المصممة نادين قانصو

بمناسبة يوم المرأة العالمي نسلّط الضوء على مبدعات عربيات في عالم تصميم المجوهرات

 عبير شرارة

استطاعت المرأة العربية اقتحام مجال تصميم المجوهرات والانطلاق بقوة لتنافس الماركات العالمية وأشهر دور المجوهرات، كما تمكنت من اثبات قدراتها الابداعية والحرفية في مجال صناعة المجوهرات الذي يعد من المجالات الاحترافية الدقيقة والتي يسيطر عليها الرجال منذ عدة قرون.

وفي وطننا العربي برزت في السنوات الأخيرة أسماء ملهمة لمصممات مبدعات حصلن على مكانة متفردة في قلوب عاشقات المجوهرات، وأصبحت القطع التي تحمل توقيعهن لمسة أساسية في اطلالة الكثيرات لمختلف المناسبات.

وبلمسات احترافية واثقة وابتكارات فنية أنيقة تألقت أسماء مصممات مجوهرات عربيات في سماء هذا العالم الابداعي، وأثبتن قدرتهن على المنافسة في التصميمات العصرية الناعمة أو الكلاسيكية الفاخرة على حد سواء.

وبمناسبة يوم المرأة العالمي 2023 نسلط الضوء على مصممات مجوهرات عربيات أبدعن في عالم تصميم المجوهرات وحلقن بأحلامهن نحو أوسع الآفاق في هذه الصناعة الاحترافية حتى وصلن الى سماء العالمية ونافسن الماركات الشهيرة..

نادين قانصو

المصممة نادين قانصو
المصممة نادين قانصو

تحظى نادين قانصو بمحبة كبيرة لدى جمهور المجوهرات من عشاق التصميمات العصرية المبتكرة، وقد استطاعت ايجاد أسلوبها الخاص والمتفرد عبر استلهام أجمل التصاميم من وحي الحروف العربية لتقدم التحية الى الخط العربي وفنونه الرفيعة.

مجوهرات بلعربي للمصممة نادين قانصو
مجوهرات بلعربي للمصممة نادين قانصو

وعبر علامة مجوهراتها بلعربي ابتكرت نادين قانصو تكوينات فنية جذابة تحمل عذوبة وسحر الحروف العربية وتتألق بالحداثة المثالية لكل الاطلالات وكل المناسبات مع اضفاء لمسة غنية من زخارف الأرابيسك وألوان الاناميل.

نور فارس

المصممة نور فارس
المصممة نور فارس

تبرز اللمسة الشرقية بشكل واضح في تصميمات المصممة نور فارس التي تقيم في أوروبا وتقدم ابداعاتها المستوحاة من جذورها العربية، وتلفت الأنظار مجوهرات نور فارس بإستلهامها من العمارة والتراث الاسلامي.

مجوهرات نور فارس
مجوهرات نور فارس

وتعشق نور فارس السفر لاستكشاف المزيد من جماليات العمارة والهندسة حيث تتألق ابداعاتها بموتيفات هندسية وأخرى مستوحاة من علم الفلك العربي القديم، بالاضافة الى الموتيفات المستلهمة من الأساطير والموتيفات العرقية من حول العالم.

عاليا مزنر

المصممة عاليا مزنر
المصممة عاليا مزنر

عاليا مزنر من المصممات اللائي اخترن الانطلاق نحو العالمية وسرعان ما وجدت تصميماتها عشاقاً مخلصين بفضل الموهبة التي تتمتع بها، حيث تبتكر أجمل المجوهرات المستوحاة من الهندسة والمتأثرة بدراستها لتصميم الديكور.

مجوهرات عاليا مزنر
مجوهرات عاليا مزنر

وتلفت الأنظار تصميمات مجوهرات عاليا مزنر بموتيفاتها الأنثوية ذات الخطوط العصرية الأنيقة حيث أصبحت من الابداعات المعروفة عالمياً، كما تعاونت مع المصممة المعمارية الراحلة زها حديد لابتكار مجموعة تدمج سحر المجوهرات بالعمارة.

كارما الخليل

المصممة كارما الخليل
المصممة كارما الخليل

تتألق مجوهرات المصممة كارما الخليل بإبداعها الهندسي الجذاب والموتيفات الغرافيكية التي لا تخلو من الأنوثة والجرأة للتعبير عن أسلوبك الخاص، وقد اقتحمت كارما الخليل عالم تصميم المجوهرات عام 2007 لتشق طريقها نحو العالمية.

مجوهرات كارما الخليل
مجوهرات كارما الخليل

واليوم تعد تصميمات كارما الخليل من الأسماء البارزة في المجوهرات العالمية حيث تباع منتجاتها على أشهر المنصات المختصة بالموضة، كما تألقت بمجوهرات كارما الخليل العديد من النجمات العالميات مثل أنجلينا جولي وتشارليز ثيرون وسكارليت جوهانسون وغوينيث بالترو وكيم كارداشيان.

سارا أبو داوود

المصممة سارا أبو داوود
المصممة سارا أبو داوود

عند الحديث عن مصممات مجوهرات عربيات لابد أن يذكر اسم المصممة السعودية سارا أبو داوود، فقد استطاعت عبر علامتها مجوهرات ياتاغان اثبات قدرات المرأة السعودية على اقتحام أصعب المجالات والحصول على مكانة مرموقة في عالم تصميم المجوهرات.

مجوهرات ياتاغان للمصممة سارة أبو داوود
مجوهرات ياتاغان للمصممة سارة أبو داوود

وقد انطلقت سارا أبو داوود في عام 2006 متحدية كل الصعاب التي تواجه المرأة السعودية وابتكرت لنفسها أسلوباً خاصاً من المجوهرات ذات الرموز العصرية الأنيقة والحروف والكلمات ذات الروح العربية الساحرة.

عزة فهمي

المصممة عزة فهمي
المصممة عزة فهمي

تعد المصممة عزة فهمي رائدة مصممات المجوهرات العرب، فقد اقتحمت هذا المجال مبكراً لتفتح الأبواب لغيرها من المصممات العرب وتمنحهن الأمل والفرصة للابداع والابتكار، وبدأت عزة فهمي دخول مجال تصنيع المجوهرات عام 1970 من ورش المعادن التقليدية بالقاهرة.

وابتكرت عزة فهمي أسلوبها الفني الخاص عبر استخدام أساليب المجوهرات الأثرية والتراثية في المعادن المطروقة والمشغولة بأسلوب التفريغ لتقدمها بصياغة معاصرة تلائم امرأة اليوم، كما استطاعت أن تلفت الأنظار عبر رموزها المتفردة من الكلمات العربية للمقولات والأبيات الشعرية والأمثال أو استخدام الموتيفات الخاصة بالتراث والتاريخ العربي والمصري.

مجوهرات عزة فهمي
مجوهرات عزة فهمي

واليوم تعد عزة فهمي من أبرز الأسماء في عالم تصميم المجوهرات على المستوى العالمي فقد حققت انجازات غير مسبوقة شملت العديد من المعارض الفنية الدولية والتعاون الفني مع المتاحف المرموقة ودور الأزياء الشهيرة.

الشيخة مريم بنت خليفة بن سيف آل نهيان

مجوهرات MKS بلمسات عصرية ساحرة
مجوهرات MKS بلمسات عصرية ساحرة

بلا شك أنتِ تعرفين مجوهرات علامة MKS..فهي من الماركات البارزة في مجال تصميمات المجوهرات العصرية الناعمة والأنيقة المفعمة بالأنوثة والجرأة وتلائم اطلالات النهار أو المساء بسحرها اللافت.

مجوهرات MKS
مجوهرات MKS

وتقف وراء هذه الماركة المميزة الشيخة مريم بنت خليفة بن سيف آل نهيان التي تحمل العلامة الحروف الأولى من اسمها، وقد استطاعت عبر تصميماتها ذات العاطفة المشرقة والرموز المستوحاة من التراث أن تخطف الأنظار لتصبح مجوهراتها قطعة أساسية في اطلالة كل امرأة عصرية.

لينا الخرجي

مجوهرات شارمالينا للمصممة لينا الخرجي
مجوهرات شارمالينا للمصممة لينا الخرجي

أطلقت المصممة السعودية لينا الخرجي علامتها المميزة للمجوهرات شارمالينا بعد دراسة تصميم المجوهرات في بريطانيا، وقد أثقلت الدراسة موهبتها الفنية لتتمكن من ابداع موتيفات عصرية راقية تتميز بالطابع العربي الأصيل وتعبر عن شغفها بالذهب والماس والأحجار الكريمة.

مجوهرات شارمالينا وابداعات لينا الخرجي
مجوهرات شارمالينا وابداعات لينا الخرجي

وفي مجوهرات لينا الخرجي هناك الكثير من الابتكارات الرقيقة والناعمة الملائمة لاطلالة عاشقات الأناقة العصرية اليومية، وتلفت الأنظار برموز ساحرة مثل القمر والنخيل والحروف العربية وزخارف الأرابيسك وغيرها.