تُعتبر Serpenti من مجموعات بولغاري Bvlgari الأيقونية

75 عاماً على ولادة سيربنتي Serpenti.. ماذا تعرفين عن مجموعة بولغاري Bvlgari الخالدة؟

فاطمة معطي

يحضر الثعبان بصفته رمزاً للولادة والتجدد في عالم المجوهرات في عدد كبير من التصاميم. إلاّ أنّ دار بولغاري Bvlgari الإيطالية تُعدّ من أبرز الدور التياستوحت تصاميمها من هذا الحيوان الزاحف الاستثنائي. إذ تُعدّ سيربنتي Serpenti التي تحمل توقيع بولغاري Bvlgari من أجمل وأوسع المجموعات التي تبرز رشاقة الثعبان وجرأته. وفي الحقيقة، احتفلت دار بولغاري Bvlgari هذا العام بمرور 75 عاماً على إطلاق مجموعة سيربنتي Serpenti الشهيرة. كل التفاصيل عن هذه المجموعة الأخّاذة في هذا الموضوع.

خاتم من مجموعة Serpenti Viper
خاتم من مجموعة Serpenti Viper

لماذا الثعبان؟

عقد مرصع بالألماس والزمرد من مجموعة Serpenti
عقد مرصع بالألماس والزمرد من مجموعة Serpenti

يُعتبر الثعبان من أقدم الرموز التي برزت في عدد كبير من الثقافات في العصور القديمة. وتشمل هذه الحضاراتالإغريق والرومان والفراعنة والأزتيك وغيرها.ويمثّل الثعبان ازدواجية الخير والشر، وهو يرتبط بالموت والولادة والتحوّل والخلود والشفاء والخصوبة.

متى بدأت قصة مجموعة سيربنتي Serpenti؟

تُعتبر Serpenti من مجموعات بولغاري Bvlgari الأيقونية
تُعتبر Serpenti من مجموعات بولغاري Bvlgari الأيقونية

شكّل الثعبان الذي ارتداه المصريون في قطع المجوهرات مصدر وحي لدار بولغاري Bvlgari. ففي العام 1948، أي قبل 75 عاماً، أطلقت الدار الإيطالية مجموعتها الأيقونية. وتجاوزت بولغاري Bvlgari حدود الإبداع عندما أطلقت مجموعتها ذات الجاذبية اللامتناهية. وعلى مر العصور، جدّدت بولغاري Bvlgari في تصاميم مجموعة سيربنتي Serpenti وتوسعت لتشمل عالم الجلديات بعد المجوهرات. وعبر خطواتها الثابتة والواثقة، لبّت بولغاري Bvlgari نداء المرأة التي تتبدّل احتياجاتها وذوقها بين جيل وآخر.

تقنية توبوغاس Tubogas

تتسم عملية إنتاج سوار  Serpenti المرن بالتعقيد
تتسم عملية إنتاج سوار  Serpenti المرن بالتعقيد

استخدمت بولغاري Bvlgari تقنية توبوغاس Tubogasالتي تشبه الأنبوب المرن والخالية من اللحام بأولى تصاميم سيربنتي Serpenti. وقد تألّف رأس الثعبان من الميناء في حين كان جسمه يلتف حول معصم المرأة بأناقة لافتة وغير مسبوقة بالنسبة إلى ذلك العصر. وبحلول ستينيات القرن الماضي، بات التصميم أكثر تعقيداً وابتكاراً، بحيث اعتمدت بولغاري Bvlgariصفائح الذهب التي تم ربطها ببعضها البعض بمحاور ذهبية. كما أدخلت الدار لمسة من الحيوية عبر استخدام الأحجار الكريمة الملوّنة مثل اللازورد والمرجان واليشم والعقيق والفيروز. وفي أواخر الستينيات والسبعينيات، أضافت بولغاري Bvlgari ساعة إلى تصاميمها معتمدةً شكلاً هندسياً مبتكراً. وشكّل اختيار النجمة الأميركية-البريطانية إليزابيث تايلور Elizabeth Taylor سوار سيربنتي Serpenti خلال مشاركتها في فيلم كليوباترا Cleopatra خطوة ترويجية كبيرة لهذه المجموعة. فقد لفتت تايلور Taylor المعروفة بعشقها للمجوهرات الفاخرة أنظار العالم إلى هذه المجموعة الثورية وإلى مختلف تصاميم الدار الإيطالية الفخمة.

بولغاري Bvlgari تبتكر مجدداً

سوار مرصع بالألماس والياقوت من Serpenti
سوار مرصع بالألماس والياقوت من Serpenti

أعادت بولغاري Bvlgari ابتكار مجموعة سيربنتي Serpentiفي القرن الحادي والعشرين، ففي العام 2010، جمعت بين تقنية توبوغاس Tubogas ورأس الثعبان البارز، فأطلقت مجموعة سيربنتي توبوغاس Serpenti Tubogas. وفي العام 2017، كشفت الدار الإيطالية عن مجموعة Serpenti Twist Your Timeالتي تضع ساعة سيربنتي Serpenti على حزام جلدي أنيق.

خاتم مرصع بالألماس وعرق اللؤلؤ من مجموعة Serpenti Viper
خاتم مرصع بالألماس وعرق اللؤلؤ من مجموعة Serpenti Viper 

وإلى جانب إطلاق أقراط أذن وعقود وأساور وجلديات ضمن مجموعة سيربنتي Serpenti، استخدمت بولغاري Bvlgari أيضاً الذهب بألوانه المختلفة مثل الأبيض والوردي، وتُعد مجموعة سيربنتي فايبر Serpenti Viperأبرز ما يجسد هذا اللقاء بين الأصالة والتجديد. وتتميّز هذه المجموعة بنعومتها وبأنّها متوفرة بإصداريْن الأول عادي والثاني مرصع بالألماس.

سيربنتي Serpenti تدخل عالم NFT

تعاونت بولغري مع الفنان رفيق أناضول عندما دخلت عالم ميتافيرس
تعاونت بولغري مع الفنان رفيق أناضول عندما دخلت عالم ميتافيرس

دخل ثعبان بولغاريBvlgariعالم الرموز غير القابلة للاستبدال باللغة العربية،Non Fungible Tokens، أو NFTs، في آذار - مارس من العام 2021. وحمل تصميم بولغاري Bvlgari لعالم ميتافيرس توقيع الفنان التركي-الأميركي رفيق أناضول. وشكّلت هذه الخطوة تحولاً كبيراً في قدرة بولغاري Bvlgari على مواكبة تطورات العصر الجارفة.

بولغاري Bvlgari نجمة مهرجان كان

أقراط مرصعة بالألماس من مجموعة Serpenti
أقراط مرصعة بالألماس من مجموعة Serpenti

تبرز تصاميم بولغاري Bvlgari في جميع الأحداث والفعاليات الفنية، وآخرها مهرجان كان السينمائي.

ريا أبي بطقم Serpenti من بولغاري Bvlgari
ريا أبي بطقم Serpenti من بولغاري Bvlgari

وقد اختار عدد كبير من النجمات العالميات والعربيات تصاميم سيربنتي Serpenti التي أضفت لمسة من الجرأة على إطلالاتهن.

منى زكي بطقم  Serpenti من بولغاري Bvlgari
منى زكي بطقم  Serpenti من بولغاري Bvlgari

ووثّق اختيار النجمات لتصاميم هذه المجموعة رحلة 75 عاماً من الأناقة والإبداع والتحول الآسر.