أقراط أذن مرصعة بالياقوت من سليم مزنر Selim Mouzannar

تعرّفي إلى أحجار الحظ الخاصة بمولودة أيلول – سبتمبر

فاطمة معطي
1 سبتمبر 2023

شهر أيلول – سبتمبر هو بداية فصل الخريف الجميل والرومانسي. ويُقال إنّ مولودات شهر أيلول – سبتمبر يتمتعن بمجموعة من الخصائص المشتركة، إذ أنّهن منفتحات وصادقات ومهذبات. كما تُعرف مولودات شهر أيلول سبتمبر بأنّهن يشعرن بالقلق بسرعة ويرغبن في إنجاز مهامهن كما يرغبن وبتصميمهن على تحقيق أهدافهن. وفي عالم الأحجار الكريمة، ثمة حجرا حظ لمولودات هذا الشهر الخريفي، الياقوت وحجر القمر. في هذا الموضوع، نتوجه إلى مولودات أيلول – سبتمبر ونتحدّث بالتفاصيل عن خصائص هذيْن الحجريْن.

الياقوت.. حجر الملوك

عقد مرصع بالياقوت والألماس من ماتيريل غود Material Good
عقد مرصع بالياقوت والألماس من ماتيريل غود Material Good 

يُعرف الياقوت بحجر الملوك، وكيف لا؟ فمن يستطيع أن ينسى خاتم خطوبة الأميرة ديانا الذي انتقل إلى أمير كامبريدج كايت ميدلتون Kate Middleton بعد ارتباطها بالأمير ويليام؟ وعلى الرغم من أنّ اللون الأزرق يُعتبر مرادفاً للياقوت، إلاّ أنّ هذا الحجر الكريم يتوفّر بألوان قوس القزح، وعندما يتخذ اللون الأحمر، فيُصبح يُعرف بالروبي. وتُشتق كلمة ياقوت باللغة الإنكليزية Sapphire من الكلمة اللاتينية Sapphirus التي تعني اللون الأزرق.

سوار مرصع بالياقوت والأحجار الكريمة الملونة من برنت نيل Brent Neale
سوار مرصع بالياقوت والأحجار الكريمة الملونة من برنت نيل Brent Neale

وفي الحقيقة، لهذا الحجر الكريم الفحم جذور في اليونان القديمة والشرق الأوسط، إذ يرتبط بالإله اليوناني أبولو الذي يرمز إلى الرماية والموسيقى والرقص والحقيقة والنبوءات والشفاء والشمس والنور والشعر.

عقد مرصع بالياقوت من أزلي Azlee
عقد مرصع بالياقوت من أزلي Azlee

وتقول الدراسات إنّ اليونانيين القدماء كرّموا الإله أبولو عبر ارتداء المجوهرات المرصعة بالياقوت، وغالباً ما كانوا يجلبون أحجار الياقوت إلى معابد هذا الإله ويرتدونها للصلاة طلباً لشفاء المرضى. ويرتبط حجر الياقوت بالحماية أيضاً، إذ يُقال إنّه يقي من يرتديه من الثعابين والمخلوقات الشريرة. ومن جانبهم، كان الملوك القدماء يرتدون الياقوت لحماية أنفسهم من الحرب والأوبئة. وتصل صلادة حجر الياقوت إلى 9 على 10 على مقياس موس، ما يجعله خياراً رائعاً لتنسيق مختلف قطع المجوهرات، لا سيما اليومية منها. وتُستخرج أحجار الياقوت من مناطق مختلفة حول العالم ولا سيّما من سريلانكا ومدغشقر وأستراليا والهند والولايات المتحدة وميانمار (بورما سابقاً).

حجر القمر.. حجر يشبه القمر في جميع مراحله

يساعد حجر القمر المرأة على رؤية الأمور بوضوح
يساعد حجر القمر المرأة على رؤية الأمور بوضوح

يُعتبر حجر القمر من أشهر الأحجار الكريمة والأسطورية، وهو يتوفّر بألوان متنوعة. إذ يمكن أن نجد حجر القمر في ظلال من اللون الأبيض والأزرق وحتى الخوخي الفاتح والأصفر، وهذا ما يجعله يشبه القمر في جميع مراحله. ويتوفّر حجر القمر بلون نادر أيضاً، إذ يكون شفافاً ذا توهّج أزرق يبدو وكأنه داخل الحجر وخارجه في الوقت نفسه.

أقراط أذن ناعمة مرصعة بحجر القمر من مونيكا فينادر Monica Vinader
أقراط أذن ناعمة مرصعة بحجر القمر من مونيكا فينادر Monica Vinader

وتتراوح صلادة حجر القمر بين 6 و6.5 على مقياس موس، وعند استخدامه في عالم المجوهرات، يتم قصه على شكل كابوشون. كذلك، يُستخدم حجر القمر أيضاً للنحت. وعادةً ما يصل حجم أحجار القمر إلى 2 قيراط تقريباً، إلاّ أنّ وزن بعض الأقراط يمكن أن يصل إلى 20 قيراطاً تقريباً.

خاتم مرصع بحجر القمر من بول فالنتين Paul Valentine
خاتم مرصع بحجر القمر من بول فالنتين Paul Valentine 

وفي العام 1918، تم العثور على حجر قمر بالقرب من جبل كليمنجارو وصل وزنه إلى ما بين 300 و450 قيراطاً، ويُقال إنّ هذا أكبر حجر قمر يتم العثور عليه على الإطلاق. ويُعتبر حجر القمر رمزاً للأمل والتجدد والأمومة كما يرتبط بالشفاء.

خاتم مرصع بحجر القمر من شانشان Shanshan
خاتم مرصع بحجر القمر من شانشان Shanshan 

ويُقال إنّ حجر القمر يتمتع بتأثيرات مهدئة، إذ يمكن أن يساعد على النوم بشكل هانئ ومريح. وبالإضافة إلى ما سبق، ينصح المعالجون بالأحجار الكريمة المرأة بارتداء المجوهرات المرصعة بالقمر لتعزيز حدسها وقدرتها على التعاطف مع الآخرين ورؤية الأمور بشكل أوضح. وهذا ما يساعد مولودة شهر أيلول – سبتمبر على اتخاذ القرارات والمضي قدماً في مشاريعها على المستويات المختلفة.