مزاد سوذبيز  للمجوهرات الفاخرة في لندن يحقق أرقاماً قياسية ويتألق بقطع نادرة

مزاد سوذبيز  للمجوهرات الفاخرة في لندن يحقق أرقاماً قياسية ويتألق بقطع نادرة

 عبير شرارة
3 أكتوبر 2023

نظمت دار سوذبيز للمزادات مزاداً متفرداً للمجوهرات في لندن في 19 سبتمبر، وقد تضمن هذا المزاد مجموعة متنوعة ومميزة من المجوهرات الرائعة التي تناسب عشاق جمع القطع ذات التصاميم الاستثنائية من علامات تجارية مرموقة مثل فان كليف آند آربلز ولاكلوش وبولغاري.

تتراوح المجموعة المعروضة من المجوهرات عبر قرون من تاريخ صناعة المجوهرات، بدءاً من القرن التاسع عشر وصولاً إلى التصميمات المعاصرة، ومن القطع المميزة في هذا المزاد كان السوار النادر والمذهل من لاكلوش فرير، والقلادة المدهشة من فان كليف آند آربلز، بالإضافة إلى تشكيلة رائعة من التيجان النبيلة.

مزاد سوذبيز  للمجوهرات الفاخرة في لندن يحقق أرقاماً قياسية ويتألق بقطع نادرة
مزاد سوذبيز  للمجوهرات الفاخرة في لندن يحقق أرقاماً قياسية ويتألق بقطع نادرة

وقد حقق المزاد أعلى إيرادات منذ بيع المجوهرات الأسطورية لدوقة وندسور في عام 2010، حيث بلغت قيمة مبيعات هذا المزاد الخريفي أكثر من 6 ملايين جنيه إسترليني، ويثبت مزاد سوذبيز للمجوهرات الفاخرة أن المشترين مستعدون للمنافسة على المجوهرات التي تمثل الحرفية المتميزة والتصميم النادر، وبينما ارتفعت الأسعار في قاعات المزاد لقطع من العلامات التجارية العريقة مثل بولغاري وفان كليف آند آربلز ولاكلوش فرير، كان هناك أيضاً طلب قوي على الأحجار الثمينة عالية الجودة.

ولفتت الأحجار ذات الألوان الزاهية انتباه عشاق المجوهرات حول العالم وهو ما تثبته الأسعار القوية التي تحققت في المزاد لأحجار مثل الصافير والزمرد والماس الوردي، كما نجح المزاد الذي يضم مجموعة متنوعة من القطع العتيقة والحديثة في لفت الأنظار على الصعيد العالمي وأبرز قوة وسحر المجوهرات الفريدة من نوعها.

مزاد سوذبيز  للمجوهرات هذا الخريف تميز بمجوهرات نبيلة وفريدة
مزاد سوذبيز  للمجوهرات هذا الخريف تميز بمجوهرات نبيلة وفريدة

و تنوعت المجوهرات المعروضة بين القطع التاريخية والتصاميم الحديثة، وشهدت منافسة شديدة بين الماركات الرائدة في عالم المجوهرات الفاخرة، و هذه النتيجة المدهشة تفوق توقعات البيع بمرتين، وتعتبر الأعلى في تاريخ مبيعات سوثبيز للمجوهرات الفاخرة في لندن.

وقد تم هذا المزاد كجزء من سلسلة Sotheby's Luxury Edit التي تقام نصف سنويًا في مدن مثل لندن ونيويورك وباريس وهونج كونج، و تُعرض في هذه السلسلة مجموعة رائعة من العناصر الفاخرة المملوكة مسبقًا والتي تم تصميمها بواسطة علامات تجارية مشهورة في عالم المجوهرات الفاخرة، بما في ذلك المجوهرات والساعات وحقائب اليد والأحذية الرياضية والنبيذ، وهذه الفعالية تجذب عشاق الفخامة والتميز من جميع أنحاء العالم لشراء القطع الفريدة والمميزة والتي تعكس الرفاهية والفن الراقي.

خاتم Monture Cartier من الياقوت والألماس
خاتم Monture Cartier من الياقوت والألماس

وتميزت عملية البيع بمبيعات استثنائية تجاوزت التوقعات العالية، فواحدة من أبرز القطع التي تم بيعها هي خاتم Monture Cartier من الياقوت والألماس، صُنع في كشمير وكانت التقديرات الأولية لقيمته تتراوح بين 70,000 إلى 90,000 جنيه إسترليني، ولكن تم بيعه بمبلغ مدهش قدره 431,800 جنيه إسترليني حيث تجمع هذه القطعة بين الحرفية الاستثنائية والتصميم العتيق.

وكان المزاد فرصة نادرة للحصول على سوار Lacloche Frères الذي يتميز بتصميم زهور صغيرة مرصعة بزهرة واحدة وألماس لامع، ويرافقه تصميم موجي في النسيج، و تقدر قيمته بين 40,000 و60,000 جنيه إسترليني وتم بيعه بمبلغ 228,600 جنيه إسترليني.

طقم الزمرد والألماس من Van Cleef & Arpels
طقم الزمرد والألماس من Van Cleef & Arpels

وأظهرت عملية البيع أيضًا اهتمام المقتنين بالمجوهرات ذات الأحجار الملونة، وخاصة الزمرد، كما يتضح من بيع طقم الزمرد والألماس من Van Cleef & Arpels، الذي يتضمن قلادة وسوارًا وبروشًا يعود تاريخه إلى حوالي عام 1970، والذي كانت التقديرات الأولية لقيمته بين 60,000 و80,000 جنيه إسترليني، ولكن تم بيعه بمبلغ 228,600 جنيه إسترليني.

كما تم بيع قلادة من الزمرد والألماس يعود تاريخها إلى حوالي عام 1960، موقعة أيضًا من Van Cleef & Arpels، وكانت قيمتها المقدرة بين 100,000 و200,000 جنيه إسترليني، ولكن تم بيعها بمبلغ 342,900 جنيه إسترليني.

وتوفرت أيضاً العديد من المجوهرات الملكية والفاخرة الرائعة للبيع في هذا المزاد، ونحن نلقي نظرة على بعض هذه القطع الفريدة والرائعة التي عرضت في مزاد Sotheby's للمجوهرات الفاخرة في لندن هذا الخريف..

تاج من الماس والاناميل
تاج من الماس والاناميل

تاج من الماس والاناميل

تاج من الاناميل والألماس مصمم على شكل خمس نجوم متدرجة مرصعة بماسات على شكل وسادة ومزينة بالاناميل الأزرق، ويتمتع بإطار بزخارف نباتية من أواخر القرن التاسع عشر مرصع بالألماس المقطوع بشكل رائع.

أقراط من اللؤلؤ والماس
أقراط من اللؤلؤ والماس

أقراط من اللؤلؤ والماس

زوج من أقراط اللؤلؤ الطبيعي والألماس، كل منها مرصع بقطرة من لؤلؤ الباروك الطبيعي مع غطاء من الماس بقطع الورد، وكانت الأقراط هدية من عائلة غراي إلى السيد هون، ولاحقاً تزوجت تيريز جراي من هون ويليام جراي، ابن إيرل جراي الثاني. وقد تم بيع هذه الأقراط سابقًا بالمزاد في باريس العام الماضي.

طقم من الماس والماس الملون
طقم من الماس والماس الملون

طقم من الماس والماس الملون

يمكن ارتداء هذا الطقم بعدة طرق مثل تاج  أو بروش أو سوار وهو من الألماس والألماس الملون، بتصميم سعف النخيل الهندسي، ومرصع بالكامل بالألماس البيضاوي والدائري والألماس البرتقالي البني.

قلادة اللؤلؤ والماس
قلادة اللؤلؤ والماس

قلادة اللؤلؤ والماس

قلادة من اللؤلؤ والماس تعود الى ملكية عائلة نبيلة، مصممة على شكل شريط منسوج من اللؤلؤ الصغير، معززة بلوحة مزخرفة مرصعة باللؤلؤ والألماس المقطوع بشكل دائري، وتضم قلادة إضافية قابلة للفصل مصممة على شكل شرابة، معززة بلؤلؤة ولؤلؤ دقيق والماس بقطع أحادي و قطع زهري.

سوار Lacloche Frères
سوار Lacloche Frères

سوار لاكلوش من الماس

سوار Lacloche Frères الماسي يعود الى ملكية عائلة نبيلة وهو بتصميم زهور صغيرة مرصع بألماس بقطع لامع وأحادي وزهري، ومدعوم بشريط تموج في النسيج، وتمت صناعة السوار حوالي عام 1915.

تم تصميم هذا السوار لتقليد الغرز الدقيقة والجميلة لنمط "petit point" في الدانتيل، وهو مثال استثنائي ونادر للغاية لبراعة Lacloche Frères التقنية، وتمثل هذه القطعة أحد أشهر تصميمات الشركة وأكثرها طلبًا، ويوجد نموذج مماثل في معهد ألبيون للمجوهرات الفنية، طوكيو، اليابان.

تاج الياقوت والماس
تاج الياقوت والماس

تاج الياقوت والماس

تاج من الياقوت والألماس يعود الى ملكية عائلة نبيلة، ويرجع تاريخه إلى العقد الأول من القرن العشرين تقريبًا، ويتألق بتصميم أوراق متموجة مرصع بالورد والألماس المقطوع بشكل دائري، مع تسعة زخارف مفصلية لنبات التوت مرصعة بالياقوت المقطوع بشكل دائري، والماس على شكل وسادة ومستدير وزهري.