نصائح لا بد من معرفتها للعناية بقطع المجوهرات الفاخرة

نصائح لا بد من معرفتها للعناية بقطع المجوهرات الفاخرة

نانسي شربل
29 أغسطس 2023

الاعتناء بمجوهراتك أمر ضروري وأساسي للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، وحتى المجوهرات عالية الجودة تتطلب عناية خاصة للحفاظ على مظهرها الرائع، فسواء كنت تمتلك قطع أزياء أو لديك خزانة ملابس واسعة من المجوهرات الفاخرة، فإن معرفة كيفية العناية بمجوهراتك الفاخرة أمر ضروري. ومن تخزينها بطريقة مناسبة وتنظيفها بشكل لطيف وفعّال، كما يمكن أن تساعدك العناية الجيدة بمجوهراتك على تحقيق أقصى استفادة من مجموعتك. ومن هدايا الذكرى السنوية ذات المغزى إلى القطع المبهرة، تحمل المجوهرات الفاخرة الكثير من القيمة. وللحفاظ على قيمة وعاطفية قطعك، من المهم الحفاظ على الأقراط والقلائد والأساور والخواتم والساعات الفاخرة في حالة جيدة.

فإليك أهم النصائح التي لا بد من معرفتها للعناية بقطع المجوهرات الفاخرة.

نصائح لا بد من معرفتها للعناية بقطع المجوهرات الفاخرة

اعلمي متى يجب إزالة مجوهراتك

بغض النظر عن المواد المستخدمة، فإن المجوهرات حساسة، لذلك يجب عليك دائمًا إزالة مجوهراتك عند العمل أو عند ممارسة الأنشطة التي تتضمن مواد كيميائية أو مواد كاشطة. فقومي بخلع مجوهراتك قبل السباحة في المياه المعالجة بالكلور، أو تنظيف منزلك، أو العمل في الحديقة، أو ممارسة الرياضة، وخاصة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.

ضعي مجوهراتك في النهاية

من الأفضل دائماً الانتظار حتى تصبحي جاهزة تمامًا قبل ارتداء مجوهراتك، فسواء كنت ترتدين الماس أو أحجار الراين، فإن المواد الكيميائية الموجودة في المكياج ومنتجات الشعر والعطور يمكن أن تلحق الضرر بقطعك. ومن الأفضل أن تفكري في المجوهرات باعتبارها اللمسة النهائية لمظهرك لكي لا تتلف.

لا تضعي اللوشن مع المجوهرات

لا تضعي اللوشن مع المجوهرات
لا تضعي اللوشن مع المجوهرات

على الرغم من أن التعرض العرضي لغسول اليد والجسم لن يضر بمعظم المجوهرات الفاخرة، إلا أنه يمكن أن يدمر اللمسة النهائية على قطع الأزياء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تراكم منتجات اللوشن إلى تنظيف أغراضك الثمينة بشكل متكرر. لذلك، من الأفضل أن تضعي اللوشن على يديك أو جسمك بعد خلع مجوهراتك ليلاً.

قومي بتخزين القطع الخاصة بك بشكل منفصل

قومي بتخزين القطع الخاصة بك بشكل منفصل
قومي بتخزين القطع الخاصة بك بشكل منفصل

بغض النظر عن مدى حرصك عند ارتداء مجوهراتك، فإنها يمكن أن تتعرض أيضًا للتلف أثناء التخزين. وفي كثير من الأحيان، يأتي هذا من اصطدام القطع ببعضها البعض أو تشابكها. كما تشمل المواد المعرضة للخطر بشكل خاص اللؤلؤ والخشب والبلاستيك والمعادن الثمينة وبعض الأحجار الكريمة. وأفضل طريقة لحل هذه المشكلة هي تخزين العناصر الخاصة بك بحيث لا يمكن أن تتلامس مع بعضها البعض. من الأفضل الاحتفاظ بمجوهراتك في علبة مبطنة بالقماش تحتوي على أقسام وفواصل لمجوهراتكإذا لم يكن لديك علبة مجوهرات، تأكدي من لف كل قطعة من المجوهرات في منديل ناعم أو ورق قبل وضعها في الدرجهذا سيمنع الخدش والتشابكبالنسبة للمجوهرات المصنوعة من الفضة الإسترلينية، احصل على حقيبة أو قطعة قماش مضادة للتشويه للحد من تعرضها للهواء والرطوبة.

السفر مع حقيبة المجوهرات

في حين أن التخزين المنتظم مهم، فإن تخزين السفر يعد أكثر أهمية حيث يمكن أن يتسبب رمي مجوهراتك في حقيبة أدوات الزينة أو حقيبة السفر في حدوث قدر كبير من الضرر. لذلك، يمكنك حماية قطعك باستخدام حافظات مجوهرات السفر المصممة خصيصًا أو لفات المجوهرات التي ستبقي أغراضك الخاصة آمنة وخالية من التشابك.

تحقق من القطع الخاصة بك بانتظام

أثناء ارتداء مجوهراتك وتخزينها، من السهل أن تتسخ القطع وتتلف. فقبل أن ترتدي زوجًا من الأقراط أو القلادة، قومي بإلقاء نظرة فاحصة على القطعة، ومن ثم يمكنك التعرف على تلك القطع التي تحتاج إلى التنظيف أو الإصلاح.

تعرف على القطع الخاصة بك قبل التنظيف

قبل أن تحاولي تنظيف أي قطعة من مجوهراتك، من الضروري أن تكوني على دراية بالمواد المستخدمة في قطع مجوهراتك. فهناك إجراءات مختلفة جدًا لتنظيف الماس أو خواتم الزركونيا ومجوهرات اللؤلؤ، على سبيل المثال، لا ينبغي أبدًا غمر أنواع معينة من المجوهرات في الماء، بينما يمكن لمواد تلميع خفيفة خاصة أن تعيد بريق قلادات الفضة الإسترلينية.

كما افحصي مجوهراتك للحصول على معلومات حول المواد الموجودة فيها. وفي كثير من الأحيان، ستجدين ختمًا على الجزء الخلفي أو الداخلي للقطعة قد يخبرك بالمحتوى المعدني. كما قومي بتدوين الأحجار الكريمة أو المواد الأخرى عند شراء قطع جديدة. وبهذه الطريقة، ستعرفين ما يجب عليك فعله عندما تحتاجين إلى تنظيف أغراضك ومجوهراتك.

 تجنب المواد الكيميائية الضارة

 يمكن أن يكون مثبتات الشعر والغسول والعطور ضارة لأنواع معينة من المعادن والأحجار الكريمة الملونة. فالمعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين معرضة بشكل خاص لتغير اللون بسبب منتجات العناية اليومية هذه. وعند الاستعداد في الصباح أو الاستعداد لقضاء ليلة في الخارج، ضعي مجوهراتك جانبًا، أو الأفضل من ذلك، اتركي مجوهراتك في علبتها حتى تصبح مستعدة لارتدائها.

 استخدمي منظفات خفيفة للتنظيف المنتظم

استخدمي منظفات خفيفة لتنظيف المجوهرات المنتظم
استخدمي منظفات خفيفة لتنظيف المجوهرات المنتظم

 تتضمن إحدى أفضل طرق تنظيف المجوهرات استخدام الماء الدافئ وصابون الأطباق المعتدل وفرشاة ناعمة. ومع ذلك، أصبح تنظيف المجوهرات بالموجات فوق الصوتية شائعًا بين محبي المجوهرات الذين يبحثون عن طريقة أكثر شمولاً لتنظيف مجوهراتهم.

فإذا كنت تفكرين في التنظيف بالموجات فوق الصوتية، فمن الأفضل أن تترك مجوهراتك في رعاية صائغي المجوهرات المدربين الذين يفهمون كيفية استخدام هذه التكنولوجيا بأمان. كما يمكن أن يؤدي التنظيف بالموجات فوق الصوتية في بعض الأحيان إلى اهتزاز الأحجار الكريمة أو تشققها إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح

تأمين المجوهرات الخاصة بك

قومي بتأمين المجوهرات الخاصة بك
قومي بتأمين المجوهرات الخاصة بك 

قد تتعرض مجوهراتك لحوادث بسيطة مثل أي قطع ثمينة أخرى، ومن المستحيل التنبؤ بموعد وقوع الكارثة، لهذا السبب، من الجيد دائمًا تأمين مجوهراتك. في حالة حدوث شيء مأساوي لقطعك الثمينة، ستشعرين براحة البال عندما تعلم أن استثمارك محمي.

وعادةً ما يكون تقييم المجوهرات إحدى الخطوات الأولى لتأمين مجوهراتك حيث ستحتاجين إلى زيارة مثمن معتمد يمكنه تحديد قيمة قطعتك أو مجموعتك