مجوهرات بولغاري Bulgari نجمة مهرجان كان.. تعرّفي إلى قصة الدار الإيطالية

مجوهرات بولغاري Bulgari نجمة مهرجان كان.. تعرّفي إلى قصة الدار الإيطالية

فاطمة معطي
29 يونيو 2023

خطفت النجمات والشخصيات العالمية والعربية الأنظار بإطلالاتهن في مهرجان كان في نسخته السبعين. وليس هذا بسبب فساتينهن التي تحمل توقيع مصممين عالميين وعرب فحسب، بل يعود إلى قطع المجوهرات الرائعة والمرصعة بأفخم الأحجار الكريمة التي نسقنها معها. وقد برزت تصاميم عدد كبير من دور المجوهرات العريقة على سجادة كان الحمراء وخلال الفعاليات التي أقيمت على هامش المهرجان، ومن أهمها دار بولغاري Bvlgari. وقد اختار عدد كبير من النجمات والشخصيات تصاميم هذه الدار الإيطالية الشهيرة، لا سيّما مجموعة سيربنتي Serpenti. في ما يلي سنتعرّف إلى قصة دار بولغاري Bvlgari، الدار التي تبرز تصاميمها في الفعاليات الفنية في مختلف أنحاء العالم.  

البداية قبل 139 عاماً

تتميّز تصاميم بولغاري Bvlgari بإتقانها وحرفيّتها
تتميّز تصاميم بولغاري Bvlgari بإتقانها وحرفيّتها

تأسست دار بولغاري Bvlgari في روما، العاصمة الإيطالية اليوم، في العام 1884، أي قبل أكثر من قرن. وكان ذلك على يد صانع الفضة اليوناني الموهوب سوتيريو بولغاري  Sotirio Bulgari. وما هي إلاّ فترة وجيزة حتى اكتسبت العلامة التجارية سمعة طيبة، حيث تميّزت تصاميمها بالحرفية والإتقان والإبداع. وعلى مر السنوات، جدّدت أجيال بولغاري Bvlgari المتعاقبة في تصاميم الدار من دون أن تبتعد عن الجذور الرومانية والإرث الثقافي الروماني. واليوم، تُعتبر بولغاري Bvlgari واحدة من دور المجوهرات الأيقونية.

من صياغة الفضة إلى صياغة الذهب

خاتم Incontro d'Amore المرصع بالألماس الأبيض
خاتم Incontro d'Amore المرصع بالألماس الأبيض

توضح دار بولغاري Bvlgari على موقعها الإلكتروني أنّ قطع المجوهرات التي صممها سوتيريو بولغاري Sotirio Bvlgari استحوذت على اهتمام السياح الإنكليز القادمين إلى روما. وبعد افتتاح متجر الدار الأول في شارع سيستينا Via Sistina، توسعت الدار وافتتحت فروعاً لها في شارع كوندوتي Via Condotti وفي وجهات سياحية أخرى. وبعد انضمام نجلي سوتيريو Sotirio إليه، اقترحا أن تركّز الدار على المجوهرات الراقية.

تحوّل عبر السنوات

ريا أبي بطقم سيربنتي Serpenti من بولغاري Bvlgari
ريا أبي راشد بطقم سيربنتي Serpenti من بولغاري Bvlgari

عكست تصاميم بولغاري Bvlgari في عشرينيات القرن الماضي تصاميم المدرسة الفرنسية التقليدية، حيث تم دمج البلاتين مع الألماس في تصاميم هندسية منمقة على طراز الآرت ديكو Art Deco. وابتداءً من الأربعينيات، بدأ أسلوب بولغاري Bvlgari الذي نعرفه اليوم في الظهور. ومن أهم تصميمات تلك الفترة مجموعة سيربنتي Serpenti.

خطوة جريئة

وشاح Heritage من بولغاري Bvlgari
وشاح Heritage من بولغاري Bvlgari

في الخمسينيات، اتخذت بولغاري Bvlagri خطوة جريئة، حيث اعتمدت الأحجار الكريمة الملونة واحتفت بالمناظر الطبيعية الرومانية. كما أصبحت قصة الكابوشون واحدةً من علامات الدار المميزة التي اعتمدتها لإظهار جمال ألوان الأحجار الكريمة الزاهية

المزيد من التقدّم

أيشواريا راي بعقد فاخر من بولغاري Bvlgari
بريانكا شوبرا بعقد فاخر من بولغاري Bvlgari

لم تتوقّف أجيال بولغاري Bvlgari عن الإبداع، ومع مرور الوقت أصبح متجرها في Via Condotti ملتقى لنجوم السينما والمشاهير وشخصيات المجتمع والأعمال. وفي أوائل السبعينيات، توسعت بولغاري Bvlgari أكثر واتجهت نحو أوروبا والولايات المتحدة الأميركية. أمّا بالنسبة إلى التصاميم، فباتت تعكس أذواق النساء العصريات والديناميكيات.

جواهر نموذجية ومواد غير تقليدية

أقراط من مجموعة سيربنتي Serpenti مرصعة بالألماس والزمرد
أقراط من مجموعة سيربنتي Serpenti مرصعة بالألماس والزمرد

في الثمانينيات والتسعينيات، واصلت بولغاري Bvlgari الإبداع وأطلقت مجموعات تناسب إطلالات المرأة في الصباح والمساء. كما دمجت بولغاري Bvlgari مواد غير تقليدية في تصاميم قطع المجوهرات والساعات مثل الفولاذ والبورسلين والحرير والخشب.

بولغاري Bvlgari اليوم

سوار سيربنتي فايبر Serpenti Viper من بولغاري بالذهب الوردي ومرصع بالألماس
سوار سيربنتي فايبر Serpenti Viper من بولغاري بالذهب الوردي ومرصع بالألماس

ترضي تصاميم بولغاري Bvlgari اليوم أذواق النساء المختلفة، فيمكن للمرأة التي تحب البساطة أن تجد ما يعجبها، كما يمكن للمرأة التي تعشق الفخامة أن تختار من تشكيلة واسعة من التصاميم. وتوفر بولغاري Bvlgari تصاميم من المجوهرات الرفيعة والفاخرة، كما أنّها توفّر تشكيلات متنوعة من الساعات والعطور والجلديات. ولا تتوجه بولغاري  Bvlgari للمرأة فحسب، بل تخص الرجل في تصاميم كثيرة.

النجمات وبولغاري Bvlgari

ارتبط اسم إليزابيث تايلور ببولغاري Bvlgari - الصورة عن Pinterest
ارتبط اسم إليزابيث تايلور ببولغاري Bvlgari - الصورة عن Pinterest

كثيرات هن النجمات اللواتي ارتبط اسمهن ببولغاري Bvlgari، إلاّ أنّ النجمة الأميركية-البريطانية إليزابيث تايلور Elizabeth Taylor تبقى الأشهر.  وقد تزيّنت تايلور Taylor بباقة من أهم إبداعات الدار الإيطالية مثل سيربنتي Serpenti، كما أنّها امتلكت مجموعة واسعة من قطع المجوهرات التي حملت توقيع بولغاري Bvlgari.