تستغرق عملية تكوّن الجمشت ملايين السنين

تعرّفي إلى أشكال الأحجار الكريمة في الطبيعة

فاطمة معطي

لا يعرف العلماء تحديداً كم من الوقت تحتاجه أحجار الألماس لتتشكّل في الطبيعة، إلاّ أنّهم يرجحون أنّ الفترة تتراوح بين مليار وثلاثة مليارات عام. وفي الحقيقة، تختلف المدة التي يحتاجها كل حجر كريم، فعلى سبيل المثال، يتكّون حجرالروبي خلال فترة تتراوح بين 20 و30 مليون عام، أمّا الزمرد فيتشكّل خلال مئة ألف عام بحسب ما يرجح الخبراء. وتتشكّل أغلبية الأحجار الكريمة في الصخور النارية والحصى الغرينية، إلاّ أنّ بعض الصخور الرسوبية والمتحوّلة قد تحتوي أيضاً على أحجار كريمة. في المقابل، لا تتشكّل أحجار مثل اللؤلؤ بالطريقة نفسها.بل تتكّون هذه الحبّات الكريمية الجميلة عندما يدخل جسم غريب إلى قوقعة الرخويات التي تحمي نفسها عبر إفراز مادة تتكوّن في طبقات تصبح في النهاية أحجار اللؤلؤ التي نعرفها. وبعد استخراج الأحجار الكريمة، يعمد الصاغة إلى قصها لترصيع قطع المجوهرات. ويسعى الصاغة إلى ابتكار قصات تبرز جمال الحجر الكريم الذي يتعاملون معه، فلكل حجر كريم خصائص معيّنة تفرض على الصاغة التكيّف معها. وكثيرة هي القصات التي ينفذّها الصاغة اليوم، نذكر منها القصة المستديرة، وقصة الزمرد، وقصة الكمثرى (الإجاصة)، وقصة الأميرة، والقصة البيضاوية، وقصة الماركيز، وقصة الكابوشون وغيرها. في ما يلي، سنتعرّف إلى أشكال الأحجار الكريمة في الطبيعة، أي أشكال الأحجار الخام قبل تدخّل الصاغة لقصها.

تتشكّل أحجار الألماس في باطن الأرض
تتشكّل أحجار الألماس في باطن الأرض

الألماس.. من هدايا الطبيعة النادرة

يتكّون الألماس عندما تتعرض رواسب الكربون العميقة في باطن الأرض (على عمق يتراوح بين 90 و125 ميلاً تحت السطح) لدرجات حرارة وضغط هائليْن. ويُعتبر الألماس أقدم من الإنسان نفسه، وهو يُعدّ من أندر الهدايا الطبيعية الفريدة.

يُعتبر الألماس أقدم من الإنسان نفسه
يُعتبر الألماس أقدم من الإنسان نفسه

الزمرد.. سيّد الأحجار الكريمة الخضراء

ينتمي حجر الزمرد إلى عائلة البريل وهو يتشكّل بطريقة مختلفة بالمقارنة مع الألماس. وينمو البريل في بلورات سداسية ويمكن أن يتكوّن هذا المعدن في الأوردة الحرارية المائية أو في البغماتيت الصهاري. ولا بدّ من وجود عناصر أخرى إلى جانب البريليوم وهي الألمنيوم والسيليكون والأكسجين. وعندما يكون البريل نقياً، يكون شفافاً. أمّا بالنسبة إلى الزمرد، فهو يتشكّل عندما يكون هناك ما يكفي من عنصريْ الكروم والفاناديوم.

يُعتبر الزمرد رمزاً للحظ السعيد والتجدّد
يُعتبر الزمرد رمزاً للحظ السعيد والتجدّد

الياقوت.. الحجر الملوكي

يتشكل الياقوت نتيجة التحوّلات والتغيرات الكيميائية المختلفة التي تحدث باستمرار في باطن الأرض. ويمكن العثور على أحجار الياقوت في كل من الصخور المتحوّلة والصخور النارية.

يمكن العثور على الياقوت في الصخور المتحوّلة
يمكن العثور على الياقوت في الصخور المتحوّلة

الروبي.. ملك الأحجار الكريمة

مثل العديد من الأحجار الكريمة، يتشكّل الروبيفي ظل حرارة وضغط شديديْن تحت الأرض. وبسبب الضغط، تتحوّل ذرات الأكسجين والألمنيوم إلى أكسيد الالمونيوم. هذا المعدن، إلى جانب الكروم، يؤدّي إلى تشكّل أحجار الروبي ويمنحها لونها المميّز.

يُسمى الروبي بملك الأحجار الكريمة
يُسمى الروبي بملك الأحجار الكريمة

الجمشت.. حجر يولد بعد ملايين السنين

تستغرق عملية تكوّن الجمشت ملايين السنين. وتتشكل بلورات الجمشت داخل الصخور البركانية البيروجينية التي يُشار إليها بالبازلت. ومع مرور الوقت، عن طريق تجمّع المعادن والماء، تصبح هذه الصخور أوعيةً لتكوّن الجمشت. وتتشكّل أحجار الجمشت في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لا سيّما في ولايات أريزونا وتكساس وبنسلفانيا وكارولينا الشمالية وماين وكولورادو.

تستغرق عملية تكوّن الجمشت ملايين السنين
تستغرق عملية تكوّن الجمشت ملايين السنين

اللؤلؤ.. حبّات استثنائية

يتكوّن اللؤلؤ عندما يدخل جسم غريب إلى قوقعة الرخويات التي تبدأ بحماية نفسها وإفراز مادة كربونات الكالسيوم. ومن ثم تتخذ هذه المادة شكل طبقات تغطي الجسم الغريب، فيتكوّن بذلك حجر اللؤلؤ. ويمكن للإنسان أيضاً أن يتدخّل أيضاً عبر وضع جسم غريبداخل قوقعة الرخويات ومن ثم إعادتها إلى المياه. وتستغرق عملية تكوّن اللؤلؤ الزراعي هذا ثلاث سنوات تقريباً.

يتكوّن اللؤلؤ بشكل مختلف بالمقارنة مع الألماس
يتكوّن اللؤلؤ بشكل مختلف بالمقارنة مع الألماس

الفيروز.. حجر جميل يزيّن المناطق الجافة

تتشكّل أحجار الفيروز نتيجة تفاعل كيميائي يحصل عند تتسرب المياه التي تحتوي على معادن مثل النحاس والألمنيوم عبر الصخور. وعادةً ما يتشكّل الفيروز في المناطق الجافة القاحلة في العالم، إذ تُعتبر إيران ومصر وشمال غرب الصين والمكسيك والجزء الجنوبي الغربي من الولايات المتحدة من أشهر المناطق التي يُعدّن فيها الفيروز.

يُستخرج الفيروز من المناطق الجافة
يُستخرج الفيروز من المناطق الجافة