قطع مجوهرات خالدة من دار تيفاني Tiffany

قطع مجوهرات خالدة من دار تيفاني Tiffany

فاطمة معطي
11 يوليو 2023

بدأت قصة دار تيفاني Tiffany في العام 1837 عندما قرر تشارلز لويس تيفاني Charles Lewis Tiffany وجون بي يونغ John B. Young افتتاح متجر صغير لبيع القرطاسية والسلع الفاخرة في المدينة الأميركية الأشهر، نيويورك. وبعد سنواتقليلة، استطاع المتجر تحقيق نجاح كبير وشهرة واسعة، وسرعان ما انفصل تيفاني Tiffany عن شريكه وحوّل تركيزه على بيع المجوهرات. وفي القرن العشرين، استطاعت دار تيفاني Tiffany أن تعزّز مكانتها في سوق المجوهرات العالمية، بحيث باتت اليوم من أشهر علامات المجوهرات التي يختار تصاميمها النجوم والمشاهير.  في هذا الموضوع، نستعرض أشهر إبداعات دار تيفاني Tiffany.

خواتم خطوبة تيفاني Tiffany

خاتم خطوبة من الذهب الوردي ومرصع بالألماس
خاتم خطوبة من الذهب الوردي ومرصع بالألماس 

لخواتم الخطوبة التي تحمل توقيع تيفاني Tiffany سحر خاص، حيث تُعتبر هدية ثمينة بالنسبة إلى كثيرات. وتوفّر دار تيفاني Tiffany خواتم خطوبة تناسب الأذواق المختلفة، إذ تقدّم تصاميم من الذهب الأبيض والأصفر والوردي، والبلاتين أيضاً. كما تستخدم دار تيفاني Tiffany أحجاراً متنوعة وعلى رأسها الألماس. ولا تعتمد الدار قصة واحدة لخواتمها، بل تتيح قصات متعدّدة لتختار كل عروس ما يهتف له قلبها.

مجوهرات مرصعة بالتنزانيت

عقد مرصع بالتنزانيت من مجموعة Paloma_s Studio
عقد مرصع بالتنزانيت من مجموعة Paloma_s Studio 

تُعتبر دار تيفاني Tiffany أوّل من استخدام حجر التنزانيت لترصيع المجوهرات. ويُعدّ التنزانيت حجراً نادراً وجديداً، فهو لا يُستخرج إلاّ من تنزانيا، كما أنّه اكتُشف في العام 1967. وفي العام 1968، كشفت تيفاني Tiffanyعن خاتم مرصع بالتنزانيت للمرة الأولى في تاريخ صناعة المجوهرات، وشكّل هذا الإعلان خطوة ثورية. ومن بعد تيفاني Tiffany، بدأت دور مجوهرات أخرى تقدّم تصاميم مرصعة بالتنزانيت. 

مجموعة Return to Tiffany

سوار  من مجموعة Return to Tiffany
سوار  من مجموعة Return to Tiffany 

تعُتبر مجموعة Return to Tiffany من أكثر مجموعات دار تيفاني Tiffany مبيعاً. وتطلب هذه المجموعة من كل شخص يعثر على قطعة المجوهرات منها أن يعيدها إلى الدار، وذلك بفضل تصميم ذكي ومبتكر.إذ يتدلى من كل سوار من هذه المجموعة قلباً حُفرت عليه عبارة Please Return to Tiffany أي الرجاء إعادته (أي السوار) إلى تيفاني Tiffany. وقد أطلقت الدار النيويوركية هذه المجموعة في سبعينيات القرن الماضي وقد استوحتها من علاقة مفاتيح كانت قد كشفت النقاب عنها في العام 1969. واليوم، توفّر تيفاني Tiffany تصاميم متنوعة تشمل الأساور والقلائدة وأقراط الأذن...

مجموعة Tiffany 1837

من مجموعة Tiffany 1837
من مجموعة Tiffany 1837

احتفالاً بالذكرى 175 لتأسيس الدار، أطلقت تيفاني Tiffany مجموعة Tiffany 1837. وبسبب أهمية هذه الذكرى، أرادت الدار أن تقوم بخطوة مبتكرة، حيث استخدمت مادة روبيدوRubedo للمرة الأولى، وهي عبارة عن مزيج من الذهب والفضة والنحاس.

تصاميم إلسا بيريتي Elsa Peretti

سوار مرصع بالألماس من تصميم إلسا بيريتي
سوار مرصع بالألماس من تصميم إلسا بيريتي 

انضمت المصممة الإيطالية إلسا بيريتيElsa Peretti إلى فريق دار تيفانيTiffany كمصممة مستقلة لتقدّم تصاميم من الفضة في العام 1974. وكانت تلك المرة الأولى التي تبيع فيها الدار تصاميم مصنوعة من هذا المعدن منذ 25 عاماً. وبعد سنوات حققت فيها تصاميم بيريتي Peretti نجاحاً باهراً واستثنائياً، أصبحت مصممة الدار الرئيسية. وتتميّز تصاميم بيريتي Peretti بجرأتها وتجددها وثوريّتها، وقد استطاعت أن تنال إعجال الشابات بشكل خاص. وبحسب ما ذكرته مجلة فوربس Forbesالأميركية، فإنّ مبيعات تصاميم بيريتيPeretti شكّلت نسبة 10% من صافي مبيعات دار تيفاني Tiffanyبين العاميْن 2009 و2011.

قلادة Tiffany Keys

من مجموعة Tiffany Keys
من مجموعة Tiffany Keys 

كشفت تيفاني Tiffany عن قلاداتTiffany Keysفي العام 2009 في مسلسل Gossip Girl  الشهير.وتحتفل هذه المجموعة بالحكمة والفرح والتفاؤل بحياة جيدة. وتُعتبر مفاتيح تيفاني Tiffanyأيقونات للتعبير عن الذات وهي تجسد الاستقلالية والثقة والقوة.

مجموعة Tiffany T

من مجموعة Tiffany T
من مجموعة Tiffany T 

اتخذت دار تيفاني Tiffany في العام 2014 قراراً هاماً، إذ عيّنت فرانشيسكاأمفيثياتروفFrancesca Amfitheatrof كأوّل مديرة تصميم في تاريخها. وبعد عام على هذه الخطوة، أطلقت الدار مجموعة شبابية استوحتها فرانشيسكاأمفيثياتروفFrancesca Amfitheatrof من مدينة نيويورك. وتحمل هذه المجموعة اسم Tiffany T.