Vacheron Constantin-Les Cabinotiers

لي كابينوتييه أرميلاري توربيون Les Cabinotiers Armillary Tourbillon في تصميم حصري لسيارة رولز رويس أميتيست دروبتايل

31 أغسطس 2023

لي كابينوتييه أرميلاري توربيون Les Cabinotiers Armillary Tourbillon  في تصميم حصري لسيارة رولز رويس أميتيست دروبتايل Rolls-Royce Amethyst Droptail، ساعة لوحة القيادة الفريدة من نوعها لسيارة كوتشبيلت coachbuilt الاستثنائية.

قامت دار ڤاشرون كونستنتان بابتكار ساعة فريدة من نوعها تلبيةً لطلب من عميل يهوى اقتناء وجمع السيارات الفاخرة والساعات الراقية، لتناسب لوحة سيارة رولز رويس كوتشبيلت-رولز رويس أميتيست دروبتايل. وبالتعاون الوثيق مع دار السيارات البريطانية الفاخرة على تحديد المواصفات التقنية وتفاصيل التشطيب، طورت دار ڤاشرون كونستنتان هذه النسخة المنفردة والمميزة من لي كابينوتييه أرميلاري توربيون لتكمل بشكل مثالي مقصورة سيارة رولز رويس أميتيست دروبتايل الداخلية. وقد تم تصميم هذه الساعة ليتم عرضها على لوحة القيادة التي تم تشطيبها بعروق خشب الكالامند الفاتح ذو المسام المفتوحة، وهي موضوعة داخل آلية حامل أنيقة ومتكاملة تمامًا وقابلة للإزالة.

Vacheron Constantin-Les Cabinotiers 2023
Vacheron Constantin-Les Cabinotiers 2023

الهندسة الميكانيكية تلهم مشاعر لا حدود لها!

سواء كان ذلك داخل سيارة أو داخل علبة الساعة، فإن هذه المشاعر تغذي الحاجة للسيطرة على المكان والزمان من خلال المصنوعات اليدوية المخصصة. لذلك، فإنه ليس من المستغرب أن ينجذب الكثير من عملاء الرفاهية الذين يهتمون بالسيارات بشكل خاص إلى صناعة الساعات الراقية - والعكس صحيح. بالنسبة لدار ڤاشرون كونستنتان، انعكست هذه الجاذبية المتبادلة في طلب خاص من أحد عملائها لإبتكار ساعة على لوحة أجهزة القياس، مصممة لتكون موجودة بناء على طلب فردي داخل سيارة تابعة لقسم كوتشبيلت - رولز رويس أميتيست دروبتايل. وقد شمل هذا الطلب معايير محددة ومطلوبة. حيث كان من المطلوب أن تندمج الساعة بسلاسة مع الجزء الداخلي للسيارة وتعكس رموزها الجمالية. كما كان يجب أن تكون أنيقة وقابلة للإزالة، ولكنها تلبي المعايير الهندسية الصارمة لمقاومة الصدمات والمتانة. وبفضل هذا العمل المميز، تم بشكل خاص تكريم قسم "لي كابينوتييه" التابع لدار ڤاشرون كونستنتان والمتخصص في تصنيع ساعات راقية حسب طلب ورغبات العملاء. في حين تكشف أرشيفات الدار عن تفويض ڤاشرون كونستنتان لتصنيع ساعة لسيارة في عام 1928 ، فإن هذا المشروع المصمم ليتناسب بشكل مثالي مع طلب خاص جداً لكوتشبيلت رولز رويس، يمثل سابقة في تاريخ الدار الحديث. وكان هذا بحد ذاته سبباً كافياً لقبول التحدي، نظراً لالتزام العلامة التجارية الفاخرة البريطانية الشهيرة بالتميز والاهتمام الدقيق بالتفاصيل.

ساعة Vacheron Constantin-Les Cabinotiers 2023

تحدٍ تقني

تم ابتكار هذه الساعة-التحفة لتفرض نفسها كتحدٍ تقني رائع واستثنائي، حيث عملت العلامتان التجاريتان معاً بشكل وثيق لضمان الدمج السلس للساعة في لوحة رولز رويس أميتيست دروبتايل. عمل صانعو ساعات ڤاشرون كونستنتان الرئيسيون مع فريق تصميم رولز-رويس كوتشبيلت لضمان تناغم أشكال الساعة وموادها وألوانها تمامًا مع بيئتها - كل ذلك تماشيًا مع سعي ڤاشرون كونستنتان الدائم لتوفير أعلى مقاييس التميز لعملائها. يوضح كريستيان سلموني، مدير قسم التصميم والتراث في ڤاشرون كونستنتان: "تشترك العلامتان التجاريتان، اللتان يعود تاريخهما إلى قرنين من الزمان، في سعيهما لتحقيق الكمال الذي يتمثل في دفع حدود الإمكانية بشكل مستمر. وهذه الفلسفة هي عامل محفز ممتاز للابتكار والذوق الرفيع، من الناحية التقنية والجمالية."

ساعة Vacheron Constantin-Les Cabinotiers
ساعة Vacheron Constantin-Les Cabinotiers

عيار إستثنائي

اقترح صانعو الساعات في ڤاشرون كونستنتان على العميل تزويد هذه الساعة الفريدة بعيار استثنائي 1990 ، وهي حركة تعقيد داخلية ذات تعبئة يدوية تتضمن تطورات تقنية معينة مستمدة من المرجع 57260 ، الساعة الأكثر تعقيدًا في العالم التي قدمتها الدار في 2015 . وقد تأثر هذا الاختيار بشكل ملحوظ بالشاشة المزدوجة مع إرجاع فوري للساعات والدقائق. تذكرنا هذه الوظيفة بعدادات السرعة التقليدية للسيارات التي تتميز بعقارب مسح. تعود العقارب إلى الصفر بسرعة مذهلة، ولكن ليس من دون بذل مجهود كبير. تحتاج هذه الآلية المتطلبة إلى الكثير من الاهتمام لضمان دقة العرض ومقاومة المواد المستخدمة. في هذه الحال، تصنع العقارب من التيتانيوم، وهي مادة خفيفة للغاية وأكثر متانة من الفولاذ. بالإضافة إلى ذلك، يوفر هذا النوع من الإعدادات مع مؤشرات مرتبطة بالوقت على الجزء العلوي من الميناء كل المساحة اللازمة للتمايل الميكانيكي للتوربيون. في هذا النموذج، يظهر الأخير في نسخة معقدة "أرميلاري" . هذا المصطلح هو إشارة إلى عمل صانع الساعات الفرنسي "أنتيد جانفييه" في القرن الثامن عشر الذي اخترع كرة متحركة مع ترس كوكبي يُعرف باسم "أرميلاري". بصريًا، يستحضر هذا التوربيون الدوائر المتشابكة والأرميلاس ) الأقراص المعدنية المتدرجة ( للأداة العلمية الشهيرة التي تصوغ الكرة السماوية. يتكون بناء هذا النوع من المنظم - المصمم للتعويض عن تأثيرات الجاذبية على التشغيل السلس للحركة - من عربتين متداخلتين تدوران حول محورين مختلفين بسرعة 60 ثانية لكل دوران لتشكيل كرة في حركة دائمة. بالنظر إلى الوضع الرأسي للساعة على لوحة عدادات السيارة، فإن وجود مثل هذا المنظم في قلب الآلية له ما يبرره تمامًا. تم تطوير التوربيون في بداية القرن التاسع عشر على وجه التحديد لمعالجة مشاكل تساوي الزمن التي تؤثر على زنبرك التوازن لساعات الجيب، والتي كانت تُوضع عموديًا أيضًا في سلسلة.

ساعة Vacheron Constantin-Les Cabinotiers - 2023
ساعة Vacheron Constantin-Les Cabinotiers - 2023

وعلى عكس زنبرك التوازن المسطح، فإن زنبرك التوازن الأسطواني المقترن بالميزان هو ميزة فنية أخرى لآلية هذه الساعة. اخترع جاك-فريديريك هوريت في عام 1814 هذا النوع من زنبركات التوازن بدون منحنيات طرفية - وهي ظاهرة نادرة بشكل خاص في صناعة الساعات المعاصرة - يمنح التوربيون إيقاعًا متحد المركز تمامًا، وبالتالي يضمن أيضًا توازنًا معززًا ودقة ملحوظة. لنقل النبضات المقابلة بمعدل 18000 ذبذبة في الساعة ) 2.5 هرتز( ، طورت ڤاشرون كونستنتان ميزانًا يتكون من عجلة إفلات من السيليكون وذراع منصة نقالة مزودة بمنصات ماسية - وكلاهما من المواد التي تقلل الاحتكاك دون الحاجة إلى تزييت لتعزيز موثوقية الآلية. يعتبر هذا الأداء أكثر تميزًا من حيث أن آلية الارتداد المزدوج اللحظية تتطلب عزم دوران محركًا طوال احتياطي الطاقة. كما تم تقديم أربع براءات اختراع للابتكارات التقنية الواردة في كاليبر 1990 . أولاً، هناك نظام التراجع الفوري، الذي يتم التحكم فيه بواسطة كاميرا دقيقة واحدة تزامن بشكل مثالي قفزة العقربين في منتصف الليل أو الظهيرة. كوليت الميزان الحاصل على براءة اختراع – وهو مكون يؤمن النهاية الداخلية لنابض التوازن - مصنوع من التيتانيوم. وحقيقة أن هذه المادة تتطابق مع تلك الموجودة في العضو المنظم تؤدي إلى تحسين أداء المنظم. وتتعلق براءة الاختراع الثالثة بهندسة عربات التوربيون، التي تدور كل 15 ثانية لتشكيل نموذج شعار مالطا لدار ڤاشرون كونستنتان. تتعلق براءة الاختراع الأخيرة برافعة البليت المصنوعة من السيليكون المطلي بالماس، والتي توفر مقاومة أكبر للتآكل ومعامل احتكاك محسن. من الجدير بالذكر أنه لأسباب عملية، تم تكبير التاج عن عمد لتسهيل عملية التعبئة وضمان احتياطي طاقة لمدة 58 ساعة. تم وضعه عند موضع الساعة 12 ، وهو يذكرنا بمقاييس الكرونومتر القديمة الملفوفة يدويًا، تمامًا كما يستحضر مسار الدقائق عدادات السرعة التقليدية.

Vacheron Constantin
Vacheron Constantin

هوس مشترك بالتفاصيل!

في حين أن بناء الحركات، مهما كانت معقدة، مثل عيار 1990 ، كانت مسألة مألوفة لدار ڤاشرون كونستنتان منذ إنشائها في عام 1755، إلا أن وضعها داخل سيارة أمر جديد تمامًا. وكان على المهندسين الميكانيكيين لدار ڤاشرون كونستنتان أن يطوروا آلية تثبيت تلبي، قبل كل شيء، الأبعاد الدقيقة لمقصورات لوحة العدادات في

رولز-رويس أميتيست دروبتايل. وتمّ تصميم الحامل أيضًا ليتم إزالته من غلافه إذا لزم الأمر وللسماح بتدوير الساعة بمقدار 180 درجة للضبط والتعبئة ومشاهدة الجانب المعاكس من العيار. الإطار الخارجي المنحني قليلاً للحوامل مصنوع من الفولاذ المصقول، مع إطار داخلي فولاذي محكم بالليزر مع طلاء أسود PVD . قاعدة الساعة مُلصقة بلوحة من الذهب الأبيض، مزينة بزخرفة غيوشيه اليدوية مع شعار مالطي مطبق. ويمكن تغطية الحامل بغطاء فولاذي، مثبت بقفل على شكل شعار الدار. عند إزالة الساعة والحامل من لوحة العدادات ووضعهما في صندوقهما، يحل مكانه حامل فارغ مماثل. يُظهر الاهتمام المخصّص للتفاصيل والتشطيب مدى العناية الدقيقة التي بذلها فريقا رولز-رويس كوتشبيلت وڤاشرون كونستنتان للمشروع. ويكشف ميناء الساعة السافيري عن الجمال الكامل لكاليبر 1990 ، بما في ذلك اللوحة الرئيسية التي تتميز بطلاء كلفاني NAC بلون البنفسجي مع لمسة نهائية دائرية من الساتان - لون أصلي يطابق لون مقاعد رولز رويس أميتيست دروبتايل الجلدية. على جانب الميناء، تم قطع الجسور بشكل حاد ومشطوف يدويًا وتزيينها بزخرفة Côtes de Genève الموجودة أيضًا على الجسور الجانبية الخلفية بنفس اللون البنفسجي. يمكن الاحتفاظ بالساعة وإكسسواراتها في علبة عرض في نفس خشب الكالامند الفاتح ذو المسام المفتوحة وجلد الجمشت المستخدم في التصميم الداخلي لرولز-رويس أميتيست دروبتايل. الجزء الداخلي من العلبة نفسها منحني قليلاً مثل واجهة السيارة. وتشارك ڤاشرون كونستنتان ورولز رويس نفس الثقافة في تكريس خبراتهما لتلبية متطلبات الفخامة الشخصية. وتم تسليم ساعة لي كابينوتييه أرميلاري توربيون الفريدة من نوعها مع السيارة في 24 أغسطس 2023 ، وتعتبر هذه الساعة ضرورية لهذه السيارة بقدر ما يعتبر قياس الوقت ضروريًا لعالم السرعة والسباق.