ألمصممة هلا عبد الله

"فوق"...مجموعة تصاميم رائعة تجمع بين الحداثة والتقاليد من توقيع مصمّمة المجوهرات السعودية هلا عبدالله

20 سبتمبر 2023

احتفالاً باليوم الوطني السعودي، طرحت مصمّمة المجوهرات السعودية هلا عبد الله أحدث مجموعاتها بعنوان "فوق" Foug، الممزوجة بتراث المملكة العربية السعودية، بأسلوب فني مبدع يحتضن جماليات أرض الوطن.

عكست هذه المجموعة موهبة هلا الاستثنائية في صنع المجوهرات التي لطالما حلمت بها منذ صغرها، فحاولت أن تقدم كل قطعة وتصميم أبهرها منذ طفولتها ولكن بلمستها الخاصة والفريدة.

مجوهرات هالة عبد الله
مجوهرات هالة عبد الله

استوحت ﻛل ﻗطﻌﺔ مجوهرات ﻣن ﻣﺟﻣوﻋﺔ "ﻓوق" ﻣن اﻟﺗﻘﺎﻟﯾد اﻟﻐﻧﯾﺔ ﻟﻠﻣﻣﻠﻛﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ اﻟﺳﻌودﯾﺔ، فحاولت أن تسرد اﻷﻧﻣﺎط اﻟﻣﺗﺷﺎﺑﻛﺔ واﻷﻟوان اﻟﻧﺎﺑﺿﺔ ﺑﺎﻟﺣﯾﺎة تلك اﻟﻘﺻص اﻵﺳرة اﻟﻣﺗﺟذّرة ﺑﻌﻣق ﻓﻲ ﺗراﺛﮭﺎ اﻟﺳﻌودي.

استطاعت هلا عبدالله ﺑﻔﺿل ﻓﮭﻣﮭﺎ اﻟﻌﻣﯾق ﻟﺗراﺛﮭﺎ اﻟﺛﻘﺎﻓﻲ ﻣن اﻟﺟﻣﻊ ﺑﯾن اﻟﺗﻘﺎﻟﯾد المتأصلة ونفحة الفن الحديث والمعاصر، فأبدعت في تقديم تشكيلة غنية ضمّت حوالي 12 قطعة مجوهرات تحمل كل واحدة خصائص منفردة وتروي قصة مغايرة تعبر بها الزمن.

مجوهرات هالة عبد الله
مجوهرات هالة عبد الله

ﺗﻣّت ﺻﻧﺎﻋﺔ ﻛل ﻗطﻌﺔ ﯾدوﯾﺎً ﺑدﻗﺔ، ﺑدءاً ﻣن القلادات اﻟﻧﺎﻋﻣﺔ اﻟﻣزﯾّﻧﺔ ﺑﺄﻧﻣﺎط ﻣﺧرّﻣﺔ ﻣﺗﺷﺎﺑﻛﺔ، وﺻوﻻً إﻟﻰ الخواتم اﻟﻔﺎﺧرة واﻟﺑﺎرزة، ﺑﺎﺳﺗﺧدام أﺟود أﻧواع اﻷﺣﺟﺎر النفيسة ﻣن أﺟل ﺿﻣﺎن ﻣﺳﺗوى ﻋﺎل ﻣن اﻟﺣرﻓﯾﺔ والابداع.

زخرفت هلا تصاميمها بأجود الأحجار الكريمة، من بينها الزمرد الباهر بلونه المميز، والألماس الفاخر. ولم تستثن حجر العقيق، الذي منح مجموعة من القطع لمسة خاصة من خلال لونه الساحر والآخاذ.

أقراط من مجوهرات هالة عبد الله
أقراط من مجوهرات هالة عبد الله

تنظر هلا إلى عالم المجوهرات بفلسفة عميقة خاصة، حيث ترى خلف كل قطعة مجوهرات، قصة حياة أو تراث أو وطن تربّعت بين ثنايا زخرفة الأحجار والمعادن الفاخرة، فهي ليست فقط قطعة اكسسوار تتزين بها السيدة.

 مجوهرات هالة عبد الله العصرية التصميم
 مجوهرات هالة عبد الله العصرية التصميم

لقد تمكّنت هلا عبدالله ﻣن ﺧﻼل ﻣﺟﻣوﻋﺔ "ﻓوق"، ﻣن ترجمة ﺗﻌﻠّﻘﮭﺎ ﺑﺗراﺛﮭﺎ اﻟﺳﻌودي ﺑﺷﻛل راﺋﻊ، وتضمين كل قطعة قيم وتراث أجدادها. كما تعتبر هذه المجموعة بمثابة احتفال بالهوية الثقافية والوطنية، وهو ما يسمح للذين يرتدونها بالتواصل مع جذورهم، واحتضانهم لروعة التصميم المعاصر.

أقراط ذهب بتصميم الـHoops
أقراط ذهب بتصميم الـHoops

وفي إطار حديثها عن مصدر إلهامها، تقول هلا:

"تعتبر مجوهرات "ﻓوق" بمثابة رحلة شخصية ممتعة بالنسبة لي. حيث رﻏﺑت في ابتكار مجموعة ﺗﻛرّم تراث أرض المملكة، وﺗﺳﻣﺢ للناس بالتعبير ﻋن ھوﯾﺗﮭم ﻣن ﺧﻼل اﻟﻣﺟوھرات. ﻛﺎن ﻣن اﻟﻣﮭم ﺑﺎﻟﻧﺳﺑﺔ ﻟﻲ ﺗﺣﻘﯾق اﻟﺗوازن ﺑﯾن أﺻﺎﻟﺔ اﻟﺗﻘﺎﻟﯾد واﻟﺣداﺛﺔ، وھو ﻣﺎ أدى إﻟﻰ اﺑﺗﻛﺎر ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻻ ﯾﺣدّھﺎ زﻣن ومكان".

قلادة وأقراط من تصميم هالة عبد الله
قلادة وأقراط من تصميم هالة عبد الله

تلتزم مجوهرات "أوﻓﺎ" (Ofa) بالممارسات الأخلاقة والاستدامة، وتضمن هالة أن كل خطوة من الانتاج تتقيد بالمعايير الاخلاقية اﻟﺻﺎرﻣﺔ، ﺑدءاً من الحصول على أحجار كريمة خالية من النزاعات، وصولاً إلى دعم الحرفيين المحليين.

فمن خلال اختيار مجوهرات "أوﻓﺎ"، فإن العملاء لا يحصلون على قطعة مجوهرات فريدة ﻓﺣﺳب، ﺑل هم يساهمون في تحسين المجتمعات المعنية.