قلادة من تيفاني اند كو

4 أحجار كريمة مناسبة أكثر في تصميمات الأقراط 

فاطمة معطي

تُعتبر أقراط الأذن قطعة مجوهرات أساسية بالنسبة إلى كثيرات، بحيث ينسقنها مع إطلالاتهن المختلفة ولا يستطعن مغادرة المنزل من دونها. ولا تزيد أقراط الأذن إطلالة المرأة أنوثة وأناقة فحسب، بل تؤطر وجهها وتبرز جماله. وينصح الخبراء المرأة بأن تختار موديل أقراط الأذن بعناية، وفقاً لشكل وجهها وشخصيتها والمناسبة التي تشارك فيها. وتوفّر دور المجوهرات موديلات أقراط أذن متنوّعة مثل أقراط الكبس Stud earrings والأقراط المتدلية وأقراط الثريا والحلقات وغيرها الكثير. وعندما يتعلّق الأمر باختيار الأحجار الكريمة التي ترصع أقراط الأذن، فيمكن للمرأة أن تختار أحجاراً كريمة شخصية مثل أحجار الحظ الخاصة بها أو أحجاراً تمثّل لونها المفضل أو أخرى تتناسب مع ألوان ملابسها. وعلى الرغم من تشديد الخبراء على أهمية اختيار المرأة مجوهراتها بما بعكس شخصيتها، إلاّ أنّهم يوصونها بالاهتمام بعنصر آخر وهو مدى صلادة الحجر الكريم، وذلك لتفادي تعرّض الحجر للخدوش والتشقق بسهولة. وعلى سبيل المقارنة، يوضح الخبراء أنّ صلادة اللؤلؤ تساوي 2.5 على 10 على مقياس موس في حين أنّ صلادة الألماس تبلغ 10 على 10. فماذا يقول الخبراء عن أفضل الأحجار الكريمة لترصيع أقراط الأذن؟

الألماس.. المتانة والفخامة في حجر

أقراط Tiffany Solitaire المرصعة بالألماس من تيفاني Tiffany
أقراط Tiffany Solitaire المرصعة بالألماس من تيفاني Tiffany

يُعتبر الألماس من أمتن الأحجار الكريمة، ونظراً إلى أنّ صلادته تساوي 10 على 10 على مقياس موس، فهذا يعني أنّه لا يمكنه أن يتعرّض للخدوش بسهولة. وفي الحقيقة، لا يخدش حجر الألماس سوى حجر ألماس آخر. ويمنح الألماس ببريقه الاستثنائي إطلالة المرأة فخامة لا تُضاهى وأناقة لا تُنسى.

من توقيع جاكي عايش Jacquie Aiche
من توقيع جاكي عايش Jacquie Aiche

وتُعتبر أقراط الكبس Stud earrings الماسية من أكثر أقراط الأذن شعبية بين النساء. ويمكن الاختيار بين مجموعة واسعة من القصات ومن أبرزها القصة المستديرة التي تعزز بريق الألماس وقصة الأميرة الكلاسيكية. وتتميّز هاتان القصتان بتناسقهما وتألقّهما.

الروبي ملك الأحجار الكريمة

أقراط مرصعة بالروبي من إليانا ماكري Ileana Makri
أقراط مرصعة بالروبي من إليانا ماكري Ileana Makri

تساوي صلادة الروبي 9 على مقياس موس، ما يعني أنّه حجر متين ولا يتعرّض للخدوش والتشقق بسهولة. والروبي، الملقب بملك الأحجار الكريمة، هو حجر الحظ الخاص بمولودات شهر تموز – يوليو. ويلفت الروبي بلونه الأحمر الأنظار ويُعتبر من أغلى الأحجار الكريمة وأجودها. ومن أجل زيادة الروبي دفئاً، عادةً ما يُنسق مع الذهب الأصفر.

أقراط مرصعة بالروبي والألماس من مجموعة Sunflower من هاري وينستون Harry Winston
أقراط مرصعة بالروبي والألماس من مجموعة Sunflower من هاري وينستون Harry Winston

وهذا لا يعني أنّه يفقد شيئاً من جاذبيته مع الذهب الأبيض والبلاتين، إذ يخلق هذا المزيج تبايناً رائعاً يزيد المرأة جاذبية. ونظراً إلى ارتفاع سعره، قد لا يناسب الروبي جميع النساء، ولذلك يقترح الخبراء على المرأة أن تختار الروبليت مثلاً. وتتراوح صلادة الروبليت بين 7 و7.5 على مقياس موس.

الياقوت.. الحجر الملكي

أقراط مرصعة بالياقوت واللازورد من إيرين نيويرث Irene Neuwirth
أقراط مرصعة بالياقوت واللازورد من إيرين نيويرث Irene Neuwirth

يرتبط الياقوت بالعائلات الملكية منذ القدم، وهو يشتهر بقدراته الوقائية والحمائية. وينتمي الياقوت إلى عائلة أكسيد الألمونيوم وهو حجر متين إذ تساوي صلادته 9 على مقياس موس. وتتميّز أحجار الياقوت بخلوّها من التشققات التي عادة ما تؤدي إلى انكسارها إذا ما تعرّضت للارتطام بجسم صلب. ولذلك، ينصح الخبراء باعتماد الياقوت للمجوهرات اليومية، لا سيّما الخواتم. وفي حال كانت المرأة تبحث عن حجر أزرق بدرجة أفتح، فيمكنها اختيار الأكوامارين أيضاً. ويذكرنا الأكوامارين ذو اللون الأزرق الفاتح بلون مياه البحر وتتراوح صلادته بين 7.5 و8 على مقياس موس.

الزمرد.. حجر يضج حيوية

أقراط Panthère de Cartier المرصعة بالزمرد والجزع من كارتييه Cartier
أقراط Panthère de Cartier المرصعة بالزمرد والجزع من كارتييه Cartier

يضج حجر الزمرد حيوية بفضل لونه الأخضر الجميل ويُعتبر حجر الحظ لمواليد شهر أيار - مايو. وتتراوح درجة صلادة الزمرد بين 7.5 و8 على مقياس موس، أي أنّه لا يتعرّض للخدوش بسهولة. وعلى عكس الروبي والياقوت، تتخلل العيوب تركيبة الزمرد، بحيث أنّه قد يتعرّض للكسر إذا اصطدم بالسطوح الصلبة.

أقراط مرصعة بالياقوت من مجموعة Pomellato Together من بوميلاتو Pomellato
أقراط مرصعة بالياقوت من مجموعة Pomellato Together من بوميلاتو Pomellato

ولذلك، لا يُنصح باختيار الزمرد للخواتم، في حين لا يمانع الخبراء اختياره لأقراط الأذن. وبسبب ارتفاع سعر الزمرد، يقترح الخبراء على المرأة اختيار أحجار كريمة أخرى خضراء اللون أيضاً مثل التسافوريت (تتراوح صلادته بين 6.5 و7 على مقياس موس) والزبرجد (تتراوح صلادته بين 7 و7.5 على مقياس موس). ويمثّل التسافوريت فصل الصيف الذي يشع بألوان الحياة الجديدة، أمّا الزبرجد فيرتبط بالازدهار والحظ السعيد.