خاتم من مجموعة Aura من  توقيع دي بيرز De Beers والحجر مقصوص بقصة الأميرة

ما هي أنواع الأحجار الكريمة الخام؟

فاطمة معطي
13 يونيو 2023

عندما نقصد دور المجوهرات أو نذهب في جولة على مواقع دور المجوهرات العالمية، تبهرنا تصاميم الأساور والخواتم والعقود وأقراط الأذن والبروشات. وإلى جانب التصاميم المبتكرة، تلفتنا أيضاً الأحجار الكريمة التي تُقص وفقاً لشكل معيّن يُختار بعناية لإبراز جمال الحجر الكريم وزيادة التصميم رونقاً وإبداعاً. وفي عالم الأحجار الكريمة، يمكن لقصة الأحجار الكريمة أن تتخذ أشكالاً متنوّعة ومن أشهرها القصة المستديرة وقصة الزمرد وقصة الأميرة وقصة الكمثرى (الإجاصة) والقصة البيضاوية وقصة الماركيز وقصة القلب وقصة الوسادة وغيرها.

حجر ألماس خام
حجر ألماس خام

وإلى جانب تأثير القصة على بريق الحجر الكريم، يؤكد الخبراء أنّها تؤثّر أيضاً على إطلالة المرأة. فعلى سبيل المثال، تُنصح المرأة صاحبة الأصابع الطويلة بأن تختار الخاتم المرصع بحجر ألماس بيضاوي أو مقصوص على شكل كمثرى.

خاتم مرصع بحجر ألماس أصفر مقصوص على شكل وسادة من غراف Graff
خاتم مرصع بحجر ألماس أصفر مقصوص على شكل وسادة من غراف Graff

ولكن قبل عملية القص التي يتولاها اختصاصيون، تُعرف الأحجار الكريمة بالأحجار الخام أو الأحجار غير المصقولة. في ما يلي كل التفاصيل عن الأحجار الكريمة الخام.

خاتم مرصع بحجر ألماس مقصوص على شكل كمثرى من مجموعة Bridal Couture من توقيع هاري وينستون Harry Winston
خاتم مرصع بحجر ألماس مقصوص على شكل كمثرى من مجموعة Bridal Couture من توقيع هاري وينستون Harry Winston

ما هي الأحجار الكريمة الخام؟

حجر جمشت خام
حجر جمشت خام

الأحجار الكريمة الخام أو الأحجار الكريمة غير المصقولة هي الأحجار التي لم تخضع لأي تدخّل عن طريق الإنسان. بعبارة أخرى، إنّها الأحجار التيالتي لم تُقص لاستخدامها في قطع المجوهرات.

من أين يمكن شراء الأحجار الكريمة الخام؟

توثّر قصة الحجر الكريم على بريقه وتألّقه - الخاتمان من تصميم غرارد Garrard
توثّر قصة الحجر الكريم على بريقه وتألّقه - الخاتمان من تصميم غرارد Garrard

لشراء الأحجار الكريمة الخام، تستطيع المرأة أن تقصد تجار الأحجار الكريمة الذين يتعاملون مع المناجم مباشرة أو الدور التي تتعامل معها في العادة. أمّا لقص الحجر، فلا بدّ للمرأة من أن تقصد اختصاصيين لتنفيذ هذه المهمة الدقيقة.

كيف نتعرّف إلى الأحجار الكريمة الخام؟

خاتم من مجموعة Aura من  توقيع دي بيرز De Beers والحجر مقصوص بقصة الأميرة
خاتم من مجموعة Aura من  توقيع دي بيرز De Beers والحجر مقصوص بقصة الأميرة

لمعرفة ما إذا كان الحجر الكريم خاماً أم لا، يبحث الخبراء عن عيوب وعلامات معينة على سطح الحجر. ومن بين هذه العلامات، نذكر التعرّجات والحفر والشقوق وغيرها من العيوب. كما يلجأ الخبراء أيضاً لاختبار الشعلة الذي يكشف عن الشقوق والعيوب التي تتخلّل الحجر الكريم الخام. وفي حال عثر الخبراء على تصدّع في الحجر الكريم الخام، فيمكن أن يعمدوا إلى قص الحجر إلى اثنيْن. وبهذه الطريقة، يمكن الحصول على حجريْن كريميْن خالييْن من العيوب الظاهرة. ولأن العيوب من سمات الحجر الكريم الأصلي، يوضح الخبراء أنّ الحجر الكريم الجميل ليس بالضرورة خالياً من العيوب تماماً. ويشرح الخبراء أنّ قص الحجر الكريم ليس الخطوة النهائية قبل استخدامه لترصيع قطع المجوهرات، ففي غالبية الأحيان تتم معالجة الأحجار الكريمة ليصبح استخدامها ممكناً في قطع المجوهرات.

نصائح للمرأة التي ترغب في شراء حجر كريم خام

يمكن قص حجر الألماس وفق أشكال مختلفة
يمكن قص حجر الألماس وفق أشكال مختلفة

ترغب بعض النساء في شراء حجر كريم خام ومن ثم قصه لدى خبير لترصيع قطعة مجوهرات من اختيارها. وفي هذا السياق، يوضح الخبراء أنّه عادةً ما تفقد الأحجار الكريمة ثلث حجمها الأصلي بعد الانتهاء من عملية القص. وينصح الخبراء المرأة بأن تستشير خبيراً قبل الإقدام على خطوة مماثلة، فعادةً ما يملي شكل الحجر الخام القصة المناسبة. وفي حال لم تقم المرأة بهذه الخطوة، فإنّها تخاطر بخسارة جزء كبير من الحجر الخام وبالتالي سيكون شكل الحجر المقصوص أصغر بكثير مما كانت تتوقع.

كيف تُستخدم الأحجار الكريمة الخام؟

يمكن استخدام الأحجار الكريمة الخام للتأمل
يمكن استخدام الأحجار الكريمة الخام للتأمل

إلى جانب استخدامها لترصيع قطع المجوهرات، يمكن استخدام الأحجار الكريمة الخام عند ممارسة التأمل. ويُنصح بالأحجار الكريمة الخام أيضاً لشفاء الجسد والروح والعقل في ظل ضغوطات الحياة اليومية المتزايدة. ويمكن تزيين المنزل أيضاً بالأحجار الكريمة الخام لامتصاص الطاقة السلبية ونشر الطاقة الإيجابية والحماية والوقاية وتعزيز الإنتاجية أيضاً. كذلك، يستهوي البعض جمع الأحجار الكريمة الخام التي يضعونها في مجموعات تزيّن مكاتبهم أو منازلهم. وعادةً، ما ترتفع قيمة هذه الأحجار الكريمة الخام التي تختارها جامعو الأحجار الكريمة وفقاً لحجمها والعيوب التي تتخللها والمكان الذي استُخرجت منه.