني الفرنسية ليست الأولى من نوعها بالنسبة الى تيفاني، حيث تمثل أوبرا غارنييه الفصل الثالث من رحلة تيفاني الفنية عبر باريس، ففي أكتوبر 2022، كشفت العلامة التجارية عن تركيبها المكعب الرقمي في مركز بومبيدو خلال ليلة ساهرة، يليه عرض كبير للخداع البصري في متحف اللوفر في يناير 2023.

وعلى مدار مسيرتها تميزت تيفاني بعادتها في الجمع بين الفن والمجوهرات بالتعاون مع شخصيات بارزة مثل آندي وارهول، وجان ميشيل باسكيات، ودانييل أرشام. واليوم، تجمع الدار بين أوبرا غارنييه وأعمال مبدعَين عظيمين وهما جان شلمبرجير وبول روستو، احتفالاً بحبها الدائم للفنانين وباريس.

و شركة تيفاني آند كو احدى  أشهر دور المجوهرات المرموقة في العالم، وقد تأسست في مدينة نيويورك عام 1837 على يد تشارلز لويس تيفاني، وتُعتبر هذه الشركة العالمية للمجوهرات الفاخرة منارة للأناقة والتصميم المبتكر والحرفية الرفيعة والفن الإبداعي.

وتضم الشركة أكثر من 300 متجر تجزئة في جميع أنحاء العالم وتعمل بجهود أكثر من 13,000 موظف. كما تقوم تيفاني آند كو وشركاتها التابعة بتصميم وتصنيع وتسويق المجوهرات والساعات والإكسسوارات الفاخرة. ويعمل ما يقرب من 5,000 حرفي ماهر في ورش الشركة على قطع الماس وتشكيل المجوهرات، مما يعكس التزام العلامة التجارية بالجودة الفائقة.