دوا ليبا معتمدة تشوكر اللؤلؤ Bas Relief  من فيفيان ويستوود خلال جوائز بريت لعام 2021.

اكتشفي القصّة الكامنة وراء تشوكر اللؤلؤ من فيفيان ويستوود الخالدة

فالنتينا مارياني

فيفيان ويستوود مصمّمة أزياء خارجة عن المألوف. بدأت تعمل في مجال الموضة في عام 1971 عندما افتتحت متجرها في لندن، وسرعان ما أصبح علامة فارقة لجيل البانك. أثبتت نفسها مع بداية ثمانينيات القرن العشرين بفضل أسلوبهاالغريب الأطوار والمختلف بشكل واضح، والمستوحى من السياق المعاصر والأزياء التاريخية على حدّ سواء.وبالتالي، تميّزت جمالياتها البريطانيةبمزيجٍ من الثقافات البديلة والثقة والأرستقراطية.ويشكّل تشوكر Bas Relief الشهير أكبر دليل على هذا الأسلوب التناقضيّ، وهو عقد من اللؤلؤ ابتُكر في الثمانينيات، وبات منذ ذلك الحين، القاسم المشترك لكل مجموعات المجوهرات لدى الدار.

إيل فانينغ تضع تشوكر اللؤلؤ Bas Relief  من فيفيان ويستوود خلال جوائز سبيريت لعام 2021. (2)
إيل فانينغ تضع تشوكر اللؤلؤ Bas Relief  من فيفيان ويستوود خلال جوائز سبيريت لعام 2021

يضمّ عقد تشوكر 3 صفوف مؤلّفة من 92 لؤلؤةمعقودة يدوياً بأنامل خبراء "سواروفسكي"، يتوسّطها شعار Orb الشهير المصنوع من الذهب أو الفضّة والمزين بالكريستال. تخيّلت فيفيان ويستوود هذه الجوهرة المذهلة من خلال النظر إلى عالمَين مختلفَين ومنفصلَين، بهدف جمعهما على شكل قطعة مجوهرات ثمينة.بصورةأدقّ، كان ذلك بمثابة إعادة تفسير شخصية لصور تاريخية كامنة بين الماضي والمستقبل. وبقطعة المجوهرات هذه التي باتت رمزاً للدار، حدّدت المصممة هدفها، كاشفةً عن مراجعها الثقافية، ومبتكرةً في الوقت نفسه أسلوباً غير مسبوق في اعتماد الأزياء.

تشوكر اللؤلؤ Bas Relief  لفيفيان ويستوود.
تشوكر اللؤلؤ Bas Relief  لفيفيان ويستوود

استوحت فيفيان ويستوود هذا العقد وشعاره المعروف من لوحات القرن الثامن عشر ومن السيراميك والأثاث الفرنسي الذي ميّز تلك الفترة. وشكّلت الأعمال الموجودة ضمن مجموعة "واليس" والتي يملكها ماركيز هرتفورد، على وجه الخصوص، مصدر إلهام أساسياً. أمّا بالنسبة إلى اختيار اللؤلؤ، فنبع من بورتريهات النبلاء الأوروبيّين، من إليونورا دا توليدو بريشة برونزينو في القرن الخامس عشر إلى ماري أنطوانيت للرسّامة إليزابيت فيجيه لو برون. بالإضافة إلى مصادر الإلهام تلك، فإنّ النموذج الرئيسي الذي تطلّعت إليه المصممة هو شعار النبالة في التاج الإنجليزي الذي ابتُكر عام 1661 لمناسبة تتويج الملك تشارلز الثاني وتولّيه العرش. وبالنسبة إلى هيكل الجوهرة، فهو يشبه عقد اللؤلؤ ذا الصفوف الثلاثة للملكة إليزابيث الأولى، وهي مصادفة تربط تشوكر فيفيان ويستوود بالتاج البريطاني. وأخيراً، بالحديث عن قصّة الجوهرة، فهي تعكس عن كثب صلابة التشوكر بدلاً من نعومة القلادات الكلاسيكية.أصبح عقد تشوكر ظاهرة في عالم الموضةخلال عصر البانك في الستينيات، وقد تطوّرفي السبعينيات قبل أن يتّخذ شكله الجلديّ الأسود بالكامل في الثمانينيات، وهي الفترة التي بدأت فيها فيفيان ويستوود بالعمل على إعادة إحياء التاريخ بأسلوبروك أند رول.

دوا ليبا معتمدة تشكور اللؤلؤ Bas Relief  من فيفيان ويستوود خلال جوائز بريت لعام 2021.
دوا ليبا معتمدة تشكور اللؤلؤ Bas Relief  من فيفيان ويستوود خلال جوائز بريت لعام 2021

رسمت فيفيان ويستوود تصميماً محدّداً، وهو مشبكمعدني كبير في وسط القلادة، يغلق دائرتها وتلتقي عنده شعارات النبالة الملكية بالرقعات القماشية الفينتج.هنا، يتكامل شعار Orb المذكور أعلاه مع حلقات ساتورن.إنّ شعار Orb الذي يحدّد هوية الملوك والملكات في إنجلترا كمدافعين عن الشعب، هو جزء لا يتجزّأ من التراث البصري للمملكة المتّحدة من العام 1661، حين تمّت صناعته للملك تشارلز الثاني، كما ذكرنا سابقاً. ويمثّل الشعار بذلك صلة مع الماضي والإرث الفني والثقافي الذي لا يمكن إنكاره، ويحتفي به بطريقة ملائمة لعصرنا الحالي.أضيفت إلى الشعارحلقات ساتورن الغامضة، وهي تفاصيل مستقبلية لا علاقة لها بالسفر في الفضاء أو بمصدر إلهام ينظر إلى النجوم والكواكب، بل هي رمز للمستقبل، ولزخم الدار المتزايد للتطلّع قدماً على الدوام. يتوحّد الشعار مع الحلقات في شارة واحدة، لبناء تركيبة مثالية للحاضر.

عقد تشوكر اللؤلؤ Bas Relief  لفيفيان ويستوود.
عقد تشوكر اللؤلؤ Bas Relief  لفيفيان ويستوود

بعيداً عن القيمة المفاهيمية التي لا يمكن إنكارها، تحمل هذه الجوهرة أيضاً قيمة جمالية تستحق الثناء بالقدر نفسه، وذلك بفضل إمكانيات مزج اللؤلؤ مع الكريستال، وهو زواجقُدّر له أن يدوم. ومن بين النجمات اللواتي اعتمدن عقد تشوكرBas Relief ، نذكر دوا ليبا التي نسّقته خلال جوائز "بريت أواردز" لعام 2021 مع زيّ بأسلوب الروكوكو مؤلّف من بوستييه وحمالات. وفي العام نفسه، اعتمدت الممثّلة إيل فانينغ على السجادة الحمراء الرقمية خلال جوائز "سبيريت" إطلالة كاملة من أندرياس كرونثالر لدار فيفيان ويستوود، وكست نفسها بالكامل باللؤلؤ احتفالاً بشغف كاثرين إمبراطورة روسيا  بالمجوهرات – وهو الدور الذي لعبته في المسلسل التلفزيوني "العظيمة" الذي عُرض على "هولو". وهناك أمثلة كثيرة أيضاً من إطلالات الستريت ستايل، فعلى سبيل المثال، اختارت بيلا حديد الظهور بأسلوب التسعينيات باعتماد قبّعة بقصة الدلو وكارديغان ورديّ وسترة جلدية ذكورية القصّة، مع عقد تشوكر اللؤلؤ من فيفيان ويستوود. وأخيراً، نذكر ريهانا وإيرينا شايك اللتين اختارتا أيضاً وضع الجوهرة الأيقونية من الدار البريطانية.

فيفيان ويستوود تضع تشوكر اللؤلؤ Bas Relief .
فيفيان ويستوود تضع تشوكر اللؤلؤ Bas Relief 

ومؤخّراً في عام 2022، خلال أسبوع الموضة في باريس، اعتمدت عارضة الأزياء باريس جاكسون هذا العقد، وكانت قد شاركت أيضاً في عرض فيفيان ويتسوود في شهر أكتوبر. يُعزى الاهتمام المتجدّد أيضاً بهذا الابتكار اللؤلؤي الكريستالي إلى نانا، سلسلة المانغا اليابانية الشهيرة. فقد وضعت إحدى بطلتَي القصّة عقداً يذكّر على الفور بابتكار ويستوود. وفي الواقع، لم تكن هذه الإشارة الوحيدة إلى المصممة الراحلة، إذ أنّ نانا أوساكي تملك أغراضاً كثيرة بشعار Orb، من البروشات إلى الملصقات. وقد استوحت المؤلّفة آي يازاواأيضاً من ويستوود لزيّ شخصياتها – مثل السترة الحمراء الأيقونية المزينة بشكل قلب. باختصار، يُعدّ التشوكر اللؤلؤي الذي صمّمته فيفيان ويستوود جوهرةً قادرة ليس فقط على دمج أساليب مختلفة بل أيضاً على ربط عوالم متباعدة

فيفيان ويستوود
فيفيان ويستوود