أحجار كريمة نادرة: التنزانيت

اكتُشف للمرة الأولى في العام 1967 ولم يُعثر عليه إلاّ في مكان واحد، ولا مثيل للونه الأزرق الساحر. إنّنا نتحدث عن حجر التنزانيتTanzanite. تابعي القراءة لتتعرّفي إلى أهم المعلومات عن حجر التنزانيت، أحد أجمل الأحجار الكريمة النادرة.

مكان واحد

درجات لون حجر التنزانيت كثيرة
درجات لون حجر التنزانيت كثيرة

يُعتبر اكتشاف حجر التنزانيت حديثاً نسبياً، إذ تم العثور عليه للمرة الأولى في العام 1967، أي قبل 55 عاماً فقط. وقد أطلقت عليه دار تيفاني أند كوTiffany & Co عليه هذه التسمية. ويعود أصل هذه التسمية إلى حقيقة أنّ هذا الحجر موجود في مكان واحد، وهو تلال ميريلانيMerelani في شمال تنزانيا، البلد الواقع شرق القارة الأفريقية. وهذا ما يفسر سبب ارتفاع سعره، إذ يتراوح سعر القيراط بين 200 و350 دولاراً أميركياً.

لون استثنائي

لا يمكن العثور على حجر التنزانيت إلاّ في بلد واحد
لا يمكن العثور على حجر التنزانيت إلاّ في بلد واحد

إذا كنتِ من عشاق اللون الأزرق، فمن المؤكد أنّ حجر التنزانيت سينال إعجابك. وتُعتبر درجة زُرقة حجر التنزانيت فريدة من نوعها، فهي غنية ومفعمة بالحيوية. وفي الواقع، يمكن للون حجر التنزانيت أن يتغيّر بحسب الزاوية التي نشاهده منها. ويستفيد الصاغة من هذه الخاصية، بحيث يمكن للون الحجر المقصوص أن يتراوح بين الأزرق الفاتح والغامق وقد يصل أحياناً إلى الأرجواني (البنفسجي).

تيفاني وحجر التنزانيت

إعلان تيفاني عن حجر التنزانيت
إعلان تيفاني عن حجر التنزانيت

أبدت دار تيفاني أند كو اهتماماً كبيراً بحجر التنزانيت، إذ تُعدّ من الدور الرائدة التي استخدمته لترصيع مجوهراتها. وكان هذا بعد فترة وجيزة جداً على اكتشافه. ففي العام 1970، نشرت دار تيفاني إعلاناً لمجموعة من الخواتم علّقت عليها بالقول إنّ الحجر متوافر بكميات كبيرة في مكانين فقط، تنزانيا وتيفاني.

وما زالت دار تيفاني تبدي اهتماماً بهذا الحجر الرائع الذي نسقته كما تظهر الصورة أدناه مع أحجار الألماس البيضاء.

كيف يتم تنسيق حجر التنزانيت؟

خاتم مرصع بالتنزانيت من شوميه
خاتم مرصع بالتنزانيت من شوميه

نظراً إلى لونه الأزرق الغني، يعمد عدد كبير من دور المجوهرات إلى تنسيق حجر التنزانيت مع الألماس والذهب الأصفر، مثل خاتم شوميهChaumet أدناه.

من جانبها، قررت دار بولغاريBvlgari في أحد تصاميمها الحيوية تنسيق حجر التنزانيت مع غيره من الأحجار الكريمة الملونة، فكان عقد Cabochon Exuberance الشهير.

فوائد حجر التنزانيت

يتمتع حجر التنزانيت بفوائد كثيرة
يتمتع حجر التنزانيت بفوائد كثيرة

التنزانيت هو حجر الحظ لمواليد شهر كانون الأول/ديسمبر، إلى جانب الزركون والفيروز والتوباز الأزرق. كذلك، يُعتبرالتنزانيت جوهرة الذكرى السنوية الرابعة والعشرين. وعلى مستوى الفوائد الروحانية، يُقال إنّ التنزانيت يهدئ الأعصاب ويُشعر من يرتديه بسلام داخلي. أمّا صحياً، فيُقال إنّ حجر التنزانيت يساعد على علاج الأمراض الجلدية وزيادة نضارة البشرة.