من مجموعة Joy XS من ميسيكا Messika

أخطاء شائعة تدمر مجوهراتك الثمينة احذريها

فاطمة معطي

لا تنتهي رحلة شراء المجوهرات الثمينة سواء أكانت مصنوعة من الذهب أو مرصعة بالأحجار الكريمة بعد إتمام عملية الدفع ومغادرة دار المجوهرات. فمن أجل الحفاظ على تألق ورونق قطع المجوهرات، لا بّد للمرأة من أن تقوم بخطوات أساسية للحفاظ عليها والاعتناء بها. فلا يعني شراء المجوهرات الثمينة أنّ القطعة لا يمكن أن تتعرّض للتلف، إذ يمكن للذهب أن يفقد بريقه وللأحجار الكريمة أن تنخدش وأن تنكسر كما يمكن للأحجار الكريمة أن تسقط من قواعدها وللسلاسل أن تتشابك وأن تنكسر. في ما يلي، سنتعرّف إلى مجموعة أخطاء شائعة ترتكبها المرأة وتدمّر مجوهراتها الثمينة.

من مجموعة Joy XS من ميسيكا Messika
من مجموعة Joy XS من ميسيكا Messika

ارتداءقطع المجوهرات يومياً

أقراط الهوى من عزة فهمي Azza Fahmy
أقراط الهوى من عزة فهمي Azza Fahmy

تصبح بعض قطع المجوهرات، لا سيما القطع ذات التصاميم البسيطة والناعمة، جزءاً أساسياً من الملابس اليومية. وعادةً ما تتميّز هذه القطع بطابعها العملي الذي لا يعيق حركة المرأة اليومية، ونذكر منها أقراط الكبس والأساور الناعمة والخواتم السادة. ولذلك، يلاحظ الخبراء أنّ المرأة قد تواظب على ارتداء قطع المجوهرات نفسها، بحيث أنّها قد تمتنع عن خلعها. ويوضح الخبراء أنّه يمكن لارتداء قطع المجوهرات يومياً أن يتسبب، عن غير قصد، بإحداث ضرر لا يمكن إصلاحه. ويوضح الخبراء أنّ ارتداء قطع المجوهرات يومياً، يعرّضها للتلف نتيجة ملامسة منتجات مثل العطور والعناية بالبشرة ورذاذ الشعر وسوائل التنظيف وغيرها من المواد الكيميائية. وتؤدي هذه العناصر إلى تآكل المعدن من جهة وإلى تلف الأحجار الكريمة من جهة ثانية.

عدم خلع المجوهرات أثناء السباحة

من مجموعة Berbere من توقيع ريبوسي Repossi
من مجموعة Berbere من توقيع ريبوسي Repossi

ينصح الخبراء المرأة بخلع قطع مجوهراتها قبل السباحة والاستحمام، أي عدم تعريضها للمياه. ونظراً إلى أنّ بعض الأحجار الكريمة مسامية مثل اللؤلؤ، فمن الأفضل نزع قطع المجوهرات قبل النزول في حوض السباحة أو في مياه البحر، إذ يمكن للمياه أن تؤدي إلى تلفها. أمّا بالنسبة إلى مياه الاستحمام، فعادةً ما تكون مليئة بالصابون وهذا ما يؤدي تلطيخ المعدن كما أنّه يضر بالأحجار الكريمة.

ترك قطع المجوهرات في علبتها

أقراط مرصعة بالزمرد من جينيفر ماير Jennifer Meyer
أقراط مرصعة بالزمرد من جينيفر ماير Jennifer Meyer

قد يدفع القلق من تلف قطع المجوهرات بعض النساء إلى عدم وضعها وبالتالي تركها في علبتها. وفي الحقيقة، يُعتبر ذلك خطأ، إذ يمكن لعدم ارتداء قطع المجوهرات بشكل كافٍ أن يلحق بها ضراراً تماماً مثل المبالغة في ارتدائها. ويشرح الخبراء أنّه عند ارتداء المجوهرات،فإنّها تحتك بالملابس وهذا ما يؤدي إلى تلميع المعدن المصنوعة منه بلطف. وهذا ما يجعل المجوهرات تبدو لامعة وجديدة!

عدم تنظيف قطع المجوهرات دورياً

سوار Carlyle من ديفيد يورمان David Yurman
سوار Carlyle من ديفيد يورمان David Yurman

يشدّد الخبراء على ضرورة تنظيف قطع المجوهرات بشكل دوري. وفي ما يتعلّق بالقطع المرصعة بالأحجار الكريمة، فيمكن للمرأة أن تحجز موعداً مع الدار حيث اشترتها ليتولى اختصاصي تنظيفها مرة سنوياً. ولا يمانع الخبراء أنّ تنظف المرأة مجوهراتها في المنزل، ويكون ذلك عبر نقعها في الماء الفاتر مع القليل من سائل الجلي ومن ثم تجفيفها بمنشفة بلطف. ويشدّد الخبراء على أهمية تجفيف قطعة المجوهرات جيداً، إذ تؤدي الرطوبة إلى تلف المجوهرات.

عدم تخزين المجوهرات بشكل صحيح

مجموعة خواتم من توقيع أوريلي بيردمان Aurélie Birdman
مجموعة خواتم من توقيع أوريلي بيردمان Aurélie Birdman

بعد الانتهاء من عملية التنظيف والتجفيف، لا بدّ من حفظ كل قطعة المجوهرات في كيس قطني، على أن توضّب في خزانة مبطنة. ويوصي الخبراء بوضع هذه العلبة في مكان جاف ذي حرارة معتدلة وبعيداً عنأشعة الشمس والماء والمنتجات المسببة للتآكل. ويحذر الخبراء من إبقاء المجوهرات على النضد بالقرب من السرير خوفاً من فقدانها أو في كاسة صغيرة وذلك خوفاً من تشابكها.

عدم معرفة خصائص المعادنوالأحجار الكريمة

عقد مرصع بالجمشت والألماس من مجموعة Aloria من غرارد Garrard
عقد مرصع بالجمشت والألماس من مجموعة Aloria من غرارد Garrard

ينصح الخبراء المرأة بإجراء الأبحاث اللازمة عن المعادن أي الذهب الأصفر والذهب الأحمر والذهب الوردي والفضة والبلاتين والأحجار الكريمة أيضاً قبل شراء قطع المجوهرات. وفي ما يتعلّق بالأحجار الكريمة، فلا بدّ من التعرّف إلى متانتها وعرضتها للخدوش والشقوق وما إذا كانت مسامية أم لا. ومن شأن الاطلاع على هذه المعلومات أن يساعد المرأة على معرفة الإجراءات التي يجب عليها اتباعها للاعتناء بمجوهراتها الثمينة.