أشهر الأحجار الكريمة التي تشبه الألماس

لا تنطبق مقولة "الألماس صديق الفتاة العزيز" على جميع النساء، فقد يكون شراء أحجار الألماس مكلف وغير عملي بالنسبة إلى كثيرات. لذلك، سنعرّفك في هذا المقال إلى مجموعة من أشهر الأحجار الكريمة الشبيهة بالألماس لناحية المظهر والتكلفة أحياناً.

الياقوت الأبيض White sapphires

يُعتبر الياقوت حجر حظ مواليد شهر أيلول - سبتمبر
يُعتبر الياقوت حجر حظ مواليد شهر أيلول - سبتمبر

يُعتبر الياقوت حجر حظ مواليد شهر أيلول/سبتمبر، وهو يتوفّر بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الألوان، بما في ذلك الأبيض. ويتكّون الياقوت الأبيض من عنصر أكسيد الألمونيوم النقي، من دون آثار لعناصر أخرى لتمنحه لوناً معيناً.  وعلى الرغم من ذلك، لا تكون أحجار الياقوت الأبيض عديمة اللون تماماً دائماً، فقد تبدو ضبابية أحياناً. ولحسن الحظ، لا يمكن ملاحظة ذلك في أحجار الياقوت الأبيض الصغيرة. إضافة إلى ذلك، تُعتبر أسعار الياقوت الأبيض مقبولة نسبياً، فمن شأن كلفة حجر عالي الجودة أن تكون أقل بنسبة 80% تقريباً بالمقارنة مع الألماس. على مستوى عيوب الياقوت الأبيض، فنذكر أنّه من الأحجار التي تتلطخ بسرعة، لذا جلّ ما عليك فعله بحسب الخبراء هو تنظيف قطعة المجوهرات المرصعة به بشكل دوري.

التوباز الأبيض White Topaz

يُقدّر سعر قيراط التوباز الأبيض عالي الجودة بنحو 100 دولار
يُقدّر سعر قيراط التوباز الأبيض عالي الجودة بنحو 100 دولار

غالباً ما يتم الخلط بين التوباز الأبيض وحجر الألماس، إذ أنّ الأوّل عديم اللون أو أبيض بشكله الطبيعي، ناهيك عن أنّه شديد اللمعان. وعلى الرغم من أنّ حجر التوباز الأبيض يتمتع ببريق جذاب، إلاّ أنّه لا يضاهي ذاك الخاص بحجر الألماس. وتبلغ درجة صلادة حجر التوباز الأبيض 8 على مقياس موس، لذا إذا كنت تشترين حجراً لارتدائه يومياً، ننصحك باختيار قاعدة آمنة له، لحمايته من الخدوش والأضرار. أمّا إذا كنت تتساءلين عن أسعار التوباز الأبيض، فاعلمي أنّها مرتبطة بجودة الحجر وبالتصميم الذي تختارينه، ولكن يُقدّر سعر قيراط التوباز الأبيض عالي الجودة بنحو 100 دولار عموماً.

الزركون الأبيض White Zircon

الزركون الأبيض أكثر ندرة من الألماس
الزركون الأبيض أكثر ندرة من الألماس

يتمتع الزركون بمكانة هامة في عالم المجوهرات وذلك باعتباره أقدم معدن على وجه الأرض. ويُعتبر الزركون الأبيض الحجر الكريم الطبيعي الوحيد الذي يمكنه تقليد مظهر حجر الألماس، بل تم اعتماده كبديل له لفترة طويلة من الزمن. ويعود ذلك بشكل أساسي إلى لمعانه الجميل وتفاعله الرائع مع الضوء. وما يلفت الانتباه هنا هو أنّ الزركون الأبيض أكثر ندرة من الألماس ولكنه ليس بقيمته نفسها. وإلى ذلك، يُعدّ الزركون الأبيض أثقل بحوالي 50٪ من الألماس، فإذا قارنت وزن حجريْن من الحجم نفسه، ستجدين أن الزركون أثقل بمقدار مرة ونصف من الألماس. تُقدّر درجة صلادة الزركون بـ6.5 إلى 7 على مقياس موس، وهو عرضة للخدوش بسهولة.

الكوارتز الأبيض White Quartz

الكوارتز الأبيض من أفضل بدائل حجر الألماس
الكوارتز الأبيض من أفضل بدائل حجر الألماس

يُعد حجر الكوارتز الأبيض واحداً من أفضل بدائل حجر الألماس. في الواقع، غالبًا ما يتم الخلط بين حجر الكوارتز الأبيض الألماس بسبب لمعانه الشديد. وفي حين يُعد الكوارتز الأبيض خياراً رائعاً للأكسسوارات، ننصحك بأن تتفادي اختياره لترصيع خاتم خطوبتك أو زواجك، إذ يُقدّر سعر القيراط منه بنحو 10 دولارات وهو سريع التلف بسبب صلادته المتدنية.